علاج الهضم والإجهاد الأبرز.. 5 فوائد صحية لشرب الماء الدافئ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يساعد شرب الماء الفاتر في عملية الهضم وفقدان الوزن والتهاب الحلق، ويستخدم الكثيرون هذا العلاج عن طريق تناوله في الصباح، ويضيف البعض بضع قطرات من الليمون لزيادة مستويات فيتامين سي، بينما يشربه البعض الآخر مع العسل للنوم بشكل أسرع. ومع ذلك، هناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى لاحتساء الماء الساخن أو الفاتر طوال اليوم.

وبحسب ما ذكره موقع "news18"، هذه الفوائد الصحية لشرب الماء الدافئ:

الجيوب الأنفية 

يخلق كوب من الماء الساخن بخارًا ويساعد البخار في إزالة انسداد الأغشية المخاطية في الجيوب الأنفية، وهذا يمكن أن يوفر الراحة من الصداع.


وجدت دراسة أنه بدلاً من تناول مشروب في درجة حرارة الغرفة ، فإن المشروبات الساخنة مثل الشاي توفر الراحة ليس فقط من سيلان الأنف ولكن أيضًا من السعال والتهاب الحلق.

الهضم

في حالة الإفراط في تناول الطعام ، يمكنك شرب الماء الفاتر لتحريك الجهاز الهضمي، والماء الساخن فعال في إذابة الطعام الذي تناولته ويساعد جسمك على هضم الطعام. 

كشفت دراسة أجريت عام 2016 تم تقديمها إلى المكتبة الوطنية للطب أن الماء الدافئ يساعد في حركات الأمعاء ويقلل الغازات بعد الجراحة.

الإمساك

الجفاف هو سبب شائع للإمساك. لذلك ينصح بشرب الماء بكثرة للوقاية من الإمساك. كما نوقش أعلاه ، الماء الدافئ يحرك الأمعاء، ويحافظ على انتظام حركة الأمعاء ويخفف البراز.

إجهاد

يمكنك مكافحة التوتر عن طريق شرب الماء الدافئ لأنه معروف بتحسين وظيفة الجهاز العصبي المركزي ، مما قد يؤدي إلى تقليل شعورك بالقلق. 


ووفقًا لدراسة ، يشير تناول كمية أقل من الماء إلى انخفاض علامات الهدوء والعواطف الإيجابية، ويرفع الجسم الرطب المزاج ويساعد في إبقائك مسترخيًا.


دفء الجسم

خلال موسم البرد ، ترتجف استجابة أجسامنا الطبيعية. في مثل هذه الحالات ، يساعد احتساء المشروبات الساخنة في تقليل الارتعاش والحفاظ على دفء الجسم. 

ووجدت دراسة قدمت إلى المكتبة الوطنية للطب أنه عندما تعرض الأشخاص لدرجات حرارة منخفضة وشربوا الماء الدافئ ، فقد ساعدهم ذلك في الحفاظ على درجة حرارة أجسامهم بسرعة.

اقرأ أيضا: لفقدان الوزن.. أفضل 5 نصائح لحرق الدهون