الولايات المتحدة توافق على أول لقاح في العالم لتقليل نحل العسل

 أول لقاح في العالم لتقليل نحل العسل
أول لقاح في العالم لتقليل نحل العسل

 

وافقت الولايات المتحدة على استخدام أول لقاح في العالم لنحل العسل، تم تصميمه لمنع الوفيات الناجمة عن مرض الحضنة الأمريكية، وهي حالة بكتيرية معروفة بإضعاف المستعمرات من خلال مهاجمة يرقات النحل.

وافقت وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) على ترخيص مشروط للقاح هذا الأسبوع ، وفقًا لشركة التكنولوجيا الحيوية التي تقف وراء تطويره.

يلعب النحل دورًا مهمًا كملقحات في العديد من جوانب النظام البيئي.

وقالت أنيت كليزر - المديرة التنفيذية لصحة الحيوان في دالان، في بيان إن اللقاح يمكن أن يكون بمثابة "اختراق في حماية نحل العسل"، حيث أنه يعمل عن طريق إدخال نسخة غير نشطة من البكتيريا في غذاء ملكات النحل الذي تغذيه الملكة ، والتي تكتسب يرقاتها بعد ذلك مناعة.

وشهدت الولايات المتحدة انخفاضًا سنويًا في مستعمرات نحل العسل منذ عام 2006 ، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، وتقول وزارة الزراعة الأمريكية إن العديد من العوامل ، المتداخلة في بعض الأحيان ، تهدد صحة نحل العسل ، بما في ذلك الطفيليات والآفات والأمراض ، بالإضافة إلى ظاهرة تسمى اضطراب انهيار المستعمرات ، والتي تحدث عندما يهجر النحل العامل خلية ويترك الملكة وراءه.

الملقحات مثل النحل والطيور والخفافيش مسؤولة عن حوالي ثلث إنتاج المحاصيل في العالم ، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

يشكل مرض الحضنة الأمريكية تحديًا لمربي النحل لأنه شديد العدوى وليس له علاج، تتطلب طريقة العلاج الوحيدة حرق مستعمرة النحل المصاب جنبًا إلى جنب مع خلايا النحل والمعدات وعلاج الخلايا المجاورة بالمضادات الحيوية.

يحتوي اللقاح الجديد على نسخة غير نشطة من البكتيريا المسببة لمرض الحضنة الأمريكية ، يرقات Paenibacillus ، وفقًا لصحة حيوان Dalan.

تم دمج البكتيريا في غذاء ملكات النحل الذي يقدمه النحل العامل إلى ملكة النحل ، والتي تقوم بعد ذلك بابتلاع العلف والحفاظ على بعض اللقاح في مبيضها ، وفقًا لشركة التكنولوجيا الحيوية ، المتخصصة في صحة الحشرات وعلم المناعة.

تقول إن هذا يمنح يرقات النحل مناعة ضد المرض لأنها تفقس وتقلل من الموت بسبب المرض.

قال عضو مجلس إدارة جمعية النحالين بولاية كاليفورنيا تريفور تاوزر، في بيان إن اللقاح الجديد يمكن أن يمثل "خطوة مثيرة للأمام لمربي النحل"، وأضاف: "إذا تمكنا من منع العدوى في خلايا النحل لدينا ، فيمكننا تجنب العلاجات المكلفة وتركيز طاقتنا على عناصر مهمة أخرى للحفاظ على صحة النحل".

يخطط دالان لتوزيع اللقاح "على أساس محدود" لمربي النحل التجاريين وقال إن المنتج من المحتمل أن يكون متاحًا للشراء في الولايات المتحدة هذا العام.