عاجل

جبال الأنديز.. أطول سلاسل ممتدة لـ7 دول بالكامل| صور

جبال الأنديز
جبال الأنديز

تعد جبال الأنديز أطول سلسلة جبال في العالم وتضم بعضًا من أعلى القمم، وصنفت جبال الأنديز من أطول سلاسل الجبال الممتدة وذلك بسب أنها تمر على حوالي 7 دول بالكامل في أمريكا الجنوبية، وهي فنزويلا وكولومبيا والإكوادور وبيرو وبوليفيا وتشيلي والأرجنتين.

جبال الأنديز

تقع سلسلة جبال الأنديز على طول الساحل الغربي بأكمله لأمريكا الجنوبية ، ويبلغ طولها حوالي 4500 ميل "7242 كيلومترًا"، ويمكن العثور عليها بين خطي عرض 10 درجات شمالاً و 57 درجة جنوباً وخط طول 70 درجة إلى 80 درجة غرباً، يصل عرضه إلى 500 ميل "804 كم"، وذلك بحسب موقع livescience. 

اقرأ ايضا|بحيرة «الدم».. رحلة سياحية برفقة «الشيطان»| صور

والجبال الوحيدة التي تتجاوز جبال الأنديز هي جبال الهيمالايا والنطاقات المجاورة لها، بما في ذلك هندو كوش، ويبلغ متوسط الارتفاع في جبال الأنديز حوالي 13000 قدم "3962 مترًا"، أعلى ارتفاع في جبال الأنديز هو جبل أكونكاجوا في الأرجنتين ، والذي يبلغ ارتفاعه 22.841 قدمًا "6962 مترًا" فوق مستوى سطح البحر.

مناخ جبال الأنديز

جبال الأنديز

نظرًا لأن جبال الأنديز تعمل كجدار كبير بين المحيط الهادئ والقارة، فإن لها تأثيرًا هائلاً على المناخ في المنطقة، وعادةً ما يكون الجزء الشمالي من جبال الأنديز ممطرًا ودافئًا، والطقس رطب أيضًا في الجزء الشرقي من وسط الأنديز، وفي المنطقة الواقعة إلى الجنوب الغربي، إلى الغرب، تهيمن صحراء أتاكاما في شمال تشيلي على المناخ الجاف، وتشكل الجبال غطاء مطر فوق السهول الشرقية للأرجنتين ، والتي تتميز بطقس شديد الجفاف.


وتعد جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية موطنًا 99% من الأنهار الجليدية الاستوائية - وهي أنهار جليدية دائمة على ارتفاعات عالية بما يكفي حتى لا تتأثر بأنواع درجات الحرارة المعتدلة المرتبطة عادةً بالمناطق الاستوائية.


تعد جبال الأنديز أيضًا موطنًا لأعلى بركان في العالم عند قياسه فوق مستوى سطح البحر، أوجوس ديل سالادو على الحدود بين تشيلي والأرجنتين، والتي تصل إلى 22،615 قدمًا "6،893 مترًا"، وأكثر من 50 بركانًا يصل ارتفاعها إلى 19،685 قدمًا "6000 متر". 

هل كان يوجد حياة قديما في سلسة جبال الأنديز

جبال الأنديز
لا يوجد الكثير من الأدلة على الحياة البشرية المبكرة في جبال الأنديز ، حيث يبلغ متوسط عمر أقدم بقايا الإنسان ما بين 10000 إلى 12000 سنة؛ على الرغم من اعتقاد العلماء بوجود سكن بشري قبل ذلك الوقت. 

وجعل نقص الأكسجين في المرتفعات العالية والأراضي الوعرة من الصعب على الناس البقاء على قيد الحياة، ونجا رعاة الجبال على ارتفاعات أعلى من 17000 قدم على أساس دائم لأن أجسامهم كانت قادرة على التكيف، بما في ذلك التغييرات في تكوين خلاياهم.

وتمكنت الإنكا من ترسيخ نفسها في جبال الأنديز البيروفية في القرن الخامس عشر، لكن تم القضاء عليها بسبب الحروب الأهلية والأمراض من الغزاة الأوروبيين الذين لم يطوروا مناعات ضدها، ولم يتم اكتشاف وجودهم إلى حد كبير، باستثناء بعض السكان المحليين، حتى 24 يوليو 1911، عندما قاد السكان المحليون أستاذ جامعة ييل هيرام بينغهام إلى ماتشو بيتشو، على ارتفاع 7710 قدمًا "2350 مترًا" في جزء بيرو من سلسلة الجبال.

ونظرًا لأنه لم يكن مضطربًا نسبيًا، قدم ماتشو بيتشو لمحة عن حياة الإنكا ويعتقد العلماء أنه كان بمثابة مجمع قصر باتشاكوتي إنكا يوبانكي ، الذي حكم من حوالي 1438 إلى 1471، وهو الآن بمثابة وجهة سياحية رئيسية.

بينما كان بينجهام يعتقد أنه عثر على فيلكابامبا، أو مدينة الإنكا المفقودة، عندما وصل إلى ماتشو بيتشو، وجد فيما بعد المدينة المفقودة عندما اكتشف خرابًا آخر، إسبيريتو بامبا.

هي واحدة من أشهر الحيوانات التي تعيش في جبال الأنديز
وللبقاء على قيد الحياة في جبال الأنديز، يجب أن تكون الحيوانات متينة ورشيقة وأن تكون قادرة على الدفء، وشينشيلا هي واحدة من أشهر الحيوانات التي تعيش في جبال الأنديز، تزداد سماكة فرائها في المرتفعات الأكثر برودة، كما أن قدرتها على القفز والتسلق تعمل كحماية من الحيوانات المفترسة، وتشمل الحيوانات الأخرى اللاما والألبكة، كوندور الأنديز، أكبر نسر في أمريكا الجنوبية، وتضم جبال الأنديز عددًا كبيرًا من النباتات.