العراق يتعرض لمنخفض جوي بدءًا من الغد لمدة 3 أيام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في العراق، اليوم الاثنين 2 يناير، أن العراق سيتأثر بمنخفض جوي بدءًا من الغد، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقالت الهيئة في بيانٍ إن "قسم التنبؤ الجوي في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، أصدر اليوم وبمتابعة مديرها العام علي محسن هاشم وبإشراف مدير قسم التنبؤ حيدر حبيب تقريره الخاص بتأثر البلاد ولمدة ثلاثة ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق 3 كانون الثاني (يناير) 2023 بامتداد منخفض جوي من البحر الأحمر ترافقه كتل هوائية رطبة وتكون باردة في طبقات الجو العليا". 

وأشار التقرير إلى أن "البلاد ستتأثر بالمنخفض الجوي المقبل من البحر الأحمر ليكون الطقس يوم الثلاثاء للمناطق كافة طقسًا غائمًا حزئيًا يتحول إلى غائم في المنطقة الجنوبية ليلًا مع تساقط أمطار متوسطة الشدة في أقسامها الغربية (الحدودية منها)". 

وتابع أن "يوم الأربعاء الموافق 4 كانون الثاني (يناير) سيكون الطقس غائمًا مع تساقط أمطار متوسطة الشدة في المنطقتين الوسطى والجنوبية ومنها العاصمة بغداد وتكون غزيرة الشدة في بعض الأماكن منها، فضلًا عن فرصة لتساقط الثلوج في الأقسام الغربية من المنطقة الوسطى والمناطق الحدودية، أما في المنطقة الشمالية فسيكون الطقس غائمًا جزئيًا مع تساقط زخات مطر خفيفة ومتفرقة".

ولفت إلى، أن "يوم الخميس الموافق 5 كانون الثاني سوف يضعف تأثير المنخفض الجوي ليكون الطقس في المناطق كافة غائماً جزئياً مع تساقط زخات مطر خفيفة ومتفرقة   خاصة في الاقسام الشرقية من البلاد" ،موضحاً أن "هذا المنخفض ترافقه رياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتراوح سرعتها بين (20-30) كم / س وانخفاض درجات الحرارة بضع درجات (3-5) درجة مئوية، ومدى الرؤية (6-8)كم وفي المطر (2-4) كم".