المسبار والمركبة الفضائية الصينية «Tianwen-1» حول المريخ في مأزق

المركبة الفضائية الصينية
المركبة الفضائية الصينية

تعاني المركبتان الفضائيتان اللتان تشكلان أول مهمة من برنامج  الصينيTianwen-1 لاحتلال المريخ من مشاكل، حيث من المحتمل أن تضيع المركبة على السطح بعد السبات الشتوي.

دخلت المركبة جوورونغ المريخ في حالة سبات على سطح المريخ منذ 18 مايو من العام الماضي وكان من المتوقع أن تستأنف نشاطها في ديسمبر ومع ذلك، لم يتم الإعلان عن الاتصال بالمركبة الجوالة. 

ذكرت صحيفة «ساوث تشاينا مورنينج بوست»، نقلاً عن مصادر لا ترغب في الكشف عن أسمائها، أن الفرق على الأرض لم تتلقى بعد إشارة من  المركبة.

هبطت المركبة في منطقة Utopia Planitia في المريخ في مايو 2021 لكنها دخلت فترة من السبات الشتوي  ، عندما تكون درجات الحرارة ومستويات الإشعاع الشمسي منخفضة جدًا بحيث لا يمكن للمركبة التي تعمل بالطاقة الشمسية أن تعمل.

كان من المتوقع أن تستأنف المركبة  أنشطتها بشكل مستقل بمجرد أن تتمكن من توليد طاقة كافية من الطاقة الشمسية وعندما تصل درجات الحرارة إلى حوالي 15 درجة مئوية تحت الصفر.

اقرأ أيضا:- الصين تكشف عن  جيلاً جديداً من الصواريخ

دخل المركبة السبات عندما كانت درجات الحرارة المحلية حوالي 20 درجة تحت الصفر، وفقًا لبرنامج استكشاف القمر الصيني، يمتلك المريخ ميلًا محوريًا يبلغ حوالي 25 درجة، مما يعني أن لديه تغيرات موسمية مماثلة للأرض أثناء مداره حول الشمس.

 ولم يصدر أي تعليق رسمي حتى الآن ، ربما تأثرت المركبة بعواصف رملية في المنطقة ، مما قد يقلل من مستويات توليد الطاقة، لاحظت المركبة المدارية Tianwen-1 عواصف حول منطقة الهبوط في مارس وأبريل 2021.

وتتمتع  المركبة  Zhurong بوسائل فعالة لإزالة الغبار من المصفوفات الشمسية، ولكنها لن تتمكن من إجراء هذه العملية أثناء السبات.