ناسا ترصد أول توهج شمسي كبير من الفئة X خلال العام الجديد

صورة موضوعية
صورة موضوعية


 

سجلت الأقمار الصناعية المخصصة لمراقبة الشمس  صباح اليوم الجمعة 6 يناير حدوث أول توهج شمسي كبير من الفئة اكس في العام الجديد 2023،بلغت قوته X1.2 وقد سجله مرصد ديناميكا الشمس التابعة  لوكالة ناسا. 

أدى الانفجار إلى تضخم قبة من البلازما متوهجه و ساخنة بقيت معلقة فوق موقع الانفجار لأكثر من ساعة وقد تكون احتوت على انبعاث كتلي اكليلي ولن لم يسجل اي شىء يغادر تلك المنطقة حتى الان.

التوهج الشمسي هو انفجار على الشمس يحدث عندما يتم إطلاق الطاقة المخزنة في الحقول المغناطيسية المتشابكة (عادة فوق البقع الشمسية) فجأة، حيث تنتج التوهجات دفعة من الإشعاع عبر الطيف الكهرومغناطيسي ، من موجات الراديو إلى الأشعة السينية وأشعة غاما.

اضافة اذلك تسببت نبضة من الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية الشديدة الصادرة عن التوهج إلى تأين الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض ، مما تسبب في تعتيم الراديو على الموجات القصيرة جنوب المحيط الهادئ ولكن لم تتاثر به المنطقة العربية. 

ربما لاحظ هواة الاتصالات اللاسلكية تأثيرات انتشار غير عادية عند ترددات أقل من 30 ميجاهرتز لمدة تصل إلى ساعة بعد التوهج. 


يصنف العلماء التوهجات الشمسية وفقًا لسطوع الأشعة السينية في نطاق الطول الموجي من 1 إلى 8 أنجستروم. هناك 3 فئات: توهجات الفئة X كبيرة ؛ وهي انفجارات كبيرة يمكن أن تؤدي إلى انقطاع الراديو على مستوى الكوكب وعواصف إشعاعية طويلة الأمد، وهناك توهجات الفئة M متوسطة القوة ؛ يمكن أن تسبب انقطاعًا قصيرًا للراديو يؤثر على المناطق القطبية للأرض، وأحيانًا ما تتبع عواصف إشعاعية بسيطة توهجًا من الفئة M. وبالمقارنة مع انفجارات الفئة X و M ، فإن توهجات الفئة C صغيرة مع القليل من النتائج الملحوظة هنا على الأرض.

تحتوي كل فئة من فئات وميض الأشعة السينية على تسعة أقسام فرعية تتراوح من ، على سبيل المثال ، C1 إلى C9 ، ومن M1 إلى M9 ، ومن X1 إلى X9. وهو  مقياس لوغارتمي، فمثلا M1 أقوى بعشر مرات من C1، في حين ان X1  أقوى بعشر مرات من M1 ، وهكذا.

بالنظر إلى الحجم والتعقيد الواضح لهذه المنطقة النشطة الكبيرة هناك فرصة لاستمرار الانفجارات في الأيام المقبلة.
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي