نصائح جمالية.. 8 آثار جانبية لوضع المكياج بانتظام

المكياج
المكياج

يحتوي المكياج على الكثير من المواد الكيميائية والمكونات التي قد تناسب أو لا تناسب نوع بشرتك، بعض هذه المكونات غير الصديقة للبشرة المستخدمة في منتجات المكياج اليومية يمكن أن تسبب تهيجًا وحكة وأحيانًا الشيخوخة المبكرة.

ودعت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، إلى الإبلاغ عن الأعراض الجانبية لمنتجات التجميل، لحماية المستهلك من الإصابة بها، والتقليل من احتمالية حدوثها وتكرارها في المستقبل.

والعرض الجانبي هو "تأثير غير مرغوب فيه أو غير مقصود"، قد يحدث بسبب عامل أو عوامل عديدة عند استخدام المنتج التجميلي، وفقا لما ذكرته الهيئة عبر حسابها بموقع "تويتر"، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وعن الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا، قالت الهيئة إنها تتمثل في "الاحمرار وتساقط الشعر، والحكة، وضيق النفس، والحروق بالجلد".

ولتفادي حدوث الأعراض الجانبية، فيجب "تخزين المنتجات بمكان مناسب حسب تعليمات الشركة الصانعة، وعدم خلط المنتجات مع بعضها أو إضافة مواد كيميائية إليها".

ونصحت الهيئة بعدم مشاركة المنتجات مع الآخرين لتفادى انتقال العدوى، وتجنب استخدام المنتجات "مجهولة المصدر والمحتويات"، والتحقق من صلاحية المنتجات قبل استخدامها.

وفي الفترة من 4 إلى 14 يناير، تدشن الهيئة العامة للغذاء والدواء حملة ميدانية توعوية بعنوان "وعيك أجمل" في مدينتي الرياض وجدة، بهدف التعريف بالاستخدام الآمن لمنتجات التجميل.

8 آثار جانبية لوضع المكياج بانتظام :

من المهم أن تفهم كيف يؤثر المكياج الذي تستخدمه الآن على بشرتك، إذا كنت تعاني من واحد أو أكثر من الآثار الجانبية المذكورة ، فقد حان الوقت للقيام بشيء حيال ذلك.

1- انسداد المسام:

إذا كنت تضعين المكياج بشكل منتظم وتتركيه على بشرتك لفترة طويلة ، فهناك احتمالية أن تنسد مسام بشرتك، هذا لا يسمح لبشرتك بالتنفس ، مما يجعلها عرضة لحب الشباب والنتوءات وغيرها من مشاكل بشرة الوجه ، قد تلاحظ نتوءات حول عينيك أيضًا.

2- الشيخوخة المبكرة:

من الأشياء المهمة التي تحافظين على صحة بشرتكِها هي حمايتها من أضرار أشعة الشمس. عندما تنسين وضع واقي الشمس قبل وضع المكياج ، فإنك تعرّض بشرتك لأضرار أشعة الشمس، يمكن أن يؤدي ترك المكياج لفترة أطول مع أضرار أشعة الشمس إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع العمرية، أيضًا ، عندما لا تقومين بإزالة مكياجك قبل النوم ، يمكن أن يتغلغل في مسامك ويكسر الإيلاستين ويسبب التجاعيد.

3- البشرة الجافة أو الدهنية:

منتجات المكياج التي لا تناسب نوع بشرتك يمكن أن تجعل بشرتك أكثر جفافاً أو دهنية. قد يعاني الأشخاص ذوو البشرة الجافة من جفاف شديد إذا استخدموا مكياجًا غير مخصص لنوع بشرتهم، وبالمثل ، قد يعاني الأشخاص ذوو البشرة الدهنية من إنتاج دهني أكثر من المعتاد بعد استخدام المنتجات الخاطئة.

4- الاختراقات :

قد تحدث البثور بسبب عدم التوازن الهرموني ، وبعض الأدوية ، والنظام الغذائي غير السليم ، وما إلى ذلك ، ولكن الاستخدام المنتظم للماكياج يمكن أن يزيد من معاناتك ويؤدي إلى زيادة انتشار البثور بشكل متكرر، يتفق خبراء البشرة على أن أولئك الذين لديهم بشرة معرضة لحب الشباب يجب أن يحدوا من استخدام الماكياج، يمكن أن يؤدي وضع مكياج أقل إلى تحسين صحة بشرتك وتقليل الرؤوس السوداء أيضًا.

5- رد فعل تحسسي:

بينما تبدو بعض منتجات المكياج متشابهة ، تختلف المكونات من علامة تجارية إلى أخرى. المنتجات المصنوعة من مكونات خفيفة لا تضر بشرتك. ومع ذلك ، يمكن أن تسبب المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة مثل البارابين و SLES ردود فعل تحسسية. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مكونات معينة ، فإن هذه المنتجات يمكن أن تزيد الأمر سوءًا. يمكن أن تجعل بشرتك حكة وغير مريحة.

6- تغييرات اللون :

إن وضع المكياج كل يوم له آثار جانبية ولكن النوم بالمكياج طوال الليل يمكن أن يضر بشرتك إلى حد كبير، تم إنشاؤها بسبب التلوث والشمس ، ويمكن أن تؤثر الجذور الحرة ، على الكولاجين مما يضعف بشرتك ويؤدي إلى تغيرات في لون بشرتك، على سبيل المثال ، عندما يتم وضع أحمر الشفاه طويل الأمد لأكثر من 10 ساعات ، فإنه يغمق لون شفتيك لأنه يحتوي على مكونات تمنع إمداد شفتيك.

7- التهابات العين :

المنطقة حول عينيك وجفنك رقيقة وحساسة، هذا أيضًا هو المكان الذي تستخدم فيه الماكياج مثل الأساس والكونسيلر وظلال العيون والكحل والمسكرة، يمكن لأي نوع من المهيجات في مكياج العيون أن يسبب ضررًا شديدًا لعينيك. يمكن أن يؤدي حتى إلى التهاب العين.

تنصح إدارة الغذاء والدواء ، بفحص المكونات قبل استخدام أي مكياج للعيون. تجنب استخدام المنتجات الكيماوية الضارة، يمكن أن تؤدي منتجات مكياج العيون أيضًا إلى ظهور الهالات السوداء ، إذا لم يتم إزالتها قبل النوم أو إذا تم ارتداؤها لفترة طويلة من الزمن.

8- السرطان :

يعد سرطان الجلد من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم. وفقًا لمؤسسة سرطان الجل ، يمر واحد من بين 5 أمريكيين بهذا المرض، ومع ذلك ، أثبتت جمعية السرطان الأمريكية ، أيضًا أن هناك القليل جدًا من الأدلة لإبرام علاقة بين منتجات المكياج وسرطان الجلد، على الرغم من عدم وجود أدلة كافية لادعاء الارتباط ، فمن المعروف أن مكونات مثل الفورمالديهايد وقطران الفحم والزرنيخ والسيليكا والكروم مسببة للسرطان.

كيف تمنع الآثار الجانبية للماكياج؟

3 نصائح قبل البدء بالماكياج:

1- شراء المنتج المناسب:
كل نوع بشرة فريد من نوعه، لذلك ، لا يمكنك استخدام منتج لمجرد أن شخصًا آخر يستخدمه، تعرف على نوع بشرتك واشتري المنتجات التي تناسب بشرتك ولا تسبب أي رد فعل تحسسي، تحقق من ملصق المنتج لمعرفة ما إذا كان لديك حساسية تجاه أي من المكونات، إذا لم تكن متأكدًا ، فقم بإجراء اختبار رقعة باستخدام منتج اختبار.

2- ترطيب:

بغض النظر عن نوع بشرتك ، لا تتجاهل أبدًا أهمية المرطب، قد يعتقد أصحاب البشرة الدهنية أن الترطيب سيجعل بشرتهم أكثر دهنية ولكن هذا ليس هو الحال، سيساعدك الترطيب في الحفاظ على الحاجز الواقي لبشرتك، هذا يمكن أن يخلصك من مشاكل البشرة مثل الجفاف والاحمرار وحتى الجلد المتقشر.

3- تطبيق واقي الشمس:

تسبب أضرار أشعة الشمس شيخوخة مبكرة لبشرتك، لذلك من المهم وضع واقي الشمس قبل وضع أي منتج مكياج، إذا لم تكن مرتاحًا لاستخدام واقي الشمس ، فاستخدم مرطبًا وكريم أساس يوفران الحماية من أشعة الشمس.

نصائح بعد المكياج :

1- تنظيف الفرش: 

بمجرد الانتهاء من مكياجك ، لا تنسي تنظيف الفرش والإسفنج، اغسلها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، هذا مهم لأن البكتيريا الضارة من خلايا الجلد الميتة والعرق تزدهر على فرش المكياج، التنظيف العميق للفرش سيقتل البكتيريا.

2- إزالة المكياج قبل النوم:

من الضروري غسل مكياجك قبل الذهاب إلى الفراش، أولاً ، قومي بإزالة مكياجك باستخدام مزيل المكياج باستخدام كرات قطنية ناعمة. ثم اغسلي وجهك بغسول لطيف للوجه.

3- لا تشاركي مكياجك أبدًا:

يمكن أن تؤدي مشاركة مكياجك الشخصي مع الآخرين إلى نشر البكتيريا، تجنب مشاركة منتجات المكياج.

- تغليف :

أثناء وضع المكياج بانتظام له بعض الآثار الجانبية ، لا يزال بإمكانك استخدامه من خلال تبني بعض عادات المكياج الصحية، أيضًا ، عند تطبيق منتجات المكياج يوميًا ، فإنه يتطلب عناية خاصة ببشرتك، سيضمن استخدام منتجات العناية بالبشرة الجيدة التي تحافظ على بشرتك رطبة وصحية داخليًا أن استخدام مستحضرات التجميل لن يضر بشرتك.