5 عادات غير صحية.. تخلص منها فورا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

غالبًا ما يقع الناس بسبب عادات وآليات التأقلم غير الصحية، خلال أوقاتهم الصعبة في محاولة للتخلص من المشاعر السلبية، وفي هذه الفترة، أصبحت عادة وتصبح أكثر ضررًا بالصحة العقلية.

 

حتى عندما يتغلب الناس على المواقف الصعبة، فإن العادات التي اعتمدوها على طول الطريق تموت بصعوبة.

 

وبحسب ما ذكره موقع "newsbytesapp"، فإن هناك خمس آليات تأقلم غير صحية شائعة تحتاج إلى التخلص منها في عام 2023.

 

الهروب أو العزلة

 

العثور دائمًا على ملاذ أو عزل نفسك ينطوي على تجنب التفاعلات الاجتماعية والانفصال عن الآخرين، ويمكن أن يكون وسيلة لمحاولة حماية نفسك من الأذى أو الرفض المحتمل.

 

إذا وجدت نفسك منعزلاً ، فحاول التواصل مع الآخرين والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية حتى لو شعرت بصعوبة أو اطلب الدعم من أخصائي الصحة العقلية.

 

الإفراط في رد الفعل 

 

الأشخاص الذين ينتقدون أو يظلون متحفظين في مواجهة المحفزات غالبًا ما يكون لديهم أكوام عميقة من المشاعر غير المعلنة تتراكم بداخلهم، ويمكن أن يؤدي الإفراط في رد الفعل إلى مشاكل في العلاقات ويتداخل مع الأداء اليومي.

 

في حين أن رد الفعل المنخفض يمكن أن يمنح الناس فرصة للاستفادة منك لأنك لم تضع حدودًا في البداية، لذلك حدد الأسباب الكامنة وراء رد فعلك واطلب الدعم المتخصص.

 

الإفراط في الأكل أو قلة الأكل

 

كلاهما، الإفراط في تناول الطعام وقلة الأكل كآليات للتكيف يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة لدى الفرد.


البحث عن الراحة في تناول المزيد من الوجبات السريعة قد يجعلك تشعر بتحسن في الوقت الحالي، ولكن على المدى الطويل، يمكن أن تؤدي هذه العادة إلى السمنة والسكري وأمراض القلب. وفي مثل هذه الحالات، قد يكون من المفيد العمل مع اختصاصي تغذية مسجل لتأسيس عادات غذائية صحية.

 

الكارثة

 

الكارثة هي آلية تأقلم تتضمن التفكير في أسوأ نتيجة ممكنة لموقف ما وتوقع حدوثه، ويمكن أن تكون وسيلة للناس لحماية أنفسهم من النتائج السلبية المحتملة، ولكنها غالبًا ما تؤدي إلى القلق والقلق المفرطين.


في مثل هذه الحالات، قد يكون من المفيد محاولة تحدي أفكارك السلبية والنظر في النتائج المحتملة الأخرى.


التدخين وتعاطي المخدرات

 

الناس الذين يدخنون بشراهة، يستهلكون بشكل مفرط الخمور بشكل مفرط، ويتعاطون المخدرات يفعلون ذلك لتخدير المشاعر السلبية أو الهروب من المشاكل.

 

ومع ذلك، يمكن أن يؤدي تعاطي المخدرات إلى مشاكل صحية خطيرة ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب، ويمكن أن يساعدك اختصاصي الصحة العقلية أو أخصائي الإدمان في معالجة الأسباب الكامنة وراء تعاطي المخدرات وتطوير استراتيجيات التأقلم الصحية.