استخدام المنتجات الصناعية الأبرز..5 أخطاء يومية قد تضر عينيك

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يتسبب قضاء وقت طويل على الشاشات الرقمية في أضرار جسيمة لأعيننا، وقد يؤدي الاستخدام المستمر لأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وحتى التلفزيون لساعات طويلة إلى إجهاد العين وجفاف العين والصداع وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها وحتى آلام الرقبة أو الكتف. 

في بعض الأحيان ، قد يواجه الشخص أيضًا صعوبة في التركيز واضطرابًا في أنماط النوم. بصرف النظر عن العمل ، فإن أنشطتنا الترفيهية مثل التمرير عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو مشاهدة فيلم أو ممارسة الألعاب عبر الإنترنت كانت مقصورة أيضًا على الشاشة. 

غداً .. انطلاق جائزة التميز البرلماني العربي بالقاهرة برئاسة البحرين

ويعد غسل العينين بالماء الدافئ أو الإفراط في استخدام قطرات العين أو فرك العينين بعنف من بعض الأخطاء الشائعة التي قد تسبب أيضًا ضررًا أكثر من أي مساعدة. 

وبحسب ما ذكره موقع "news18"، إليك خمسة أشياء تحتاج إلى التوقف عن فعلها الآن

لصقها على الشاشة

سواء كان جهاز كمبيوتر محمول أو هاتفًا ذكيًا أو تلفزيونًا ، فإن التحديق في الشاشات الرقمية لفترة طويلة يمكن أن يضر بالعيون، نظرًا لأن الشاشات الإلكترونية تصدر ضوءًا أزرق ، يمكن أن تسبب إجهاد العين وتلف الشبكية مما يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الرؤية ، مثل الضمور البقعي.

استخدام منتجات العيون الصناعية

للتخفيف الفوري من الألم والتهيج في العين ، يميل الكثير من الناس إلى استخدام قطرات العين الاصطناعية أو المحاليل الملحية، وقد تكون هذه مفيدة لكنها قد تجعل عينيك أكثر جفافاً، في بعض الأحيان نستخدم قطرات منتهية الصلاحية تؤدي إلى تهيج والتهاب وحتى التهاب في العين.

لا ترمش بما فيه الكفاية

أثناء استخدام الهواتف المحمولة أو غيرها من الأدوات ، نحن ملتصقون بشدة بالشاشات لدرجة أننا غالبًا ما ننسى أن تومض، قد يؤدي عدم رمش العين بشكل كافٍ إلى إيقاف ترطيبها مما يسبب جفاف العين وإجهادها.

فرك عينيك

لدى الكثير منا عادة فرك أعيننا عند الشعور بالحكة ، وغالبًا ما نغسل أعيننا بالماء الدافئ مما يزيد الأمر سوءًا، ويمكن أن يتسبب فرك العينين بعنف في حدوث خدوش في القرنية ويمكن أيضًا أن تتلف طبقة رقيقة من الملتحمة.

عدم استخدام قناع العين

قد توفر أقنعة العين التي تعمل بالضغط الساخن أو الدافئ الراحة ولكنها ضارة للعينين لأنها تمنع التعرض للضوء، وهذا يمكن أن يحد من إفراز الميلاتونين (هرمون النوم) ويؤدي إلى الأرق، ويمكن أن يضغط قناع النوم على عينيك ويسبب عدم وضوح الرؤية أيضًا.

نصائح بسيطة للعناية بعينيك

خذ فترات راحة متكررة أثناء استخدام الأجهزة والأدوات الإلكترونية.

استخدام قطرات العين الزيتية للأغراض طويلة الأمد.

عندما تشعر بتهيج عينيك ، قاوم الرغبة في الفرك. بدلا من ذلك ، اغسل عينيك بالماء البارد.

في حالة إصابة العين ، استخدم كمادة باردة بدلاً من الكمادات الساخنة.

يرجى استشارة أخصائي العيون بانتظام لتتبع العناية بالعيون الخاصة بك.