أعشاب قادرة على مقاومة السرطان بنسبة 85%

ارشيفية
ارشيفية

في بعض الأمراض تكون الوقاية هي الطريقة المتاحة لمواجهته خاصة إذا كان هذا المرض ليس له علاج نهائي حتى الآن مثل السرطان الذي لم يكشف العلم عن أسبابه وعلاجه ولكن ما توصل إليه العلماء أن التغذية وتحديدا تناول الفواكه والخضروات تلعب دور رئيسي في الوقاية منه.

وتعد الأعشاب أيضا أحد أقوى الأسلحة لمواجهة السرطان على اعتبار أن الأعشاب من أقوى الأطعمة النباتية التي توفر ثروة من المركبات اللازمة لمحاربة الأمراض وحددت مجموعة من الأبحاث والدراسات نوعين من الاعشاب التي يتم استخدامها بكثرة في المطابخ العالمية قادرة على مواجهة مرض السرطان بكفاءة عالية والتي قد تقلل من حجم الأورام الخبيثة بنسبة تصل إلى 85٪ نظرا لامتلاكها عوامل وقائية من السرطان.

وحددت الدراسات الزعتر، وأكليل الجبل، أو الروزماري، على وجه التحديد من أفضل الأعشاب للوقاية من السرطان نظرا لخصائصهما المثبطة للورم حيث توصلت مجموعة من الأبحاث التي تم نشرها في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية إلى أن الزعتر يمتلك تأثيرات مضادة للأورام.

وساعد منح الزعتر بتركيزين مختلفين لفئران لديهم أورام على تقليل حجم الأورام بنسبة 85% و 84% على التوالي كما لاحظ الباحثون انخفاض في تواتر الأورام بنحو 53٪ بحسب موقع اكسبريس.

وأرجع العلماء السبب في ذلك إلى تربينيدات الزعتر تلك المجموعة من المواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تعمل كمضادات للأكسدة وقد تحمي الخلايا من السرطان ويمكن أن تساعد في تقليل نمو وانتشار السرطان.

كما اكتشف باحثون من جامعة كانساس قوة عشبة إكليل الجبل المعروفة باسم الروزماري ضد المركبات المسرطنة المعروفة باسم الأمينات الحلقية غير المتجانسة حيث ساعدت هذه العشبة في تقليل مستويات المركبات المسببة للسرطان بنسبة تتراوح بين 30 إلى 100%.

وذلك على اعتبار أن إكليل الجبل غني بالكارنوسول تلك المادة الكيميائية النباتية التي يمكنها إبطاء نمو الخلايا السرطانية وتقوية وظائف المناعة والحد من إنتاج الهرمونات المرتبطة بالسرطان والعمل كمضاد للأكسدة كما يساهم في منع نمو الأورام عن طريق منع الخلايا السرطانية من التكاثر.

كما يحتوي أكليل الجبل أيضا على مركبات أخرى مثل أحماض الكرنوسيك والأحماض الريفية وحمض الروزمارينيك المفيدة في مكافحة السرطان وقمع تطور الأورام في عدة أعضاء بما في ذلك القولون والثدي والكبد والمعدة وكذلك خلايا سرطان الجلد وسرطان الدم.

ووفقا لبحث منشور في " PLOSOne" أظهر أن مستخلص إكليل الجبل الذي تم إعطاؤه عن طريق الفم يثبط نمو الورم بشكل كبير بنسبة 46٪ في الفئران ولهذا يعتبر إكليل الجبل والزعتر من بين تلك الأعشاب والتوابل مع الريحان والنعناع والمريمية الغنية بمضادات الأكسدة.