بسبب الهرمونات.. السيدات أكثر عرضة للقلق من الرجال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكدت د. ناهد عبد الخالق مدير مركز رعاية الطفل، أن النساء أكثر قلقا من الرجال بالفترات العمرية من "34:21 سنة" ومن سن "45 : 54 سنة" ومن سن 65 سنة فأكثر؛ وهذا التقسيم للمراحل العمرية للمرأة التى تتعرض فيها للقلق يرتبط بدورة الهرمونات عند السيدات.

مرحلة ما قبل البلوغ 

وبتلك المرحلة تعيش الفتاة مرحلة عدم اتزان ويزداد فيها الغضب والعصبية 

مرحلة ما بعد البلوغ 

قبل موعد الدورة الشهرية يزداد التوتر والقلق عند السيدات ويستغرق هذا التوتر يوم أو يومين ولذا ينصح بعدم اتخاذ أى قرارات مصيرية للسيدة فى هذا الوقت فإذا كانت مقبلة على الزواج أو ستأخذ قرار بالانفصال او الطلاق أو اتخاذ أى قرار بدراستها أو عملها فيجب أن تتفادى اتخاذ أى قرارات مصيرية فى هذا التوقيت  
قمة الأنوثة 

وأوضحت د . ناهد لـ"بوابة أخبار اليوم" أن المرحلة العمرية من "20 : 35" سنة فهي فترة الاستقرار النفسى للمرأة وينصح فيها الأطباء بالإنجاب ويفضل عدم الإنجاب قبلها أو بعدها حفاظا على صحة الأم والجنين وبعد ذلك الإنجاب ينخفض نشاط الهرمونات بشكل كبير كما أن المبايض تتعرض لحالة الشيخوخة ولذلك ينصح الأطباء بعدم الإنجاب بعد ال35 لأن الهرمونات يقل إفرازها لمادة الكالسيوم ولذا تتعرض المرأة للإصابة بهشاشة العظام.

انقطاع الطمث 

وتابعت د. ناهد قائلة أن بالفترة العمرية من "45: 55" سنة يزداد التوتر والقلق عند السيدات حيث تتعرض المرأة بتلك المرحلة العمرية لارتجاف العضلات لذا تشعر المرأة بتلك المرحلة العمرية بالخوف كما تشعر المرأة بالتغير فى ملامحها ولذا يزداد لديها الشعور بالقلق والتوتر الشديدين وينصح بتلك الفترة بألا تتخذ المرأة أى قرار بتلك الفترة.

ما بعد الـ55 
ونصحت د. ناهد بأنه فى المرحلة العمرية ما بعد الـ55 أن ما بعد سن الـ55 يكون هناك هدوء نفسى ولكن يصاحبه نقص شديد بالكالسيوم بالعظام ولذا تحتاج المرأة بتلك المرحلة العمرية للحصول على فيتامينات "أ؛ ك؛ د؛ ب" كما يصاحب هذه المرحلة العمرية ثبات في الوزن لانخفاض معدلات الحرق ولذا مع زيادة الوزن وتغير ملامح الوجه وظهور الترهلات به لذا يزداد التوتر والقلق كما يزداد التوتر بتلك المرحلة لابتعاد افراد أسرتها عنها. 

اقرأ أيضا.. «إنفوجراف| 5 علامات في الصباح تُنذر بخطر الإصابة بمرض السكري»