هاري وميجان: اعتذار «ذي صن» عن المقال المسيء حيلة دعائية

الملك تشارلز وزوجته فى طريقهما لكنيسة القديسة مريم المجدلية
الملك تشارلز وزوجته فى طريقهما لكنيسة القديسة مريم المجدلية

رغم رحيلها قبل شهور لم تغب الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا عن احتفالات عيد الميلاد حيث قرأ الأمير ويليام بتأثر مقتطفات من خطاب قديم لجدته خلال حفل ترانيم استضافته زوجته أميرة ويلز كيت ميدلتون عشية عيد الميلاد في كنيسة وستمنستر وخصص لتكريم الملكة الراحلة.


وقام ولى العهد خلال الحفل بقراءة مؤثرة لمقتطفات من خطاب قدمته جدته خلال قداس عيد الميلاد في 2012 حين احتفلت بيوبيلها الماسي وأولمبياد لندن ولم يتضح بعد سبب اختيار الأمير ويليام لهذا الخطاب.

واحتفل الملك تشارلز الثالث وعائلته بعيد الميلاد في مزرعة سانرينجهام الخاصة في نورفولك وذلك للمرة الأولى منذ عام 2019 وهو ما يثير بعض المشاعر فى أعقاب وفاة الملكة.

وأدى الملك وأفراد العائلة الصلاة  في كنيسة القديسة مريم المجدلية قبل ساعات من بث خطاب عيد الميلاد الأول له منذ توليه العرش والذى قام بتسجيله قبل أيام في كنيسة سان جورج. 


من جهة أخرى اتهم الأمير هاري وزوجته ميجان ماركل صحيفة «ذي صن» بالقيام بـ«حيلة دعائية» بعد أن اعتذرت الصحيفة البريطانية عن المقال الذى كتبه مقدم برنامج «توب جير» السابق جيريمى كلاركسون وأعرب فيها عن «كرهه» لدوقة ساسكس.

وكتب كلاركسون المقال رداً على المسلسل الوثائقي الأخير للزوجين على نتفليكس والذي يتهمان فيه الصحافة الشعبية البريطانية بالعنصرية وبمحاولة «تدمير» ميجان. وأثار المقال موجة تنديد واسعة  وشملت شخصيات بريطانية عامة وأصبح أكثر المقالات التي ورد بشأنها شكاوى لمنظمة معايير الصحافة المستقلة في المملكة المتحدة.

وبعد تلقى المنظمة أكثر من 20 ألف شكوى.. وسحبت «ذي صن» المقال من موقعها الإلكتروني، بطلب من كاتبه وقالت الصحيفة في وقت سابق إن «آراء الكتاب لا تلزم سواهم لكننا كجهة ناشرة، ندرك أن حرية التعبير مقرونة بالمسئولية» وأضافت «نحن في «ذي صن»، نادمون على نشر هذا المقال.

اقرأ ايضًا | نائب رئيس البعثة الأمريكية بمصر تشارك في قداس عيد الميلاد