شاهد| تقرير حول العملية الروسية الأوكرانية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

عرضت قناة إكسترا نيوز، تقريرًا تليفزيونيًا حول العملية الروسية الأوكرانية، وقال التقرير إنه مع دخول العملية العسكرية فى شهرها الـ11 تسعى موسكو وكييف لتطويع التكنولوجيا وتطويرها واختبار التقنيات الحديثة فى محاولة لفرض السيطرة مع أدنى قدر من التدخل البشرى.

وأضاف التقرير، أنه خلال تلك العملية تم استخدام عدداً من الأسلحة التى تعتمد على التقنيات العسكرية الحديثة منها نظام جافلين الصاروخى المضاد للدباباتن، والذى يصل مداه لنحو 2500 متر، ونظام ستينجر المضاد للطائرات والموجه بالأشعة تحت الحمراء تفوق سرعته سرعة الصوت.

وتابع التقرير، إنه من التقنيات الحديثة التى تم استخدامها على نطاق واسع طائرات مسيرة التى توجه عن بعد والمحلة بأجهزة المراقبة أو القذائف، كما تم استخدام تقنيات الرصد عن بعد، موضحاً أن مجلة "نيوز ويك" الأمريكية أشارت إلى أن استخدام روسيا لطائرات مسيرة بتكلفة لا تتجاوز 20 ألف دولار للواحدة، أعطى موسكو وسيلة رخيصة لكنها فعالة لضرب البنية التحتية للطاقة الأوكرانية وترويع السكان.

ولفت التقرير إلى المجلة الأمريكية أشارت أيضا إلى تزويد أوكرانيا بطائرات مسيرة للإغاثة الإنسانية لنقل الأدوية والكشف عن الألغام الأرضية والتى تعمل بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعى.