4 خطوات تساعدك على الالتزام بالطعام الصحي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اتباع نظام غذائي متوازن ومغذي؛ يساعد على تجنب الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري، ويساهم في علاجها لدى المصابين.


"الأكل الصحي"

وحسبما ذكرت صحيفة " هيلث " : يمكن أن يبدو "الأكل الصحي" مختلفًا بالنسبة للجميع ، ولكن الهدف النهائي هو إنشاء نمط لتناول الأطعمة والمشروبات التي تمدك بالعناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتك العامة.

إذن كيف يمكنك البدء في تناول الطعام الصحي - وجعله ثابتًا على المدى الطويل؟ فيما يلي أفضل الاستراتيجيات للقيام بذلك ، وفقًا للخبراء.


إبدأ ببطء


ونصح أخصائي التغذية تريستا بي، بأن تبدأ الأكل  ببطء و أن تفعل الشيء نفسه عن طريق تجربة أطعمة صحية جديدة. "أحد الأساليب هو تجربة خضروات جديدة كل أسبوع ،" "اختر خضارًا لم تجربه من قبل وابحث عن وصفة جديدة لدمجها في الوجبة، إذا كنت تفعل ذلك كل أسبوع ، أو حتى مرة واحدة في الشهر ، فستنتهي العام بالعديد من الأطعمة والوصفات الصحية الجديدة 


حدد رغباتك 


قد تجد أنك تأكل بشكل صحي أقل مما تنوي ؛ "اكتب أسباب رغبتك في تناول الطعام الصحي مثلا لفقدان الوزن ، أم لخفض الكوليسترول ، أم لزيادة الطاقة ، .. الخ "، واختر الأغذية التي تحقق لك ذلك. 

تناول كميات أقل من الأطعمة السريعة 

يمكن أن تكون الأطعمة الجاهزة مريحة ، خاصة عند التوفيق بين العمل والأسرة والالتزامات الأخرى. ومع ذلك ، فقد ارتبطت الأطعمة فائقة المعالجة بانخفاض جودة النظام الغذائي بالإضافة إلى السمنة وغيرها من المشكلات الصحية ؛ إن الأطعمة السريعة تجعل من الصعب التحكم في تناولك للطعام بسبب أجزاء متعددة في عبوة واحدة أو مكونات غير صحية بشكل مفرط.

وتتم طهى الأطعمة السريعة بطريقة تجعل من السهل جدًا تناولها بشكل مفرط" ؛ وغالبًا ما تكون هذه الأطعمة غنية بالسكر المضاف والدقيق الأبيض و / أو الزيوت المضافة ، مما يوفر عددًا قليلاً نسبيًا من الفيتامينات والمعادن ولكن الكثير من سعرات حرارية."


تناول المزيد من النباتات

أظهرت الأبحاث أن النباتيين لديهم مستويات أعلى من الدهون الصحية ومضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات في أجسامهم من غير النباتيين و هذا "محتمل لأن «النباتيين» يستهلكون المزيد من المنتجات والأطعمة النباتية الكاملة الأخرى" ؛ وبالتالي  قد يكون تناول نظام غذائي نباتي طريقة واحدة لبدء تناول الطعام الصحي 

اقرأ أيضا | «للسيدات.. أطعمة يتوجب تناولها بعد الولادة لتحسين الحالة النفسية »