لمرضى الاكزيما.. أفضل روتين للعناية بالبشرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الأكزيما هي حالة جلدية شائعة جدًا تؤثر على حوالي 10 %من السكان، ويمكن أن يصيب أي شخص في أي عمر ، وعادة ما يظهر على شكل بقع غير مريحة من الجلد الجاف والمتقشر والمثير للحكة. 

 

تقول تيفاني ليبي ، طبيبة أمراض جلدية حاصلة على شهادة البورد: "تظهر الإكزيما بشكل مختلف اعتمادًا على نوع الإكزيما. ومع ذلك ، بالنسبة لالتهاب الجلد التأتبي - وهو النوع الأكثر شيوعًا من الأكزيما - فهو يظهر بشكل شائع في المرضى ذوي البشرة الفاتحة مثل اللون الوردي والأحمر طفح جلدي متقشر على ثنايا الجسم مثل تجاعيد العنق والكوع والركبة الداخلية والكاحلين ، على الرغم من أنه يمكن أن يظهر في أي مكان على جلدك. على البشرة الداكنة ، تميل الإكزيما إلى الظهور على شكل طفح جلدي متقشر أرجواني ، بني ، رمادي ". 

 

ووبحسب ما ذكره موقع "realsimple"، هناك أفضل روتين للعناية بالبشرة للإكزيما جنبًا إلى جنب مع بعض رؤى أطباء الأمراض الجلدية حول كيفية الحفاظ على بشرتك في أفضل حالاتها.

 

اقرأ ايضا:مخلوقات غريبة جرفتها المياه إلى الشواطئ في 2022

 

تحدث حالة الجلد الالتهابية هذه بسبب خلل في حاجز الجلد ، لذا فإن إعطاء الأولوية لحاجز الجلد الصحي والرطب أمر بالغ الأهمية، إلى جانب استخدام المنتجات التي تعزز حاجز الجلد وترممه ، يجب على الأشخاص المصابين بالأكزيما استخدام المنتجات المصممة لأنواع البشرة الحساسة. 

 

الخطوة الأولى: منظف مرطب


استخدم منظفًا مرطبًا متوازنًا لدرجة الحموضة وخالٍ من العطور ومصمم للأشخاص ذوي البشرة الحساسة. 

 

يقول آدم تينكلبو ، طبيب أمراض جلدية: "المنظفات اللطيفة الخالية من الكحول هي الأفضل عمومًا للاستخدام على البشرة المعرضة للإكزيما، والمنتجات التي تجفف الجلد وتزيل الزيوت الصحية والطبيعية يمكن أن تجعل الأكزيما أسوأ. إلى جانب الكحول ، تشتمل المكونات الإضافية المزعجة على العطور والأصباغ والزيوت الأساسية والمقشرات". 

 

بلسم التطهير المبسط ، والمنظفات الكريمية ، والمنظفات الزيتية ، والمنظفات الهلامية المرطبة كلها خيارات ممتازة. عند التنظيف ، استخدمي الماء الفاتر ولا تفركي أو تفركي أبدًا. 

 

من الأفضل أن تغسل وجهك كل مساء أو بعد ممارسة الرياضة أو السباحة. ويمكنك أيضًا غسل وجهك في الصباح ، لكن بعض الأشخاص ذوي البشرة الجافة أو الحساسة يجدون أن الشطف كافٍ. 


الخطوة الثانية: طبقة مرطبات 


الترطيب هو حجر الزاوية في أي روتين للعناية بالبشرة للإكزيما. ومع ذلك ، من المهم للأشخاص الذين يعانون من الإكزيما تحسين روتين الترطيب لديهم ، ويعتبر وضع أنواع مختلفة من المرطبات طريقة بسيطة وفعالة للقيام بذلك بالضبط. ابدأ بالمرطب ، ثم اتبعه باستخدام مرطب مطري أو مانع للتسرب. 

 

المرطبات: تساعد على إضافة الرطوبة إلى الجلد. المرطبات الشائعة هي الجلسرين وحمض اللبنيك واليوريا وحمض الهيالورونيك. 


المطريات: تعمل على تجديد الزيوت ويمكن أن تساعد في تليينها أيضًا، وتشمل المطريات دقيق الشوفان الغروي ، الجليكول وستيرات الجليسريل ، ستيرول الصويا ، السكوالين ، والزيوت مثل الجوجوبا أو اللوز الحلو.


الإطباق: يساعد هذا النوع من المرطبات على منع فقدان الماء عبر الجلد من خلال خلق حاجز على الجلد، ومواد الإطباق الشائعة هي السيراميد والفازلين وثنائي الميثيكون وزبدة الشيا والزيوت المعدنية. مرة أخرى ، تأكد من اختيار المرطبات غير المهيجة المناسبة لأنواع البشرة الحساسة. ضع ما لا يقل عن مرتين يوميًا ، أو في كل مرة تقوم فيها بالتنظيف. 

 

الخطوة الثالثة: واقي الشمس 


في النهار ، ضعي واقٍ من الشمس بعد المرطب، وقد يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تفاقم الإكزيما ، لذا فإن هذه الخطوة مهمة جدًا، ويميل الأشخاص المصابون بالأكزيما إلى اكتشاف أن واقيات الشمس المعدنية (الفيزيائية) أقل تهيجًا مقارنة بتركيبات واقية من الشمس الكيميائية. 

 

المزيد من الطرق لتهدئة وتقوية بشرتك، ويمكن أن يساعد ما يلي أيضًا في الحفاظ على بشرتك رطبة وقوية وصحية: 

 

كما يقول الدكتور تينكليبو: "تطبيق مرطب على البشرة الرطبة، ومن الضروري حبس الماء تحت المرطب لترطيب البشرة وتحسين الإكزيما. إذا كانت بشرتك جافة ، بللها عن طريق الرش بالماء ثم ترطيبها.


استخدم الماء الفاتر: الماء الساخن يزيل الزيت الطبيعي من بشرتك ، مما قد يقلل من مستويات الرطوبة الكلية ويؤدي إلى تفاقم الأكزيما. 


المرطب: تزيد المرطبات الرطوبة في الهواء ، وهو أمر مفيد بشكل خاص خلال أشهر الشتاء الجافة. 


ترطيب اليدين في كثير من الأحيان: يقول بريندان كامب ، طبيب الأمراض الجلدية المعتمد من مجلس الإدارة ، "من المهم الحفاظ على رطوبة يديك لأن تأثيرات معقمات اليدين والغسيل والعوامل البيئية مثل درجات الحرارة الباردة والرياح يمكن أن تؤدي إلى الإكزيما".


تجنب المهيجات: جنبًا إلى جنب مع اختيار منتجات العناية بالبشرة بعناية ، وابحث عن منظفات الغسيل التي لا تسبب الحساسية وخالية من العطور.