من هو الأمير «ويليام» ولي عهد بريطانيا الجديد؟

الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا
الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا

 كتبت إسراء ممدوح

بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، اليوم الخميس 8 سبتمبر، في قصر بالمورال بأسكتلاندا، أصبح الملك تشارلز الثالث ملكًا للمملكة المتحدة، كما برز اسم الأمير ويليام، الذي سيخلف الملك تشارلز الثالث علي عرش بريطانيا.

وبعد وفاة الملكة الأم أصبح الابن تشارلز هو الملك الجديد بينما أصبح الحفيد ويليام هو ولي عهد عرش بريطانيا.

اقرأ ايضًا|أسرار حفاظها على صحتها.. اليزابيث ملكة التفاؤل العاشقة للشوكولاتة

ويبقي السؤال.. من هو الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا الجديد؟

ولادته ونشأته

ولد في 21 يونيو 1982، وهو الابن الأكبر لملك بريطانيا الجديد تشارلز من زوجته الأولى ديانا أميرة ويلز، ووُلد ويليام في مستشفى سانت ماري بلندن، ويقيم في قصر كنسينجتون.

تلقى تعليمه في مدرسة ويذربي، ومدرسة لودجروف، وكلية إيتون، حصل على درجة الماجستير في الآداب تخصص جغرافيا من جامعة سانت أندروز الإسكتلدنية.

تدرب ويليام بعد ذلك في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية قبل أن يلتحق بحرس الزرق والملكيون "بلوز آند رويالز"، ثم تخرج ويليام، في أبريل 2008، من كلية كرانويل للقوات الجوية وانضم إلى فرقة البحث والإنقاذ التابعة لسلاح الجو الملكي في أوائل عام 2009.

تخرج من تخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وعمل كطيار بدوام كامل مع إسعاف شرق أنجليان الجوي منذ يوليو 2015 لمدة عامين.

مراحل شبابه
تم تعميده في قاعة الموسيقى في قصر بكنجهام، وكان ذلك التعميد في الرابع من أغسطس سنة 1982 وصادف ذلك اليوم ذكرى يوم ميلاد الملكة الأم، وكونه حفيد إليزابيث الثانية وابن الأمير تشارلز فلقد تم منحه اللقب الفخري "صاحب السمو الملكي" الأمير وليام ويلز.

كان ينادى من طرف والديه باسم " Wombat" وهم الاسم التي اخترع من طرف الصحافة، كان الأمير الصغير يخبر أمه أنه يريد أن يكون ضابط شرطة عندما يكبر، حتى يكون له القدرة على حمايتها، وفي إثر ذلك التصريح أجابه أخاه الأصغر الأمير هاري" أوه، لا، لا تستطيع، يجب أن تكون ملك".

ويذكر أن أول ظهور علني للأمير ويليام أمام الشعب كان في 1 مارس 1991 "عيد القديس ديفيد"، إثر زيارة رسمية قام بها والداه إلى كارديف وفور وصولهم ونزولهم من الطائرة، نُقل الأمير ويليام إلى كاتدرائية حيث قام بالإمضاء في كتاب الزائر مستخدماً يده اليسرى.

وفي 3 يونيو 1991، نقل الأمير وليام إلى مستشفى رويال بيركشاير، بعد تعرضه للضرب غير عمدي أدى إلى جرحه بجانب الجبهة وكان ذلك من طرف زميله في إحدى نوادي الجولف، بعد أن نجى من الموت بأعجوبة كما أن العجيب في الأمر أن الأمير لم يفقد إدراكه ولكنه تعرض لكسور في الجمجمة أدت إلى إجراء عملية جراحية له في مستشفى شارع أورموند الكبير، وتركت له الضربة بعض الآثار بجانب جبهته.

وفي سياق متصل، كانت أم الأمير ديانا أميرة ويلز، تحب أن تجعل طفليها يحوزان على انفتاح أوسع حول الملكية والملوك، فقامت بنقل الأمير ويليامن وشقيقه إلى حديقة والت ديزني بارك وماكدونالدز، وبالإضافة إلى ذلك فقد قاموا بزيارة لأشخاص المتضررين من فيروس الإيدز وملاجئ للمشردين، كما أنها قامت بشراء أشياء لهم كانت أكثر شيوعاً لدى المراهقين كألعاب فيديو.

وفي أثناء انفصال ديانا عن الأمير الأمير تشارلز ، تعرضت ديانا أميرة ويلز لحادث مرور خطير في 30 أغسطس 1997 فارقت الأميرة الحياة على اثره.

وكان وليام وشقيقه ووالده في ذلك الوقت في قلعتهم بالمورال، وانتظر الأمير تشارلز حتى صباح الغد ليعلن لولديه وفاة والدتهما وكان سماع الخبر وقع خاص على الولدين.

ولأول مرة التقى الأمير ويليام بكاثرين أو كيت ميدلتون، في جامعة سينت اندروز أثناء دراستهما في اسكتلندا وقد بدأت كعلاقة صداقة في 2001 ثم تطورت العلاقة بينهما، وبعد مرور 6 سنوات على علاقتهم انفصل الاثنان 2007 لمدة 8 أسابيع تقريبًا وعادت علاقتهما في بداية 2008 من جديد.

وفي أكتوبر 2010، سافر الأمير ويليام بصحبة كيت ميدلتون إلى سفاري كينيا، وهناك تقدم لها بطلب الزواج منها ولقد كان الخاتم خاتم خطبة الأميرة ديانا من الأمير تشارلز.

وأعلن عن خطوبته من كيت ميدلتون في، 16 نوفمبر 2010، وتم زفافهما في 29 أبريل 2011، ومنحته الملكة إليزابيث الثانية وزوجته الأميرة كاثرين في يوم زفافهما لقب "دوق ودوقة كامبريدج"، ووُصف بزفاف القرن، ثم أنجب الزوجان 3 أطفال: الأمير جورج، والأميرة شارلوت، والأمير لويس.

أطلق ويليام، في أكتوبر 2020، جائزة إيرثشوت، وهي مبادرة بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني لتحفيز إيجاد حلول بيئية على مدى العقد المقبل.

وكان يؤدي الدوق واجبات والتزامات رسمية نيابة عن الملكة إليزابيث الثانية، ويرعى ويليام أكثر من 30 منظمة خيرية وعسكرية، منها منظمة تاسك ترست، وسنتربوينت، وجمعية لندن الخيرية للإسعاف الجوي، وتولى تنفيذ مشاريع عبر المؤسسة الملكية، إلى جانب عمله الخيري الذي يدور حول الصحة العقلية، والحفاظ على البيئة، والعاملين في الطوارئ.