وزير التعليم: الانتهاء من تدريب معلمي الثانوية على مواصفات الامتحانات الجديدة

■ د. رضا حجازى
■ د. رضا حجازى

أكد د. رضا حجازي وزير التربية والتعليم، الانتهاء من تدريب معلمي المرحلة الثانوية على مواصفات الورقة الامتحانية الجديدة التي تشمل 855 اختيارا من متعدد، و15% أسئلة مقالية بهدف تدريب الطلاب على أسلوب الامتحانات وطبيعة الأسئلة الجديدة التي تعتمد على قياس نواتج التعلم وليس الحفظ فقط.

وأوضح أن التقرير الختامي عن البرنامج التدريبي الخاص بأساليب وفنيات صياغة الأسئلة وفق نظام التقييم الجديد لطلاب المرحلة الثانوية، مؤكدا أن أعداد المتدربين في كل محافظة تلقوا جميعا التدريب على المادة التي أعدها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي وموجهي عموم المواد ومسئولي التدريب بإدارات التدريب بالمديريات التعليمية في كل المحافظات.

وأوضح الوزير أنه تم عمل البرنامج على 3 مراحل، وكانت الفئات المستهدفة في المرحلة الأولى تدريب 378 موجها بكل مديرية تعليمية و 27 مسئول تدريب و 10 مشرفين ، وفى المرحلة الثانية تدريب موجهي المواد التعليمية بالمديريات والإدارات ، وشملت المرحلة الثالثة جميع معلمي المواد التعليمية المستهدفة بالمدارس الثانوية العامة بكل المحافظات.

وشمل موجهو المواد الدراسية المستهدفين في مواد اللغة العربية والانجليزية والفرنسية والألمانية وباقي اللغات والرياضيات البحتة والتطبيقية والفلسفة والمنطق والكيمياء والفيزياء والجيولوجيا والدراسات الاجتماعية.

وأضاف الوزير، أن فرق التدريب قامت بالنزول للمقرات التدريبية في الإدارات والمدارس بمختلف المحافظات .

وأوضح أن أهداف التدريب تشمل بناء قدرات المعلمين في إعداد المفردات الاختبارية لتقويم نواتج التعلم في المواد الأساسية الدراسية، والتمييز بين المستويات المعرفية لتصنيف «بلوم»، وتحديد معايير بناء المفردات الاختبارية والاسئلة في كل المواد، وإنتاج أسئلة في مادة التخصص لقياس نواتج التعلم وتصنيف هذه النواتج ومستويات التعلم المعرفية

وأضاف أنه تم عمل تقييم للتدريب يشمل اختبار للمعلمين «قبل وبعد» لقياس مدى تحقيق البرنامج التدريبي لأهدافه، وتقييم المتدربين وتكليف كل متدرب بكتابة ملاحظاته عن المعلمين المتدربين أثناء تنفيذ أنشطة البرنامج التدريبي ومدى فاعليتهم في المشاركة والتعاون مع زملائهم لعلاج أي قصور.