معارض للسلع وتحديد أسعار الفينو.. حصاد «تموين الإسكندرية» خلال عام 2022

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حققت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية خلال عام 2022 العديد من الانجازات لصالح المواطن السكندرى من إقامة معارض للسلع بأسعار تنافسية وتحديد أسعار الخبز "الفينو" بالإضافة إلى الحملات التموينية التى تمكنت من ضبط آلاف المخالفات. 

اقرأ أيضا | «حياة كريمة» بالغربية تنظم رابع جلسات الحوار المجتمعي.. غدًا

وصرح المهندس محمود القلش معاون وكيل الوزارة للإعلام والاتصال السياسى، أن القيادة السياسية أولت توفير السلع الغذائية الأساسية والاستراتيجية ونجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية فى توفير كافة متطلبات المواطنين من السلع.


وقد حققت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، بقيادة المحاسب محمد سعد الله وكيل الوزارة وفريق عمل المديرية عدة انجازات منها توفير السلع الغذائية بالأسواق بكميات كبيرة وجودة عالية وأسعار تنافسية تقل عن مثيلتها ٣٠ ٪ حيث ساعدت المنافذ التموينية المنتشرة فى أنحاء المحافظة وتتمثل فى المجمعات الاستهلاكية والبقالين التموينيين ومنافذ مشروع جمعيتى فى توفير السلع الأساسية للمواطنين، بالإضافة إلى المعارض التى أقيمت خلال العام بجميع أنحاء المحافظة مثل معارض "أهلا رمضان" خاصة المعرض الرئيسى بأرض كوتة بتعاون وزارة التموين والتجارة الداخلية والمحافظة والغرفة التجارية والذى يضم أكبر تجمع لشركات قطاع الأعمال والقطاع الخاص والسلاسل التجارية والمنطقة الشمالية العسكرية ووزارة الداخلية وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والذى وفرت السلع الغذائية والسلع غير الغذائية وسلع شهر رمضان من الياميش والبلح وخلافه وأيضا معارض "العيد لمتنا" التى انتشرت فى ربوع المحافظة لتوفير سلع العيد الغذائية والملابس وغيرها.


كما أقامت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية هذا العام معارض "أهلا مدارس" بالتنفيذ والإشراف والرقابة عليها حيث نجحت فى تجميع  شركات القطاع الخاص والمكتبات الكبرى لتوفير مستلزمات المدارس من الكشاكيل والادوات المدرسية والزى المدرسى والملابس والأحذية والشنط والزى الرياضى وكذلك السلع الغذائية ولأول مرة عرض المستلزمات الدراسية للمكفوفين مع وجود عيادة طبية للكشف عن الضغط والسكر المترددين على المعرض وركن مميز لألعاب الأطفال كما انتشرت عدد من الشوادر فى غرب ووسط الإسكندرية لعرض مستلزمات المدارس بالمناطق أكثر كثافة سكانية.


كما تم تنفيذ بعض المبادرات التى أثرت الحياة التموينية بالمحافظة تحت رعاية  اللواء محافظ الإسكندرية حيث تم إطلاق مبادرة "كلنا مع البلد" لتسعير رغيف الخبز الفينو حيث تم العديد من الاجتماعات بين المديرية وأصحاب المخابز الأفرنجية نتج عنها تثبيت وزن رغيف الفينو ٥٠ جرام ليباع بسعر ٧٥ قرشا للرغيف.


وأطلق اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية مبادرة "فى حب الإسكندرية " بتجميع  السلاسل التجارية بالإسكندرية والتى بلغ عددها ١٢ سلسلة بفروعها المتعددة التى بلغت ١٩٢ فرعا بجميع أنحاء المحافظة وذلك تحت إشراف ورقابة مديرية التموين والتجارة الداخلية حيث حددت بعض السلع الغذائية الأساسية و عددها ٦ سلع وهى البيض والسكر والمكرونة والدواجن المجمدة الخضار والفاكهة بأسعار مدعمة من قبل السلاسل التجارية تقل عن أسعار التكلفة وذلك فى حب الإسكندرية وتعظيما للدور الاجتماعى للقطاع الخاص والتى كان لها مردود إيجابي اقتصادى للمواطنين.
 
وأكد محمود القاسم، على نجاح موسم توريد الأقماح البلدية من خلال قرارات وزارية ساعدت فى زيادة نسب التوريد لتمتلئ الصوامع ويستفيد المزارع المصرى من أسعار مميزة هذا العام وحوافز جديدة لتشجيع التوريد.

كما أدت القرارات الوزارية الخاصة بموسم توريد الأرز البلدى الى زيادة نسب التوريد وتوافر سلعة الأرز بالأسواق بأسعار تنافسية أدت إلى ضبط الأسواق وتم اعتماد محصول الأرز كسلعة استيراتيجية.

وتابعت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية أعمال التوريد سواء للأقماح أو للأرز وتألق فريق عمل المديرية تحت قيادة محمد سعد الله وكيل الوزارة والتى وضعت المحافظة فى وضع تموينى أمن.


واستمرت جهود المديرية الرقابية على الأنشطة التموينية المختلفة والأسواق وحررت الألاف من المحاضر لمخالفات تموينية مختلفة لردع من تسول له نفسه بالتلاعب فى أموال الدعم أو غش المواطنين.


وأشار معاون مدير المديرية إلى أن مديرية التموين والتجارة الداخلية واصلت افتتاح مراكز تموينية متميزة جديدة حيث تم افتتاح مركز تموين باب شرق الذى ضم مكاتب تموين باب شرق أول ومكتب تموين باب شرق ثانى كما افتتحت المديرية مقرين تموينيين مؤقتين أحدهما بمنطقة النهضة والآخر بمنطقة زاوية عبد القادر تيسيرا على أهالى هذه المناطق البعيدة.


وأكد محمود القلش على أن مركز الإعلام والاتصال السياسى بالمديرية قام برصد جميع الشكاوى الواردة إلى المديرية من خلال وسائل التواصل الاجتماعى والرد عليها فى وقت قياسى بالإضافة الى توعية المواطنين بما هو جديد من قرارات تموينية تصدر لصالح المواطن.