«خطورة الشحن طوال الليل».. نصائح للاستخدام الآمن للهواتف الذكية

شحن الهواتف ليلا
شحن الهواتف ليلا

بشكل اعتيادي، نضع الهاتف في مكان ما بالقرب من الوسادة التي ننام عليها، ويتم توصيلها وشحنها طوال الليل، وفي اليوم التالي نستيقظ ونفصل الهاتف عن الشاحن، ويستمر يومنا كالمعتاد، لكن هذا الأمر الذي يبدو طبيعيًا، قد يسبب كارثة، أخطرها إشعال النيران.

 

الهاتف ينفجر بسبب الشحن الزائد؟ اسطورة

بينما يريد الناس الاستيقاظ على هاتف مشحون بالكامل، فإنهم يخافون من انفجار الهواتف أثناء نومهم، هذا الخوف لا أساس له من الصحة، مع الأخذ في الاعتبار قبل بضع سنوات فقط، كان هناك العديد من الحوادث التي أدى فيها شحن الهواتف بين عشية وضحاها إلى انفجارات، في بعض الأحيان تنفجر الهواتف في جيوب الأشخاص أو بجوار وسائدهم أثناء نومهم وأثناء شحن الهواتف.

كانت بطاريات الهاتف في السابق مصنوعة من Duracell، وبالتالي قابلية انفجارها بسبب الشحن الزائد ممكنة، لكن مع استخدام ليثيوم أيون هذه الأيام في تصنيع البطاريات، فإن الشحن الزائد لا يمكن أن يؤدي إلى انفجار الهاتف.

العدو الحقيقي - الشحن الزائد أم التسخين المفرط؟ 

بينما لا تسمح بطاريات "الليثيوم أيون" بشحنها الزائد، أي أن تتجاوز البطارية شحن 100٪، تتحول الشحنة الإضافية إلى حرارة، وعندما تبدأ بطارية الليثيوم أيون في الشحن، ينتقل الأيون من الكاثود إلى الأنود، إذا كنت تتذكر الكيمياء من المدرسة الثانوية، فستتذكر أنه عندما يحدث تفاعل أيوني، يتشكل الملح.

مع وجود الحرارة جنبًا إلى جنب لمدة أطول، يتشكل الملح الصخري على القطب السالب ويستمر في التراكم. عندما يترك الهاتف هكذا لفترات طويلة، تبدأ البطارية المسخنة والكاثود المغطى بالملح الصخري في تقصير سعة البطارية، لذلك قد تأتي نقطة عندها تكون بطاريتك ميتة تمامًا.

بدون بطاريات، الهواتف ليست سوى ثقالة ورق مكلفة، لذا فإن الأشخاص الذين أصبحت هواتفهم امتدادًا لأنفسهم، يمكن أن يكون الشحن الزائد للهواتف أمرًا خطيرًا حتى في الوقت المناسب، بدلاً من الهاتف، سيكون لديهم وزن ثقيل باهظ الثمن!

لذا، نعم، يعد الشحن بين عشية وضحاها أمرًا خطيرًا ولكن ليس بالطريقة التي نفترضها، يتم توصيله بالشاحن لساعات وساعات عندما لا تكون هناك حاجة لن يؤدي إلى انفجار الهاتف في الوجه. ولكن سيؤدي ذلك إلى تقصير سعة البطارية، لذلك إذا لم تقم بتغيير هاتفك كل عام أو عامين، فستشهد كيف أن أصغر المهام ستستهلك جزءًا كبيرًا من البطارية.


6 "خرافات" مرتبطة بشحن هاتفك.. تخلص منها!

رغم أن عملية شحن الهاتف تبدو سهلة وغير معقدة، إلا أنها مرتبطة بالكثير من الأوهام، التي غالبا ما تكون غير صحيحة، نذكر بعضها فيما يلي:

1- "شحن الهاتف طوال الليل أمر سيء".. هذا فكرة خاطئة تماما، على اعتبار أن أكثر الأشخاص يمتلكون حاليا هواتف ذكية، وسميت ذكية لعدة أسباب، منها الخاصية المرتبطة بالشحن، إذ يتوقف هاتفك عن الشحن مباشرة بعد امتلاء البطارية.

2- "لا تستخدم هاتفك أثناء شحنه".. يروج البعض إلى أن استخدام الهاتف أثناء القيام الشحن يضعف البطارية كما أنه أمر غير آمن وهذه فكرة مغلوطة.

3- "شحن البطارية بالكامل في أول استخدام للهاتف". تنصح بعض شركات التكنولوجيا بضرورة شحن بطارية هاتفك بالكامل في أول استخدام من أجل إطالة عمر البطارية والحفاظ عليها، وهذا أمر غير صحيح.. لا تتردد في شحن أو إيقاف شحن هاتفك في أي لحظة، لأن تلك النصيحة متعلقة ببطاريات النيكل - هيدريد فلز وليس بطاريات ليثيون المستخدمة في الهواتف حاليا.

4- "جميع أجهزة الشحن متشابهة": وجد الخبير كين شيريف أن أجهزة الشحن المزيفة تمثل خطرا كبيرا على سلامة الناس، وتزيد من خطر الحريق، كما نصح بضرورة شراء أجهزة الشحن من الشركات المعتمدة والابتعاد عن الأجهزة المزيفة.

5- "ترك هاتفك مشغلا طوال الساعات وطوال أيام الأسبوع أمر جيد".. هذا أمر خاطئ تماما ويضر بعمر البطارية.. ينصح دائما بإطفاء هاتفك من حين إلى آخر وإعادة تشغيله.

6- "خدمة تحديد الموقع تقتل البطارية"، اتضح أن مثل هذه الخدمات لا علاقة لها باستنزاف بطارية هاتفك في مدة وجيزة.


 

فيما يلي 8 نصائح لتعزيز أمان هاتفك الذكي وما تخزنه عليه:

1- تجنب إعطاء معلومات شخصية :

قد لا تكون هذه الرسالة النصية التي يبدو أنها من البنك الذي تتعامل معه، إذا تلقيت طلبات عبر البريد الإلكتروني أو رسالة نصية للحصول على معلومات الحساب من أي شركة ، فاتصل بالشركة مباشرةً لتأكيد الطلب، تنطبق نفس النصيحة على التنصت على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني أو النصوص غير المرغوب فيها.

2- استخدم رقم تعريف شخصي أو كلمة مرور أو نقشًا لقفل هاتفك:

إعداد هذا سهل. بالنسبة لمعظم أجهزة Android ™، انتقل إلى إعدادات الموقع والأمان للحصول على الإرشادات. يمكن لمستخدمي iOS العثور على هذه الوظائف في الخيارات العامة لإعداداتهم.

3- قم بتنزيل التطبيقات من المتاجر الموثوقة فقط

إذا كنت تتصفح لعبة جديدة أو شيء أكثر إنتاجية، فاستخدم أماكن مثل Google Play ™. تأكد من التحقق من التقييمات والمراجعات إذا كانت متوفرة، واقرأ سياسة خصوصية التطبيق لمعرفة ميزات الهاتف التي يمكنه الوصول إليها بالضبط إذا قمت بالتنزيل.

4- قم بعمل نسخة احتياطية من بياناتك :

يتعلق هذا أكثر بحماية واستعادة معلوماتك في حالة وقوع كارثة. باستخدام  Backup Assistant Plus  و Verizon Cloud ، يمكنك حفظ جهات الاتصال والموسيقى والصور ومقاطع الفيديو والمستندات على السحابة.

5- حافظ على تحديث نظام التشغيل والتطبيقات الخاصة بك :

عادة ما تكون هناك تحديثات دورية لكل منهما لا تضيف ميزات جديدة فحسب، بل توفر أيضًا أمانًا مشددًا.

6- قم بتسجيل الخروج من المواقع بعد إجراء الدفع :

إذا كنت تجري معاملاتك المصرفية أو تتسوق من هاتفك الذكي ، فقم بتسجيل الخروج من هذه المواقع بمجرد اكتمال معاملاتك، تتضمن النصائح الأخرى عدم تخزين أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بك على هاتفك وتجنب المعاملات أثناء وجودك على شبكة Wi-Fi عامة.

7- قم بإيقاف تشغيل Wi-Fi و Bluetooth عندما لا تكون قيد الاستخدام:

أنت تعتبرها طرقًا للاتصال بشيء ما ، ولكن يمكن للصوص استخدامها للاتصال بجهازك والوصول إلى الملفات.

8- حماية استثمارك :

قد يكون فقدان هاتفك الذكي مرهقًا جدًا. كل يوم ، يتم فقدان أو سرقة أو تلف 200000 جهاز. قد تتفاجأ من السعر المرتفع خارج العقد لاستبدال الهاتف الذكي المفقود بماركة وطراز معادلين.

لمنع حدوث ذلك ، ضع في اعتبارك  Total Mobile Protection ، ستحصل على جهاز بديل ، في أقرب وقت في اليوم التالي ، في حالة فقد جهازك أو سرقته أو تلفه أو به عيب ميكانيكي أو كهربائي بعد انتهاء صلاحية ضمان الشركة المصنعة.

جزء من Total Mobile Protection هو Verizon Support & Protection ، وهو تطبيق مدعوم من McAfee للمساعدة في حماية جهازك من الفيروسات والبرامج الضارة والتهديدات الرقمية الأخرى، تشمل الميزات المفيدة الأخرى القفل ، وتحديد الموقع ، والتنبيه ، والقدرة على مسح جهازك في حالة فقده.

- كيفية إطالة عمر بطارية الهاتف الذكي :

إليك بعض النصائح البسيطة لإطالة عمر بطارية الهاتف الذكي والحصول على الاستفادة القصوى منها:

- استخدم الشحن المتقطع لتحافظ على بطارية الهاتف بين 20 و 80 %.
- قلل من مقدار الوقت الذي تبقى فيه بطاريتك بنسبة 100% من خلال عدم شحن هاتفك في الليل.
- احتفظ بهاتفك في درجة حرارة الغرفة، وبالتالي تجنب درجات الحرارة المرتفعة.
- قلل من استنزاف بطارية الهاتف عن طريق إيقاف تشغيل التطبيقات غير الضرورية.

8 أسباب يمكن أن تنفجر الهواتف الذكية ... وكيفية منع ذلك من الحدوث :

ربما دفعتك الحوادث الأخيرة لانفجار الهواتف إلى التساؤل عن سبب انفجار الهاتف الذكي، قمنا بتجميع قائمة من 8 أسباب من هذا القبيل وما الذي يمكنك فعله لتجنبها، على الرغم من كونها ذكية ، فإن الهواتف الذكية ، مهما كانت مميزة ،عرضة لانفجار البطاريات.

 في بعض الحالات ، أودى الحادث بحياة المستخدمين، أخيرا مأساة ومصرع شاب عراقي عقب انفجار هاتفه تحت المخدة أثناء نومه، في واقعة غريبة ومأساوية تبعث برسالة تحذير لكل الآباء، تعرض شاب عراقي لنهاية مؤلمة بعد أن تسبب انفجار هاتف محمول أثناء نومه وفارق الحياة.

الشاب العراقي يبلغ من العمر 16 عاما، ويقيم في إحدى القرى التابعة للسليمانية بإقليم كردستان، وتشمل تفاصيل القصة، أن الشاب العراقي «وسام محمد»، قام بتوصيل هاتفه المحمول بالشاحن الكهربائي ووضعه تحت وسادته، قبل النوم، ولكن الهاتف انفجر في ساعات متأخرة من ليلة السبت الماضي، وتسبب هذا الانفجار بحروق بالغة بنسبة 80% من جسد الفتى، وعلى الفور تم نقل الشاب العراقي إلى المستشفى بمدينة السليمانية لتلقي العلاج، لكنه فارق الحياة ظهر الأحد بسبب شدة حروقه.

8 أسباب وراء انفجار الهاتف الذكي:

1- عيب التصنيع
الخلل في التصنيع هو السبب الرئيسي لانفجار الهواتف. يجب اختبار بطارية الليثيوم أيون التي تشغل الهاتف بشكل صحيح قبل شحنها. قد يؤدي وجود مكون خاطئ أو عطل في خط التجميع إلى تعطل البطارية ، وبالتالي انفجارها. يحدث هذا عادةً عندما تصل الخلايا الموجودة داخل البطارية إلى درجة حرارة حرجة بسبب الحرارة الخارجية أو الشحن الزائد أو التلف أو سوء التصنيع ، مما يؤدي إلى هروب حراري، يُعتقد أن البطاريات الأرخص لها فرص أكبر في الوقوع في دائرة قصر.

2- الأضرار المادية للبطارية :

السبب الثاني لانفجار الهاتف هو الحالة المادية للبطارية. في أوقات سقوط الهاتف ، يمكن أن يتسبب ذلك في تلف البطارية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تغيير التركيب الميكانيكي أو الكيميائي الداخلي للبطارية - مما يؤدي إلى قصر الدائرة ، وارتفاع درجة الحرارة ، وغير ذلك. بمجرد تلف البطارية ، تتضخم غالبًا ، وهذا سبب كافٍ لك للتخلص منها وشراء واحدة جديدة. مع الهواتف الذكية الحديثة ، يمكنك معرفة التورم من خلال النظر عن كثب إلى اللوحة الخلفية. إذا تم تفريغه ، فلا تضيع الوقت واندفع إلى مركز الخدمة لاستبداله.

3- استخدام شواحن طرف ثالث :

هذا خطأ شائع يرتكبه معظمنا. قد يكون شحن هاتف بخلاف شاحن المالك أمرًا خطيرًا. غالبًا ما تفتقر شواحن الطرف الثالث إلى المواصفات التي يتطلبها الهاتف، على الرغم من أنها قد تبدو متشابهة ، إلا أن أجهزة الشحن الرخيصة أو غير المعتمدة يمكن أن تزيد من سخونة الهاتف وتتلف المكونات الداخلية وتؤدي إلى حدوث "فقاعات" أو حدوث قصور في بطارية هاتفك.

4- الشحن بين عشية وضحاها:

هناك أسباب أخرى أيضًا لارتفاع درجة حرارة البطارية ، بصرف النظر عن التلف أو استخدام شواحن تابعة لجهات خارجية. أهمها الشحن بين عشية وضحاها، معظمنا لديه هذه العادة المتمثلة في شحن الهاتف أثناء النوم. هذا يؤثر سلبًا على البطارية حيث أن شحنها بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة والشحن الزائد وقصر الدائرة وفي بعض الأحيان الانفجار، تأتي العديد من الهواتف الذكية الآن مع شريحة توقف تدفق التيار عندما يكون مستوى البطارية 100 بالمائة. ومع ذلك ، لا يزال هناك عدد قليل من الهواتف ذات الأسعار المعقولة التي تفتقر إلى الميزة وهذا هو السبب في أنك تسمع تقارير عن انفجار الهاتف أثناء وجود المستخدم في السرير.

5- المعالج الزائد :

يمكن للمعالج أيضًا أن يساهم في تسخين هاتفك بشكل طبيعي. تواجه مجموعة الشرائح ، حتى أقوىها ، مشكلات حرارية أثناء تعدد المهام وتشغيل التطبيقات ذات الرسومات الثقيلة مثل PUBG، لمواجهة ذلك ، بدأت الشركات المصنعة للمعدات الأصلية بإضافة ميزة قفل حراري أو معجون حراري للحفاظ على حرارة الهاتف قيد الفحص، لكن في كثير من الحالات لا يحدث هذا ، ويفشل القفل الحراري وينفجر الهاتف.

6- ترك الهاتف في السيارة - في ضوء الشمس المباشر وما إلى ذلك :

قد تؤدي الحرارة الزائدة إلى إتلاف بطارية الهاتف. تصبح الخلايا غير مستقرة بعض الشيء وتفقد الانهيار الطارد للحرارة وتنتج غازات مثل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. يمكن أن تتسبب هذه الغازات في تضخم البطارية ، مما يؤدي إلى تعريض هيكلها للخطر ، وفي النهاية انفجار. لذلك ينصح بعدم ترك الهاتف في سيارة ساخنة وإبقائه تحت أشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة.

7- البطارية تتلامس مع الماء :

انتشر انفجار بطارية بسبب الماء عندما لم تكن الهواتف مقاومة للماء. في هذه الأيام ، حتى الهواتف المحمولة ذات الأسعار المعقولة تأتي مع طلاء مقاوم للرذاذ على الأقل يحافظ على الماء قدر الإمكان، ومع ذلك ، إذا كنت لا تزال ترغب في الشعور به ، فقم بدمج هاتف ذكي رخيص مع بطارية مثقوبة تسمح بدخول الماء ، وستحصل على وصفة لكارثة.

8- الضرر الناجم عن العميل :

كانت هناك أيضًا حالات انفجار الهواتف الذكية بسبب الأضرار التي يسببها العملاء، وقعت إحدى هذه الحوادث العام الماضي مع Realme 5 ، والتي يُزعم أنها انفجرت أثناء ركوب المستخدم لدراجته النارية، ادعت الشركة ، عند الفحص ، أن الهاتف تضرر بسبب قوى خارجية تسببت في ثقب في البطارية وتلف اللوحة الأم، لذلك ، تجنب أي عائق لمكونات الهاتف.

هذه من بين الأسباب العديدة التي أدت إلى انفجار الهواتف الذكية. على الرغم من أن تكرار اشتعال النيران في الهواتف الذكية قد يكون قد انخفض بشكل كبير ، إلا أنك لا تزال بحاجة إلى توخي الحذر.

ما الذي يمكنك فعله لتجنب انفجارات الهاتف؟

تتضمن العلامات التحذيرية العامة التي تشير إلى تلف بطاريتك ويمكن أن تنفجر حدوث تورم أو صوت هسهسة أو فرقعة، بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من أنك تستخدم شاحن الطرف الأول ، وتجنب فترات الشحن الطويلة ، وأبعد الهاتف عن الماء ، خاصةً إذا لم يكن مقاومًا للماء، لا تشحن الهاتف عندما يكون شديد السخونة واحتفظ به تحت الوسادة أو في أي مكان بالقرب من الرأس أثناء الشحن.