إدمان «السوشيال ميديا» الأبرز.. 4 عادات تؤثر سلبًا على الصحة العقلية

عادات تؤثر على صحتك العقلية
عادات تؤثر على صحتك العقلية

تم وضع الصحة النفسية في صدارة المناقشات في عالم اليوم، ومع ذلك، لا يزال هناك البعض ممن لا يأخذون هذا القلق على محمل الجد، حيث تتأثر صحتنا العقلية بعاداتنا السيئة التي قد تمتص مباهج حياتك. 


لا يدرك البعض حتى أن هذه العادات ضارة بصحتهم العقلية، وربما تعلم أن العادات السيئة يمكن أن تجعلك مريضًا، وأن تناول الوجبات السريعة أو عدم ممارسة التمارين الرياضية أو عدم اتباع روتين مناسب سيؤدي إلى رفع مستويات الكوليسترول لديك وقد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. ومثلما تضر العادات السيئة بصحتك الجسدية، قد يؤثر بعضها سلبًا على صحتك العقلية أيضًا، مما يؤدي إلى خطر الإصابة بالاكتئاب أو القلق أو التوتر.

وبحسب ما ذكره موقع "news18"، هذه العادات الأربع السيئة الشائعة قد تؤثر سلبًا على صحتك العقلية:

عقلية سلبية

بين الحين والآخر، لدينا أفكار سلبية في أذهاننا، ويمكن أن يؤدي تعزيزهم إلى عقلية الفشل. ومع ذلك، يمكن أن يتعارض مع قدرتك على النجاح في الحياة، ويمكن للأفكار القبيحة التي تقول إن حياتك بائسة ولا معنى لها ولا أمل فيها أن تصبح شركة في ليالي بلا نوم، مما يمنعك من إحراز تقدم إلى الأمام، وهذه الأفكار والمشاعر الفاشلة تضر بصحتك العقلية بشكل رهيب ، مما يؤدي إلى القلق والاكتئاب، كما أنها لا تشجعك على تحديد أهداف مستقبلية وتقليل مواهبك الطبيعية.

إدمان وسائل التواصل الاجتماعي 

وسائل التواصل الاجتماعي هي أداة ممتازة للبقاء على اتصال بالأصدقاء والأقارب، وقراءة الأخبار والعثور على مقاطع الفيديو، وقد تبدو هذه إيجابية ولكن لها جانب مظلم أيضًا قد لا تدركه؛ حيث يستخدم الكثير من الناس وسائل التواصل الاجتماعي يوميًا، ويجدون أنفسهم يقارنون حياتهم بالآخرين، وغالبًا ما تؤدي هذه المقارنات إلى الشعور بالغيرة والاكتئاب والقلق.

قضاء الكثير من الوقت في الداخل 

البقاء في المنزل قد يجعلك تمكث في الظلام لفترات طويلة مما قد يؤثر على صحتك العقلية، مما يسبب أعراض التوتر والقلق والاكتئاب، وغالبًا ما يتسبب التواجد في الداخل في نقص فيتامين د. 


وعندما تصبح شخصًا كسولًا، فإن عقلك يحرمك من النشاط الذي تقوم به يوميًا، ويمكن أن يؤثر العيش بأسلوب حياة خامل سلبًا على صحتك العقلية.

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

يعد البقاء مستيقظًا في وقت متأخر من مشاهدة برنامجك التلفزيوني المفضل أو مشاهدة المسلسلات على الهواتف الذكية فكرة جيدة لعطلة نهاية الأسبوع، ولكن ليس كل يوم. 

النوم ضروري للحفاظ على صحة عقلية وجسدية جيدة لأنه يسمح لجسمك وعقلك بالاسترخاء، ويمكن أن يؤثر عدم النوم الكافي على مزاجك ومستويات طاقتك وصحتك العقلية. وإذا كنت محرومًا من النوم، فمن المرجح أن تعاني من مشاكل الاكتئاب والقلق.

ومن خلال فحص هذه الروتينات اليومية، يمكنك تحديد الممارسات التي قد لا تدعم رفاهيتك، ابدأ في استبدال هذه العادات السيئة بأخرى صحية، حتى تتمكن من العيش على أكمل وجه.

اقرأ أيضا| في فصل الشتاء.. 5 نصائح لإدارة مستويات السكر في الدم