«خوفا من انتشار جديد».. دول العالم تفرض قيود بسبب «صفر كورونا» الصينية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أدى التغير المفاجئ في الإجراءات الصحية الصينية المسماة بسياسة «صفر كورونا» إلى إنهاء ما يقرب من ثلاث سنوات من الاختبارات الجماعية وعمليات الإغلاق والحجر الصحي المطول التي عطل بشكل خطير سلاسل التوريد في البلاد وكذلك الاقتصاد الصيني، بالإضافة إلى إلغاء إجراءات مراقبة الحجر الصحي الإلزامي على جميع المسافرين الذين يصلون إلى الصين.

أعلنت إيطاليا بالفعل أنها ستفرض اختبارات إلزامية على جميع المسافرين من الصين، بينما تدرس الولايات المتحدة إجراءات مماثلة، حيث قال مسؤولون أمريكيون في إشارة إلى جمهورية الصين الشعبية: «يشعر المجتمع الدولي بقلق متزايد بشأن التفشي الحالي لفيروس كورونا في الصين ونقص البيانات الشفافة، بما في ذلك بيانات التسلسل الجينومي الفيروسي، التي أبلغت عنها جمهورية الصين الشعبية».

اقرأ أيضًا: الجانب الإنساني لرفع قيود كورونا في الصين

في حين قد طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الحكومة برئاسة اليزابيث بورن، بالتفكير في تدابير المناسبة لحماية الفرنسيين من موجة قوية لفيروس كورونا ستضرب أن تضرب البلاد، في ظل زيادة اعداد الإصابات في فرنسا، بالإضافة إلى عزم الصين إلغاء سياسة "صفر كورنا" في البلاد بداية من 8 يناير القادم. 

من جانبها، ستستعيد اليابان بداية من يوم الجمعة القادم إجراء اختبارات PCR الإلزامية للقادمين من الصين القارية، كما أعلنت جزيرة تايوان، أنها ستجري فحوصات فيروسية على كل الرحلات القادمة من الصين فور إلغاء سياسة «صفر كورونا».

وقال عضو البرلمان الألماني عن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي لشبكة التحرير، إن أرقام كورونا المتزايدة في الصين تهدد العالم بأسره بموجة جديدة من الإصابات، ويجب ألا نكرر الخطأ الذي حدث قبل ثلاث سنوات.
وطالب على الفور بتعليق جميع رحلات الطيران من وإلى الصين، وفي حال التأكد من عدم وجود خطر تحور جديد وخطير من الصين يجب أن نستأنف رحلات الطيران.

قال مانسوخ ماندافيا، وزير الصحة الهندي، السبت الماضي، إن بلاده جعلت تقديم ما يثبت سلبية اختبار كورونا "كوفيد-19" إلزاميًا بالنسبة للقادمين من الصين واليابان وكوريا الجنوبية وهونج كونج وتايلاند، بحسب "رويترز".
وصرَّح الوزير بأن القادمين من هذه الدول سيخضعون للحجر الصحي، إذا ظهرت عليهم أعراض كوفيد أو كانت اختباراتهم إيجابية.

قال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن المنظمة العالمية تشعر بالقلق إزاء ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين، وتدعم الحكومة لتركيز جهودها على تطعيم الأشخاص الأكثر عرضة للخطر في جميع أنحاء البلاد، وفق ما أوردته وكالة "رويترز" للأنباء.

كانت قد أقرت السلطات الصينية بأن مدى انتشار موجة الوباء أصبح الآن "من المستحيل" قياسه وخفضت عدد معايير عزو الوفاة إلى كوفيد، كما سجل المركز الصيني للوقاية من الأمراض ومكافحتها يوم الأربعاء 5231 إصابة جديدة وثلاث وفيات من فيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد.