اكتشاف أول كائن حي يتغذى على الفيروسات

أول كائن حي يتغذى على الفيروسات
أول كائن حي يتغذى على الفيروسات

 

توصلت دراسة حديثة اجراها باحثون من جامعة نبراسكا لينكولن الأمريكية الى أن نوعا من عوالق المياه العذبة أصبح أول كائن حي يزدهر على نظام غذائي من الفيروسات.

وغالبًا ما يتم استهلاك الفيروسات بشكل عرضي من قبل مجموعة كبيرة من الكائنات الحية ، ويمكن حتى أن تقوم بتتبيل النظام الغذائي لبعض الكائنات البحرية الأولية. ولكن للتأهل كخطوة حقيقية في السلسلة الغذائية - الموصوفة بالفيروسات - يجب أن تساهم الفيروسات بكمية كبيرة من الطاقة أو العناصر الغذائية للمستهلكين.

والميكروب هالتيريا هو جنس شائع من الطفيليات المعروف أنه يتطاير عندما تدفعه أهدابه الشبيهة بالشعر عبر الماء. ولم يقتصر الأمر على أن العينات المختبرية من ciliate استهلكت فيروسات الكلور المضافة إلى بيئتها، بل غذى الفيروس العملاق نمو Halteria  وزاد حجم سكانها.

ويمكن أن يكون للتأثيرات غير المباشرة للاستهلاك الواسع النطاق لفيروسات الكلور في البرية تأثير عميق على دورة الكربون. تُعرف فيروسات الكلور ، المعروفة بإصابة الطحالب الخضراء المجهرية ، بانفجار مضيفيها ، وإطلاق الكربون والمواد المغذية الأخرى في البيئة - وهي عملية يمكن أن تحد من تناولها كميات كبيرة من الفيروسات.

ويقول عالم البيئة جون ديلونج ، من جامعة نبراسكا لينكولن في الدراسة التي نشرت في "وقائع الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم PNAS" : "إذا ضاعفت تقديرًا أوليًا لعدد الفيروسات الموجودة ، وعدد الشركات العملاقة الموجودة وكمية المياه الموجودة ، فإنها تأتي إلى هذه الكمية الهائلة من حركة الطاقة في السلسلة الغذائية"...وإذا كان هذا يحدث على النطاق الذي نعتقد أنه يمكن أن يكون ، فيجب أن يغير تمامًا نظرتنا إلى دورة الكربون العالمية."

واستغرق البحث ثلاث سنوات ، واستند إلى فكرة أن العدد الهائل من الفيروسات والكائنات الحية الدقيقة التي يمكن العثور عليها في الماء قد يؤدي إلى أكل الأولى من قبل الأخيرة - على الرغم من عدم وجود العديد من الدراسات السابقة يمكن للعلماء الرجوع إليها كمرجع.

وتوجد بعض الأشياء الجيدة داخل الفيروسات إذا كنت كائنًا يتطلع إلى الغذاء ، بما في ذلك الأحماض الأمينية والأحماض النووية والدهون والنيتروجين والفوسفور. ورأى الباحثون بالتأكيد أن هناك شيئًا ما يريد أن يصنع وجبة من ذلك.

وجمع الفريق عينات من مياه البرك وأضف إليها فيروسات الكلور، بحثًا لمعرفة ما إذا كان أي نوع قد تعامل مع الفيروسات كغذاء وليس كتهديد. قادهم ذلك إلى Halteria و Paramecium ، وكلاهما كان مزدهرًا في الماء.

وبينما كان البراميسيوم يتغذى على الفيروسات ، إلا أن أحجامها وأعدادها بالكاد تتزحزح. من ناحية أخرى ، تناولت الهالتيريا طعامها باستخدام فيروس الكلور كمصدر للمغذيات. نما عدد سكان ciliate بحوالي 15 مرة في يومين ، بينما انخفض عدد الفيروس مائة ضعف.

ويقول ديلونج: "في البداية ، كان مجرد اقتراح بوجود المزيد من [ كائنات هالتيريا ]" . "ولكن بعد ذلك كانت كبيرة بما يكفي بحيث يمكنني في الواقع الاستيلاء على بعضها باستخدام طرف ماصة ، ووضعها في قطرة نظيفة ، وأكون قادرًا على عدها."

وتم استخدام الصبغة الخضراء الفلورية لتمييز الحمض النووي لفيروسات الكلور قبل إدخاله إلى نوعي العوالق. أكد هذا أن الفيروسات كانت تؤكل: كانت الفجوات - المكافئ الجرثومي للمعدة - تتوهج باللون الأخضر من التغذية.

وكشف مزيد من التحليل أن نمو هالتيريا مقارنة بانخفاض فيروسات الكلور يطابق النسب التي شوهدت في علاقات المفترس المجهري الأخرى مقابل الفريسة في البيئات المائية ، مما يعطي الفريق المزيد من الأدلة على ما كان يحدث.

ولا يزال هناك الكثير لاستكشافه هنا. بعد ذلك ، يريد الباحثون النظر في كيفية تأثير حيوانات الفيروسات على الشبكة الغذائية ، وتطور الأنواع ، ومرونة السكان. قبل ذلك ، يحتاجون إلى جمع أدلة على حدوثه في البرية.

ويقول ديلونج: "كنت متحمسًا لتحديد ما إذا كان هذا غريبًا أم لا ، أو ما إذا كان مناسبًا" . "هذا ليس غريبًا. إنه فقط لم يلاحظه أحد...والآن علينا أن نذهب لنكتشف ما إذا كان هذا صحيحًا في الطبيعة."