اضطرابات الغدة الدرقية الأبرز.. 9 أسباب لتساقط الرموش

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إذا كنت تعاني من تساقط الرموش أكثر من المعتاد ، وتشاهد رموشك متناثرة ، فقد يكون ذلك مزعجًا وفي بعض الحالات ، وتلجأ بعض الفتيات إلى تركيب الرموش الصناعية لتحصل على شكلها الجمالي المطلوب، ولكن هناك عدة أسباب لتساقط الرموش منها أسباب لها علاقة بالصحة أو الإصابة بأمراض معينة ومنها عادات خاطئة في الحياة اليومية. 

 

يقول بول جارود فرانك ، طبيب أمراض جلدية تجميلي: "يحدث تساقط شعر الرموش لعدة أسباب، ويمكن أن تكون علامة على استخدام منتجات خاطئة ، أو إشارة إلى أنك تحت ضغط هائل ، أو نتيجة لإزالة الرموش الصناعية بشكل غير صحيح ، ولكنها قد تشير أيضًا إلى مشكلة صحية أكثر منهجية".

 

وبحسب ما ذكره موقع "realsimple"، أهم الأسباب الشائعة لتساقط شعر الرموش

 

اقرأ أيضًا.. لمرضى الاكزيما.. أفضل روتين للعناية بالبشرة

 

تمامًا مثل الشعر الموجود على رأسك ، تتساقط الرموش بشكل طبيعي وتستبدل نفسها في دورة طبيعية كل ستة إلى عشرة أسابيع ، لذلك من الطبيعي تمامًا أن تفقد ما بين رموش واحدة وخمسة رموش كل يوم.


إن ترقق الرموش هو جزء آخر من عملية الشيخوخة ، لذلك إذا كانت رموشك لا تبدو بنفس الطول والامتلاء كما كانت في السابق ، فلا داعي للقلق. في معظم الأحيان ، يكون بعض تساقط الشعر والتساقط طبيعيًا تمامًا ولا داعي للقلق، وإذا كان حجم تساقط الشعر أكثر أهمية ، يقول أطباء الأمراض الجلدية إن هؤلاء هم السبب الأكثر شيوعًا.

 

الاحتكاك المفرط

تقول جيني ليو ، طبيبة أمراض جلدية وأستاذة مساعدة في جامعة مينيسوتا: "من المهم الحفاظ على منطقة عينك نظيفة من الأوساخ خاصة عندما يتعلق الأمر بإزالة المكياج قبل النوم  ، لكن الخبراء يحذرون من أن تنظيف هذه المنطقة الحساسة يجب أن يأتي بحذر شديد".

 

السبب الشائع وراء احتكاك الرموش هو قناع النوم . وفقًا لكليمنتينا ريتشاردسون ، خبيرة الرموش، فإن قناع النوم يمكن أن يتسبب في انحناء وصلات الرموش وفقدان شكلها من الضغط على عينيك طوال الليل، وللتأكد من أن القناع ليس ضيقًا جدًا على وجهك ، ابحث عن أقنعة النوم القابلة للتعديل أو المصممة لمن يرتدون إطالة الرموش.

 

عدوى بكتيرية 
إذا كنت لا تولي اهتمامًا لتواريخ انتهاء صلاحية مكياجك ، فقد يكون هذا هو السبب وراء تساقط شعرك، حيث يشير الدكتور فرانك إلى أنك سترغب بشكل خاص في إيلاء اهتمام وثيق لتواريخ انتهاء الصلاحية على منتجات العين ، حيث يمكن أن يؤدي ذلك غالبًا إلى عدوى بكتيرية، ويجب التخلص من الماسكارا كل ثلاثة أشهر ، لأنها عرضة لتراكم المكورات العنقودية، ويمكن أن تسبب العدوى البكتيرية من المنتجات منتهية الصلاحية التهابًا ، مما يؤدي إلى فقدان الرموش .
 

ردود الفعل التحسسية

يحذر الدكتور ليو من أن: "الحساسية لمستحضرات التجميل ومكياج العيون ومزيل المكياج والعناية بالبشرة وحتى ملمعات الأظافر من الأسباب الشائعة لالتهاب جلد الجفن ، وإذا كانت شديدة ، يمكن أن تسبب تساقط رمش العين".


وإذا كنت تشك في أن فقدان رمش العين ناتج عن رد فعل لمستحضرات التجميل أو كريم العين ، فتوقف عن استخدام منتجات العين واجري اختبار الحساسية لمعرفة ما لديك من حساسية تجاهه.

 

الرموش الصناعية

يعاني العديد من الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه الصمغ ، مما يؤدي إلى التهاب يمكن أن يتسبب في تساقط الرموش. وفي حالة الرموش الصناعية ، يمكن أن يرتبط الغراء بالرموش الطبيعية ، وفي حالة خلعه بشكل غير صحيح ، يمكن اقتلع الرموش الطبيعية.

 

كما يقول الدكتور فرانك، يقترح استخدام مزيل لاصق معين أو منظف زيتي لإزالة أكثر نعومة.

 


إذا استبعدت ما سبق واستمرت المشكلة ، فقد يكون الوقت قد حان لرؤية الطبيب للنظر في الحالات الأساسية، تنصح الدكتورة فرانك بأن يكون الأمر أكثر قلقًا إذا تساقطت الرموش على كلا الجفون ، مما قد يشير إلى مشكلة أكثر منهجية أو احمرار أو تقشر ، قد يكون هذا علامة على مشكلة أو حالة صحية.

 

فيما يلي أسباب تساقط شعر الرموش التي تتطلب زيارة الطبيب.

 

اضطرابات الغدة الدرقية


يلاحظ الدكتور فرانك أن الغدة الدرقية تتحكم في هرمونات الجسم ، وأن التغيرات في هذه الهرمونات من فرط نشاط مفرط أو خمول نقص الغدة الدرقية يمكن أن تؤدي إلى فقدان رمش العين.


ويمكن أن تختلف الأعراض الإضافية ، بما في ذلك فقدان الوزن أو اكتسابه ، وصعوبة التحكم في درجة الحرارة ، وزيادة القلق ، والإمساك ، ويتم التعامل معها بشكل عام من خلال تقييم أخصائي الغدد الصماء والأدوية اللاحقة.

 

التهاب الجفن


توضح أودري كونين ، طبيبة أمراض جلدية حاصلة على شهادة البورد: "التهاب الجفن هو حالة تتميز بانسداد الغدد التي تسبب الالتهاب وتؤدي إلى فقدان الرموش، وغالبًا ما تكون مدفوعة بالبكتيريا الموجودة على طول خط الرموش، وقد تبدو الجفون متقشرة وملتهبة وحمراء ومائية وتشعر بالحزم". 

 

نتف الشعر


يقول الدكتور فرانك: "هوس نتف الشعر هو حالة يسحب فيها الشخص رموشه بسبب الإجهاد العاطفي، ويمكن أيضًا أن يكون وراثيًا، ويُشار عادةً إلى اضطراب نتف الشعر ، وتشير الأبحاث إلى أن شخصًا واحدًا من بين كل 50 شخصًا سيعاني من هوس نتف الشعر في حياته ، حيث تبدأ السلوكيات القهرية عادةً في أواخر الطفولة أو البلوغ المبكر ، وغالبًا ما يتم التعامل معها من خلال العلاج .

 

في حين أنه نادرًا ، يلاحظ الدكتور كونين أن سرطانات الجلد الموضعية في الجفون يمكن أن تؤدي إلى تساقط الرموش ، حيث يؤثر السرطان على بصيلات الشعر، ويجب أن تكون أي قروح وقشور غير قابلة للشفاء وهذه علامات لفحص عينيك، وإذا كان لديك أي من هؤلاء ، فاستشر طبيبك على الفور.