علامات تحذيرية عند الإصابة بالتهاب المفاصل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتبر أشهر الشتاء أكثر صعوبة لمرضى التهاب المفاصل؛ حيث تؤدي الرياح الباردة إلى ألم شديد في المفاصل، ويمكن أن يؤدي الانخفاض المفاجئ في الضغط الجوي الناجم عن انخفاض درجات الحرارة المحيطة إلى زيادة الانزعاج للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض.

 

 

فمع انخفاض درجة الحرارة، تضيق الشعيرات الدموية وتسبب تصلبًا وتورمًا في المفاصل، ويقلل الهواء البارد من تدفق الدم إلى اليدين والقدمين، كما يقلل أيضًا من مستويات فيتامين د في الجسم، مما يؤدي بدوره إلى إضعاف العظام والمفاصل.

 

التهاب المفاصل هو مشكلة مشتركة شائعة تسبب الألم والتورم، ويمكن أن يتطور في أي عمر. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من التهاب المفاصل أو يعانون من إصابات سابقة في المفاصل والسمنة هم أكثر عرضة لخطر التعامل مع حالات التهاب المفاصل.

 

فيما يلي العلامات التحذيرية الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل التي تحتاج إلى معرفتها وبعض النصائح المهمة التي يمكنك اتباعها للوقاية من آلام المفاصل الشديدة، وذلك حسب ما ذكره موقع "news18".

 

التيبس الصباحي

 

تصلب الجسم الذي يستمر لأكثر من ساعة هو علامة للشك في التهاب المفاصل، خاصة عند الاستيقاظ في الصباح أو بعد الجلوس على كرسي لفترة طويلة.

 

ألم مستمر

 

يمكن أن يكون ألم التهاب المفاصل مستمرًا أو قد يأتي ويختفي، ويمكن أن يحدث الألم في جزء واحد من الجسم أو في العديد من الأجزاء المختلفة حتى أثناء الحركة أو الراحة.

 

التهاب وتورم

 

يرتبط التهاب المفاصل بشكل رئيسي بتورم والتهاب المفاصل، ويمكن أن يصبح الجلد فوق الجزء المصاب أحمر اللون ومتورمًا أو دافئًا، وإذا استمر التورم لأكثر من 3 أيام فعليك زيارة الطبيب.

 

صعوبة الاستيقاظ

 

إذا كان الألم شديدًا لدرجة أنك تجد صعوبة في النهوض من سريرك أو كرسيك ، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالتهاب المفاصل في مفاصلك.


بعض النصائح الهامة للوقاية من آلام المفاصل الشديدة خلال فصل الشتاء:


حافظ على نشاطك واستمر في الحركة أو قم بالمشي أو قم ببعض الأنشطة اليومية الروتينية.


حافظ على دفء جسمك للتخفيف من آلام المفاصل ، وقم بتغطية يديك بالقفازات والقدمين من الصوف بالجوارب والجوارب.


حافظ على وزن صحي ، قم بأداء التمارين التي اقترحها أخصائي العلاج الطبيعي.

 

ابق رطبًا وأشرب كوبًا دافئًا من الشاي أو تناول وعاء من الحساء.


راقب مستويات فيتامين د لديك، واقضِ بعض الوقت في الهواء الطلق واستمتع بأشعة الشمس الطبيعية.


احصل على تدليك حول المفاصل المصابة لتقليل آلام العضلات.