ما هي أعراض الصداع النصفي البطني وكيفية العلاج منه ؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعتبر نوبات ألم البطن المعتدلة إلى الشديدة والتي تستمر من ساعة إلى 72 ساعة من أعراض الصداع النصفي البطني، وعلى الرغم من أنه لا يؤدي إلى الانزعاج من الصداع ، إلا أن الاضطراب مرتبط بالصداع النصفي.

 

يصاب الأطفال بالصداع النصفي البطني بشكل أكثر شيوعًا، وغالبًا ما تحدث كرد فعل لنفس مسببات الصداع النصفي، ويصاب الأطفال بالصداع النصفي البطني بشكل أكثر شيوعًا وتشمل الأعراض التشنجات الشديدة وحتى القيء.

 

وبحسب ما ذكره موقع "news18"، لا يزال سبب حدوث الصداع النصفي البطني غير مؤكد، وأحد التفسيرات لذلك هو أن الاختلافات في تركيزات مادتين جسديتين ، الهيستامين والسيروتونين ، هي المسؤولة.

 

اقرأ ايضا:6 نصائح غذائية فعالة لفقدان الوزن

 

وفقًا للخبراء ، قد يكون للشعور بالضيق أو القلق تأثير، وقد يعاني بعض الأشخاص من الصداع النصفي في المعدة نتيجة تناول أطعمة معينة ، مثل الشوكولاتة واللحوم المصنعة التي تحتوي على الجلوتامات أحادية الصوديوم، وزيادة كمية الهواء يمكن أن تجعل هذه المشكلة أسوأ، وقد ينتج عن ذلك الانتفاخ وصعوبة الأكل.

 

نظرًا لأن الأطفال يواجهون صعوبة في التمييز بين الصداع النصفي البطني وآلام المعدة الشائعة أو أنفلونزا المعدة أو مشكلات أخرى في المعدة ، فقد يكون تشخيصهم أمرًا صعبًا، ونقص المعرفة حول الصداع النصفي البطني يعيق العلاج. ومع ذلك ، يمكن للأطباء معالجته بشكل مشابه لأنواع الصداع النصفي الأخرى.

 

ما لم تكن الأعراض شديدة للغاية ، لا ينصح الأطباء في كثير من الأحيان بتناول الأدوية، ويمكن تناول الإيبوبروفين والأسيتامينوفين لوقف هذه النوبات، وقد ينصح الأطباء أدوية التريبتان مثل ريزاتريبتان للأطفال فوق سن الخامسة إذا لم ينجح ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن إعطاء أشكال الأنف من زولميتريبتان وسوماتريبتان.