تحذير من تنزيل التطبيقات خارج المتجر الرسمي 

 الفيروسات الضارة
الفيروسات الضارة

كشف الخبراء عن أخطر الأشياء التي يمكنك البحث عنها على الإنترنت والتي تزيد من فرصة اكتشاف الفيروسات الضارة، وتعد تنزيلات البرامج من مصادر غير رسمية هدفًا رئيسيًا للبرامج الضارة التي يمكن أن تدمر أجهزتك، وتخلق تنزيلات التطبيقات خارج متجر رسمي طلبًا كبيرًا  لتميزها بمزايا عن تطبيقات الرسمية، مما يجعلها فرصة رائعة للقراصنة لنشر عمليات الاحتيال.

وفقًا لموقع «ذا صن»، تحتوي واحدة من كل ثلاث نتائج بحث عن البرامج على فيروسات ضارة محتملة، وجد بحثهم أن برنامج Avid هو أخطر التطبيقات للبحث عنه، يستخدم لتحرير مقاطع الفيديو بشكل احترافي.

وتشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن أكثر من 64 في المائة من عناوين الويب  والتطبيقات التي تظهر تؤدي إلى برامج ضارة محتملة.

ويحتل تطبيق Substance 3D Painter، وهو تطبيق Adobe لنحت النماذج ثلاثية الأبعاد على سطح مكتب Windows وفي الواقع الافتراضي، المرتبة الثانية بنسبة تزيد عن 57 في المائة.

ويأتي برنامج Sketch Software وSubstance 3D Stager بنسبة 56 في المائة، وMaxon Cinema 4D لها 55 في المائة، لذا على واجهة المتصفح، سجل Vivaldi Browser أسوأ النتائج ، حيث يُعتقد أن 39 في المائة من عناوين URL المتعلقة به تحتوي على برامج ضارة.

وتوصل الباحثون إلى الدراسة من خلال البحث على Google ، وإضافة المصطلحين "تنزيل" و "Torrent" إلى كل بحث، ثم قاموا بعد ذلك بجمع عناوين URL من الصفحات الخمس الأولى من نتائج البحث وتشغيلها من خلال أداة الكشف عن البرامج الضارة.

وتعكس النسبة المئوية لعناوين URL التي تحتوي على مقياس البرامج الضارة المحتملة النسبة المئوية لعناوين URL التي تم وضع علامة عليها على أنها "متوسطة الخطورة" أو أعلى، على هذا النحو ، تنطبق هذه النتائج فقط على التطبيقات التي يتم تنزيلها من مواقع غير رسمية وغير القانونية.