وجبة الإفطار تحارب الإجهاد وتنشيط الجهاز المناعي

وجبة الإفطار
وجبة الإفطار

 تعد مضادات الأكسدة من أسلحة الدفاع ضد أي اعتداء من الأمراض على الجسم، ومن ثم ضعف الجهاز المناعي وبالتالي فالحفاظ على تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بمضادات الأكسدة يحافظ على التوازن الدفاعي داخل جسم الإنسان.

وعند تناول وجبات الطعام بكميات متزنة والحفاظ على السوائل طوال اليوم، يجعل اليوم أكثر حيوية وإشراقا، وتعد أشهر الوجبات المصرية في وجبة الفطور تناول المصريين لطبق الفول بجواره قطع من البصل والليمون، أما بالنسبة لوجبة الغداء فنجد طبق الكشري وبجواره الدقة والصلصة أو الشطة من أشهر الأطباق، أما وجبة العشاء فنجد حرص المصريين علي تناول الأجبان أو الزبادي مع بعض الفواكه مثلا مثل البرتقال واليوسفي والرمان وغيرهم. أما بالنسبة للمشروبات فنجد كوب الشاي وفنجان القهوة يتصدران المشهد، جنبا إلي بعض العصائر الطازجة الغنية بمضادات الأكسدة. 

حبات الفول  

وصرح د. محمود إمام عبدالسلام حسان الباحث بقسم كيمياء وتصنيف النباتات أن حبات الفول التي نتناولها صباحًا غنية بالأحماض الفينولية البسيطة مثل البروتوكاتشويك والفريوليك والكوماريك ليس هذا فحسب ولكن يوجد الأسترات الفينولية الذائبة منها، بالإضافة إلي المركبات الفلافونيدية لمشتقات الكورستين والكامفيرول وجلوكوسيداتهم والأيزوفلافونيد ومشتقات الليتولين. 

وأوضح د. محمود أن شرائح البصل الصفراء أو الحمراء منها، غنية بالمركبات الفينولية مثل أحماض الجاليك والفريوليك والجليكوسيدات الفلافونيدية لمشتقات الكورستين. 

عصير الليمون 

أما عصير الليمون فهي غنية بفيتامين سي، والأحماض الفينولية مثل الجاليك والفريوليك والكافيك والكلورجينك، كما أنها غنية بالمركبات الفلافونيدية وجليكوسيداتها مثل الايريوسترين والروتين والهسبريدين والاريوديكتول والنارنجنين، كما يوجد السيننستين والنوبيلتين والتانجريتين. ويمد طبق الفول المدمس الفرد طاقة حرارية عالية ودهون معظمها غير مشبعة وبروتين وألياف ونسبة كبيرة من الماء، جنبا إلى البصل والليمون. 

محاربة الإجهاد 

كل هذه المركبات الفينولية الطبيعية لها القدرة على محاربة الإجهاد وتنشيط الجهاز العصبي والمناعي وبالتالي تساعد في الحفاظ على الصحة العقلية، وكذلك الشفاء من الأمراض الخاصة بالجهاز العصبي وعلى ضوء ذلك فإن تناول مثل هذه الأغذية في النظام الغذائي اليومي يعد وسيلة لمحاربة الاضطرابات العقلية والنفسي؛ كما أن الإسراف في تناول الفول يزيد من حمض اليوريك ويؤدي إلى ما يسمي بالنقرص.

اقرأ أيضا | ««مش في الثلاجة».. الطريقة الصحيحة لتخزين البطاطس لفترة طويلة»