مكتبة مصر بدمنهور .. جنة القُراء والباحثين| فيديو 

مكتبة مصر العامة بمحافظة دمنهور
مكتبة مصر العامة بمحافظة دمنهور

◄مكتبة متنقلة تجوب مراكز دمنهور رافعة شعار  القراءة من أجل مستقبل أفضل  

في وسط مدينة دمنهور، تقع جنة القراء والباحثين، إذ تعد مكتبة مصر العامة، قبلة الساعي وراء العلم والمعرفة، والتي ينهل منها ليستفيد ويفيد مجتمعه.


تحوي المكتبة بين رفوفها، كتباً علمية وتاريخية وتقدم العديد من الأنشطة والخدمات التعليمية والترفيهية، كما أنها تقدم خدمة المكتبة المتنقلة لتجوب محافظات دمنهور والبحيرة والقرى المجاورة رافعة شعار شعار «اقرأ.. فكر لمستقبل أفضل».


«بوابة أخبار اليوم» رصدت فعاليات المكتبة في جولة داخل أروقة مكتبة مصر العامة بمحافظة دمنهور لإلقاء الضوء على  ما تقدمه من خدمات عديدة.

 


 

نشأة مكتبة مصر بدمنهور


افتتحت المكتبة في  السابع من مايو لعام  2009 على مساحة تقدر بـ12ألف متر مربع. وتتكون من أربعة أجزاء رئيسية تتمثل فى المبنى الرئيسى والذي يضم خمسة قاعات للاطلاع والانترنت لكافة الفئات العمرية، بالإضافة إلى قاعتين للتدريب، ومعملان للحاسب الآلي.


تضم مبنى الأنشطة المكون من 14 برجولة تشمل معملين للحاسب الآلى ومزودة بالشاشات، وآخرين للغات مجهزين بأحدث الوسائل السمعية، وقاعات للأنشطة الفنية المختلفة من رسم وموسيقى وأشغال يدوية، بالإضافة إلى قاعات أخرى لنادى العلوم  play school""، وقاعة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

 

اقرأ ايضاً :أطلال قصور الثقافة| مكتبة كرم عمران بقنا تتحول لوكر إجرامي.. فيديو


و مبنى للمؤتمرات يقع أمام الباب الخلفي للمكتبة و يضم قاعتين لعقد الندوات واللقاءات وورش العمل المختلفة تتسعان معاً لعدد (150) فرداً، ومتصلتين داخلياً. والمبنى مزود بخدمة الفيديو كونفرنس.

 

 ويحتوى القسم الرابع والأخير  على  حديقة المكتبة  وتعتبر أكبر الأماكن بالمكتبه مساحة تضم  مساحات خضراء واسعة يتوسطها مبنى المسرح الرومانى، بالإضافة إلى ركن خاص للمعارض.

 


بعد الإعلان عن الخدمات  التى تقدمها المكتبة  والأنشطة المختلفة التى توفرها فى  كافة المناطق والوسائل المتاحة من صحافة وقنوات ودعاية ورقية.


 زاد عدد المقبلين  ممن يحبون الإطلاع ويبحثون عن التعلم  من مختلف المراكز والمدن المجاورة  ، ليتخطى  عدد الأعضاء بالمكتبة 30 ألف  عضوا يمثلون الفئات العمرية والتخصصات المختلفة.


 منهم أعضاء من محافظات على بعد كبير من محافظة البحيرة مثل (الغربية- الدقهلية - الاسكندرية-الشرقية- سوهاج والمنوفية) وتستفيد المكتبة سنويًا من إقامة معرض الكتاب منذ عام 2015-2016.


التقت عدسة اخبار اليوم بالأستاذة هالة سلطان مديرة الجودة بمكتبة مصر بدمنهور،  تحدثت هالة  عن أهم الخدمات التي تقدمها المكتبة لأعضائها  وما تقدمة من أنشطة لتأهيل الشباب والعاملين بمحافظة البحيرة، مثل دورات واختبارات الرخصة الدولية للحاسب الآلي ICDL منوهة أن  المكتبة  منذ افتتاحها حصلت  على اعتماد منظمة اليونسكو الدولية لتكون مركز رئيسي  بمحافظة البحيرة للتدريب والاختبار على برنامج الرخصة الدولية للحاسب الآلى ICDL. كما أتاحت المكتبة خلال العامين الماضين اختبارات   “ICDL Teacher”التي أصبحت أحد الشروط  الأساسية للالتحاق بالوظائف بكافة المدارس للإدارات التعليمية بالمحافظة.


وأضافت عن  تقدم المكتبة منحة من وزارة الاتصالات للتدريب والاختبار على نفس البرنامج، ومنحة برامج "الجرافيك والملتيميديا" بالتعاون مع المركز الاقليمى لهندسة البرامج وتكنولوجيا المعلومات RITSEC ممثلا عن الوزارة. وكذلك منحة تعليم Oracle Alice للناشئين، وغيرها من دورات الشبكات والتصميم المتخصصة.


خدمات مكتبة مصر للطفل 


تابعت «هالة » أن مكتبة مصر  تؤمن بالطفل  لأنه بمثابة البذرة  التى يجب أن تروى لتصبح مثمرة فيما بعد  ، ولذلك تسعى المكتبةجاهدة في تعزيز قدرات ومواهب الأطفال الذهنية و الفكرية و الإجتماعية من خلال محتوى تعليمي متميز و مختلف يتسم ببساطة و ثراء المادة العلمية المقدمة للطفل  ابتداءً من السنوات الثلاث الأولى من عمره وحتى التحاقه بالمرحلة التعليمية.

 

وأوضحت« هالة »أن المكتبة تقدم برنامجي IT for children لتدريب الأطفال على تكنولوجيا المعلومات، وبرنامج MICIT لمحو الأمية الرقمية للطلاب والخريجين والموظفين وغيرهم، وذلك بالتعاون مع شركة MKCL (العربية المحدودة – مصر).

 

مكتبة متنقلة 


وفي الختام شددت على أهمية مشروع المكتبة المتنقلة داخل محافظة البحيرة، بالتعاون مع معهد جوتة الألمانى بالقاهرة. وقد تم إنجاز المرحلة الأولى من المشروع.


حيث تجوب حافلة المشروع بعض من المدارس والجامعات  والمناطق العامة داخل المحافظة والقرى والمراكز المجاورة بالتنسيق مع المكتبة وايضا إطلاق حملة ثقافية تحمل اسم المكتبة تحت شعار (اقرأ... فكر لمستقبل أفضل)، و تجوب قرى ومراكز محافظة البحيرة لتقدم العديد من الأنشطة التى تهدف إلى تأصيل عادة القراءة فى نفوس أبناء المحافظة، وكل ما يرتبط بها من إبداع فني وأدبي. وذلك من خلال زيارة المدارس ومراكز الشباب ودور الأيتام والجمعيات التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية. إضافة إلى الأنشطة التي تقام داخل المكتبة.