رئيس الشركة الوطنية: 150 ألف بطارية إجمالى الطاقة الإنتاجية سنوياً| حوار

 اللواء أ.ح علاء مخلوف أثناء حواره مع «أخبار اليوم»
اللواء أ.ح علاء مخلوف أثناء حواره مع «أخبار اليوم»

الرئيـس السيـسـى وقع على أول بطاريــة من إنتــاج الشـركـــــة فـــــى مايـــو 2015 
ننتج بطاريات بأياد مصرية خالصة وتحمل شعار «صنع فى مصر»  

أوضح اللواء أركان حرب علاء إبراهيم مخلوف رئيس مجلس إدارة الشركة لوطنية للبطاريات أنه فى ظل تطلعات الدولة المصرية إلى النهوض والارتقاء بالصناعة المحلية والتى تقدم لها كافة اوجة الدعم اللازم للوصول إلى الاهداف الاستراتيجية محليا وعالميا حيث تستهدف توفير منتجات محلية بجودة متميزة وتحظى باهتمامات المواطن والمستهلك المصرى فقدخلق هذا المجال فرصة جيدة مما جعل الشركة تعمل على دعم قطاع صناعة السيارات، وقد نجحت فى إنتاج أول بطارية بأياد مصرية ومكونات مصرية خالصة، وتحمل شعار «صنع فى مصر» مشيراً إلى أن الرئيس السيسى وقع على أول بطارية من إنتاج الشركة خلال مايو 2015.. وأكد اللواء علاء مخلوف فى حواره مع «أخبار اليوم»أن الشركة الوطنية للبطاريات والمتخصصة فى انتاج وتصنيع بطاريات السيارات تهدف إلى إنتاج بطاريات عديمة الصيانة بطرازات مختلفة وبأحدث طرق وتكنولوجيا التصنيع العالمية وبإجمالى طاقة إنتاجية 150ألف بطارية سنوياً.. وإلى نص الحوار:

ما  الغرض الاساسى الذى تم من أجله إنشاء الشركة وما أهدافها ؟
الشركة الوطنية للبطاريات هى إحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة و تأسست بتاريخ 16/4/2015  بقرار من السيد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى لتلبية احتياجات القوات المسلحة من البطاريات وتتمركز الشركة فى مدينة التل الكبير بمحافظة الاسماعيلية على مساحة أرض (38000 م2).

على أن يكون نشاط الشركة مساهماً لدورها الوطنى فى دعم قطاع صناعة السيارات والعناصر المكملة لها وتلعب دوراً تكميلياً للقطاع المدنى ومعاوناً وداعماً وليس منافساً له وقد تفضل فخامة رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة بالتوقيع على أول بطارية من انتاج الشركة وذلك فى يوم  16/5/2015.


وتهدف  الشركة إلى انتاج بطاريات عديمة الصيانة (مركبات / مدرعات /  معدات ) ذات الخدمة الشاقة  بطرازات مختلفة بأحدث طرق و تكنولوجيا التصنيع العالمية و بإجمالى طاقة إنتاجية (150000) بطارية سنويا لتلبية احتياجات القوات المسلحة والمساهمة فى تلبية جزء من احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض للخارج.

 

وبالإضافة إلى انتاج بطاريات عديمة الصيانة لتلافى نقص العمر الافتراضى للبطاريات والتى تحتاج الى صيانة وإضافة نشاط صناعى يساهم فى تنمية مكونات الصناعات المغذية للسيارات،وخلق فرص عمل للشباب من القطاع المدنى بمحافظتى الاسماعيلية والشرقية .


ما المنتجات المقدمة من الشركة؟
إنتاج بطارية عديمة الصيانة «بطاريات الرصاص الحامضية» ذات الخدمة الشاقة بطرازات مختلفة تبدأ من 12 فولت 42أمبير/ساعة حتى 12 فولت 240 امبير /ساعة والتى تستخدم فى السيارات والشاحنات والمعدات وبأحدث تكنولوجيا التصنيع العالمية وبتكنولوجيا كورية.


خطة التسويق
هل هناك خطة لتسويق منتجاتكم فى الشارع المصرى الفترة المقبلة ؟
لدينا قسم تسويق بالشركة يقوم بإعداد خطط التسويق الدورية ويتم تنفيذها بدقة من حيث التسويق للعلامة التجارية لتصل إلى جميع انحاء الجمهورية مع نشر المواصفات الفنية لجميع منتجات الشركة إلى كبار الموزعين والوكلاء بالإضافة إلى العمل على توسعة حصص الإنتاج الشهرية المتعاقد عليها مع بعض شركات تصنيع السيارات المحلية حيث تتواجد منتجات الشركة الوطنية للبطاريات مع خطوط إنتاج بعض طرازات السيارات التى يتم انتاجها حديثة الصنع.


كما تم الاشتراك فى بعض المعارض الدولية والمحلية ومنها معرض المنتجات المصرية بدولة جنوب السودان بالعاصمة جوبا والمعرض الكويتى رقم 13 بالقاهرة ومعرض القاهرة الدولى ومعرض الطاقة بالقاهرة،بالإضافة إلى صفحة الشركة بنطاق عمل جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على شبكة المعلومات الدولية .


هل تصدر الشركة منتجاتها للخارج ؟
نعم.. تقوم الشركة حالياً بالعمل على تصدير الفائض من الانتاج الى بعض الدول الإفريقية والدول العربية ومنها على سبيل المثال وليس الحصر (جنوب السودان ) وجار الان إعداد كميات لصالح التصدير لبعض الدول العربية والأفريقية.


ما موقف الشركة من تطبيق نظم الجودة؟ وهل حصلتم على شهادة الجودة العالمية ؟
حصلت الشركة الوطنية للبطاريات على شهادة الأيزو 9001/ 2015  معتمدة من المجلس الوطنى للاعتماد (إيجاك) وعلامة الجودة المصرية معتمدة من الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة.


وتلتزم الشركة بإختيار خامات الإنتاج طبقا للمواصفات القياسية العالمية والمحلية فى مجال تصنيع البطاريات وتلتزم أيضاُ بالتطبيق الصارم لنظم الجودة والتى تشتمل على هيكل تنظيمى من الفنيين المدربين على تطبيق سياسات الجودة ومعمل التحليل الكيميائى  لمراقبة الواردات والخامات أثناء مراحل الإنتاج المختلفة بإستخدام أحدث أجهزة التحليل والفحص  تتضمن جهاز التحليل الطيفى  باستخدام بلازما الحث المزدوج.

و لقياس نسب العناصر الموجودة بالسوائل المستخدمة فى  عمليات الإنتاج،وجهاز اختبار الرطوبة للمادة الفعالة لألواح الرصاص المستخدمة فى البطارية، وجهاز تحليل الرصاص لقياس نسب عناصرالمعادن لسبائك الرصاص المختلفة،وجهاز الميكروسكوب الإلكترونى لفحص الترتيب الجزيئى الداخلى للألواح الموجبة / السالبة أثناء مراحل التصنيع ومعمل الكهرباء.

وذلك لقياس وظائف الأداء للبطاريات بعد الانتهاء من عمليات التصنيع  من خلال أجهزة المحاكيات للاستخدام الفعلى للبطاريات فى المعدات المختلفة مثل جهاز التفريغ السريع ويعمل على  اختبار مقدرة البطاريات على بدء الحركة  1800 امبير  عند درجة حرارة تصل إلى (-18) درجة مئوية  والتى تمثل أقصى ظروف التشغيل للبطارية.

وجهاز قياس السعة الاسمية (قيمة الامبير الخارج من البطارية) ويستخدم لقياس سعات جميع انواع البطاريات المنتجة بالشركة وجهاز اختبار مقدرة البطارية على تحمل الاهتزازات  والذى يحاكى تشغيل البطارية فى معدات الخدمة الشاقة بالأراضى الوعرة.


التدريب والتطوير
 كيف يتم الارتقاء بالعمالة لديكم؟
لدينا قسم تدريب بالشركة على مستوى عال ومتميز فى  النواحى  الفنية والعلمية فى مجال صناعة البطاريات ويقوم القسم بعمل دورات تدريبية بالاشتراك مع بعض الشركات العالمية المتخصصة فى مجال تصنيع وإنتاج البطاريات، حيث يتم تأهيل وصقل مهارة العناصر الفنية  بالتدريب الداخلى مع الشركة الكورية (المصممة لخطوط الإنتاج) لمواكبة ما هو جديد ومتطور فى عملية التصنيع.


وكما يتم زيارة الخبراء الكوريين للشركة دورياً لمتابعة الحالة الفنية لخطوط الإنتاج وتقديم المراجعة والتصحيح والدعم الفنى اللازم، فضلا عن التوسع فى إعداد وتأهيل كوادر مصرية شابة جديدة للعمل بالسوق المصرى  فى مجال صناعة  البطاريات، ونكافئ  المتميزين من العمال بصفة دورية لخلق روح التنافس لدى فريق العمل .


هل لديكم عاملون مدنيون؟ وكيف يتم اختيارهم؟
وبالطبع لدينا وتمثل العمالة المدنية  اجمالى قوة الشركة ويتم اختيارهم طبقاُ للمحددات وهى.. أن يكون المؤهل الدراسى مناسبا  للوظيفة المرشح لها وقياس المستوى العلمى والفنى العالى للمتقدم ومدى استعداده للتعلم ونقل الخبرات.


ويخضع لاختبار عملي على خطوط الإنتاج تحت اشراف رؤساء الافرع والاقسام قبل العرض على لجنة الاختيار،ويقاس مدى احترام سياسة العمل بالشركة ويشترط النجاح فى الاختبارات الطبية الملائمة للوظيفة المرشح لهاعلى أن يكون ذو تناسق بدنى وحسن المظهر وأن يكون أدى الخدمة العسكرية وبقدوة حسنة مع تقديم صحيفة أحوال جنائية (لا توجد عليه أى أحكام)،وإجراء اختبار تعاطى المواد المخدرة .


هل لديكم من يقدم نصائح للمترددين على الشراء بسلامة البطارية ومواعيد الصيانة؟
وهناك نصائح دائماً ما نقوم بالتنبيه عليها للراغبين فى  شراء بطاريات جديدة ومنها:
والتأكد من شراء البطاريات ذات الطراز المناسب للسيارات طبقاً للمواصفات الموجودة بكتالوج السيارة، والتأكد من البيانات الفنية الملصقة على البطارية من حيث السعة الكهربائية  وتاريخ الإنتاج على إلا يزيد عن ثلاث شهور من تاريخ الشراء وتواجد كارت الضمان.

ومتابعة الصيانة الدورية للبطارية شهريا للتأكد من سلامة شحن دينامو السيارة وعدم وجود أحمال هامشية تؤثر على كفاءة البطارية وسلامة أقطاب البطارية ونظافة البطارية من الخارج وتثبيت البطارية جيداً بالسيارة.


خدمة ما بعد البيع
هل تقدم الشركة خدمة الإغاثة أو البيع المتنقل؟
من ضمن الاهداف المستقبلية للشركة  والتى نسعى لتحقيقها وجود خدمة الإغاثة والبيع المتنقل داخل المحافظات ولدينا خطة مستقبلية بذات الشأن.


هل تعملون على انتاج بطاريات السيارات الكهربائية المستحدثة ؟
تقوم الشركة حاليا ومن خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية  بدراسة بعض العروض المقدمة من الشركات العالمية  فى مجال صناعة بطاريات السيارات الكهربائية وخاصة بطاريات الليثيوم وذلك للعمل على توطين صناعة بطاريات اللثيوم بجمهورية مصر العربية .


وهل هناك بروتوكولات تعاون مع وزارات محددة؟
يتم التعاون مع بعض الوزارات والمؤسسات الحكومية بتدبير احتياجاتها من البطاريات من منتجات الشركة الوطنية للبطاريات على سبيل المثال لا الحصر: وزارة الدفاع والانتاج الحربي، وزارة الداخلية، وزارة الصحة والاسكان، وزارة النقل، وزارة المالية، وزارة الطيران المدنى، هيئة قناة السويس، الهيئة القومية للبريد، هيئة المطابع الأميرية، شركة الصرف الصحى بالقاهرة الكبري، شركة الاتحاد العربى للنقل البري، شركة مياه الشرب بالقاهرة الكبري.


ويتم التعاون مع بعض الشركات المصنعة للسيارات فى مصر، كما يتم التعاون مع العديد من شركات القطاع الخاص.


حماية المستهلك
وهل هناك تعاون مع جهاز حماية المستهلك؟
تقوم الشركة بتطبيق  قانون حماية المستهلك مع عدم الاحتياج له نظراً للالتزام التام بالقيود والضوابط الصادرة  من القوات المسلحة ويتم ذلك من خلال استبدال البطارية خلال 14 يوماً بدون سبب بشرط الحفاظ على تغليفها والحفاظ عليها مع عدم تركيبها فى السيارة واستبدال البطارية خلال فترة الضمان بدون أى قيود حال وجود عيب صناعى بالبطارية فوراً بدون احتساب أى فترات تشغيل على عكس ما تقوم به بعض الشركات الاخرى.


 ومن حق المستهلك أن يحصل على فاتورة مثبت فيها التعامل أو التعاقد عند الشراء دون تحمله اى اعباء  اضافية وتشتمل الفاتورة على (تاريخ الشراء - تاريخ الإنتاج - سعر البطارية - مواصفة البطارية - الكمية).


وفى حاله وجود أى شكوى يتم التعامل معها بصورة جدية ويتم متابعتها من خلال مكتب متابعة الشكاوى وأقوم متابعتها بصورة شخصية .علماً بأن نسبة مرتجعات الشركة لا تزيد علي 0.01 % سنوياً خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة.


وكيف تسهم الشركة فى الحفاظ على البيئة؟
 تلتزم الشركة بالاشتراطات والمواصفات المحلية والدولية  للحفاظ على البيئة المحيطة  وتم ذلك من خلال الآتى:
أولاً: تم إنشاء نظام معاجة الهواء من خلال (4) محطات معالجة الهواء من الغبار والملوثات بطاقة إجمالية  ( 52000) م3 /الساعة وكل محطة مزودة بعدد (8) فلاتر هواء ويتم عمل الصيانة اللازمة لهما دورياً وطبقاً للتوقيتات المنصوص عليها مع الشركة المصنعة.


ثانياً: نظام معاجة مياه الصرف الصناعى من خلال إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصناعى من شوائب الرصاص و الروائح والأحماض والمواد الثقيلة العالقة .ويتم التأكد من معالجة تلك المياه قبل خروجها إلى شبكة الصرف الصحى ويتم ذلك تحت إشراف كيميائيين مختصين  لدى الشركة.


ثالثاً: تم انتقاء موقع الشركة جغرافياً بمنطقة غير مأهولة بالسكان.


رابعاً: التزام الشركة بتواجد مساحات خضراء بنسبة لا تقل عن 60% من إجمالى مساحة المصنع وذلك لتنقية الهواء بالمصنع من خلال عملية البناء الضوئى الطبيعى والمصنع محاط بمساحات زراعية من كل الأجناب.


خامساً: يتم عمل المسح البيئى للشركة وقياس الاشعاعات والعوادم الناتجة من تصنيع الرصاص بالتنسيق مع جهات الاختصاص بالقوات المسلحة وأفادت بأن جميع نتائج القياسات البيئية فى حدود المسموح طبقاً لقانون البيئة.


سادساً: يتم تحليل عينات من مياه الشرب ومياه الصرف للتأكد من خلوها من أى شوائب وذلك  بالتنسيق مع جهات الاختصاص بالقوات المسلحة .


سابعاً: جار الانتهاء من إعداد دراسة جدوى لإنشاء مصنع لتدوير البطاريات المستهلكة بإستخدام التكنولوجيا الحديثة للحفاظ على البيئة وذلك بالمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان.


 ما أهم اهداف الشركة التى تعمل على تحقيقها الفترة المقبلة؟
زيادة الطاقة الإنتاجية للشركة مع العمل على مضاعفتها لتلبية الاحتياج المحلى وزيادة حجم الصادرات وتقليص حجم الواردات للحفاظ على العملة الأجنبية ظهر ذلك بزيادة حجم مبيعات الشركة بعد تقليل حجم الواردات لجمهورية مصر العربية.


وتم التعاقد على إنشاء  خط جديد مع احدى الشركات المحلية لإنتاج بطاريات الليثيوم أيون المستخدمة فى  وسائل النقل الكهربائية الخفيفة بالشركة.


ويتم الأن دراسة جدوى لإنشاء مصنع لتدوير البطاريات المستهلكة للحفاظ على البيئة من التدوير العشوائى للبطاريات المستهلكة  ومصنع إنتاج البطاريات الصناعية (بطاريات حفظ الطاقة) والتى تستنزف حجما كبيراً من العمله الأجنبية للدولة المصرية وجارى إعداد دراسة الجدوى اللازمة للمصنعين للبدء فى الانشاء .


كما سيتم التوسع فى إعداد كوادر فنية مدربة للعمل بسوق العمل المصرى فى مجال صناعة البطاريات والعمل على زيادة عدد منافذ البيع للشركة داخل محافظات الجمهورية.


الأبحاث العلمية
كيف يتم تطبيق كل ما هو مستحدث عالمياً؟
 يساهم فى تطوير الشركة العديد من الاستشاريين المختصين فى مجال صناعة البطاريات  كما  يتواجد قسم للبحوث الفنيه والتطويربالشركة والمزود بأحدث الاجهزة والمعدات الفنية العالمية الذى يقوم باستمرارية تطوير الأداء وعمل الأبحاث اللازمة لتطوير المنتج النهائى مع التواصل المستمر مع الشركة الكورية المصممة لخطوط الإنتاج ومراجعة كل ما هو جديد.

وجار دراسة  صناعة نوع جديد من البطاريات وهى بطاريات EFB وهى تكنولوجيا جديدة  والتى تعمل كبطارية اساسية فى السيارات حديثة الصنع وكبطارية  إضافية فى السيارات الكهربائية والتى تعمل أثناء الوقوف فى اشارات المرور وأثناء الوقفات لتخفيف العبء على البطارية الاصلية بالسيارة وسيكون أول مصنع ينتجها فى جمهورية مصر العربية وتم التطبيق الفعلى لمنظومة تخطيط وادارة موارد المؤسسات( ERP).


هل هناك ابحاث لتطوير تلك الصناعة؟
يتم دعم الشركة بصفة دورية بالأبحاث المستجدة والمستحدثة  فى مجال الإنتاج بواسطة الإستشاريين وبواسطة الشركة الكورية المصنعه لخطوط الإنتاج. كما يتم ايضاً الاهتمام بالمعامل  وتزويدها بأحدث الأجهزة العالمية وذلك للوصول إلى تفاصيل بنية المكونات الداخلية للبطارية.

وجار الآن دراسة لإنشاء خط إنتاج بطاريات الدراجات البخارية والكهربائية وبطاريات انقطاع التيار الكهربائى وهى بطاريات حفظ الطاقة (UPS) وتقوم الشركة حالياً بإعداد دراسة جدوى لإنشاء مصنع لإنتاج بطاريات حفظ الطاقة فى المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان.


 وماذا عن خدمة ما بعد البيع؟
 يعتبر مفهوم خدمة ما بعد البيع من أهم عوامل نجاح أى مؤسسة اقتصادية وهى استخدام كل الخدمات القادرة على اعطاء العميل والمستهلك  القدر الممكن من الرضا عن البطارية وتشمل:


اولا: التزام الشركة بسلامة أداء البطارية من عيوب الصناعة والاداء الجيد بالسيارة بمدة ضمان  (14) شهراً.


ثانياً: المحافظة على الحالة الجيدة للبطارية من خلال تلك المعلومات والنصائح التى تقدمها الشركة   والمدونة على البطارية وشهادة الضمان المتواجدة مع البطارية للحفاظ على طول عمر البطارية أطول فترة ممكنة.


ثالثاً: معالجة شكاوى المستهلك والتى تتمثل فى حل المشاكل عند ظهور عيب صناعى فى البطارية أو سلوك خاطئ للمستهلك مما أدى إلى تلف البطارية.
وتؤمن الشركة عيوب تداول ونقل  البطاريات من المصنع للوكلاء وحتى المستهلك وتعتبر خدمة التركيب الجيد والصحيح  للبطارية الجديدة والتى تتطلب عناية خاصة فى وضعها السليم والتوصيل الصحيح لكابلات السيارة حيث يؤثر ذلك على جودة عملها.


وتم تدريب الوكلاء المعتمدين لدى الشركة بصفة دورية وبشكل دائم للوقوف على احدث المستجدات الخاصة بمنتجات الشركة من البطاريات المختلفة  وذلك من خلال دورة تدريبية قصيره لمدة 3 أيام بالشركة.


كما يتواجد حالياً بالشركة 3 منافذ بيع بمنطقة ألماظة بالقاهرة ومدينة التل الكبير بمحافظة الاسماعيلية و مدينة الزقازيق محافظة الشرقية وتقوم تلك المنافذ بخدمة ما بعد البيع والتى من مهامها الكشف على دائرة الكهرباء والبطارية بالسيارة بدون أى تكلفة مالية وبيع وتسويق منتجات الشركة والفحص الدورى للمنتجات المبيعة والمتابعة الجيدة لها.  

وتقديم الإرشادات الخاصة وتحذيرات الاستخدام والصيانة للحفاظ على الصلاحية الفنية العالية للبطارية والوقوف على المشاكل والمصاعب التى تواجه المستخدمين والعمل على سرعة حلها.


اقرأ ايضًا | الرئيس السيسي يوجه بالمحافظة على المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية