نائب يتقدم بطلب إحاطة لمواجهة ظاهرة "الكلاب الضالة"

 مجلس النواب
مجلس النواب

وصف النائب أشرف أمين عضو مجلس النواب، تصريحات الدكتور محمد سيف الأمين العام للبيطريين الذي أكد فيها أن أخر تقدير إحصائي للكلاب الضالة في مصر قدر عددها بـ20 مليون، وأن هناك إحصائيات قدرت عددهم بـ30 مليون كلب ضال "بالكارثة"، والتى تتطلب تدخلاً عاجلاً من الحكومة لمواجهة هذه الأزمة.

وتساءل " أمين " في طلب إحاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة لعلاج هذه الأزمة، مشيرًا إلى أن هناك العديد من حالات وفاة المواطنين بسبب الكلاب المسعورة، ومنها وفاة الطبيبة الشابة مروة محمد القرشي بمعهد القلب، والتي توفاها الله على إثر أزمة قلبية مفاجئة عن عمر 32 عاماً بسبب تعرضها للخوف والفزع الشديدين من التفاف الكلاب الضالة حولها.

وقال النائب أشرف قاسم، إن توقف تعيين الأطباء البيطريين منذ هذا التاريخ يثير علامة استفهام مطالباً من الحكومة الإسراع في الإعلان عن مسابقة لتعيين الأطباء البيطريين ليس لأهميتهم في حل مشكلات الكلاب الضالة، ولكن لأهميتهم الكبير في تطوير وتحديث منظومة الثروة الحيوانية.

وأكد الأمين العام لنقابة البيطريين، أنه يجب النزول للعدد الطبيعي من الكلاب الضالة، مشيرًا إلى أنه يحترم جمعيات حقوق الحيوان ولكنهم للأسف لا يقدمون أي مبادرات وحلول واقعية على الأرض ولا يقدمون الدعم المادي وهو دورهم، لأن الدولة محملة بأعباء كثيرة ولديها أولويات أخرى.

وقال "سيف" إن مشكلة الكلاب الضالة تتكرر في كل أنحاء مصر، كما أن بعض المواطنين يحصر الأزمة في هل الكلب مصاب بالسعار أم لا؟ لكن المشكلة الحقيقية أن هناك أعداداً متزايدة من تلك الكلاب غير المستأنسة.