«كيرة والجن».. الأعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية

فيلم كيرة والجن
فيلم كيرة والجن

احتفلت الشركة المنتجة لفيلم "كيرة والجن"، قبل 5 أيام، بمشاركة الفيلم في مهرجان روتردام السينمائي الدولي، وكتبت عبر فيسبوك: «سعداء للإعلان عن اختيار كيرة والجن للمشاركة في مهرجان روتردام السينمائي الدولي ضمن عروض Limelight لأنجح أفلام 2022».

أول جائزة لفيلم كيرة والجن
في شهر نوفمبر الماضي، أعلنت الجمعية الأسترالية للمصورين (ACS) عن جوائزها لعام 2022 في حفلها السنوي الذي أقيم في مدينة سيدني في 5 نوفمبر الجاري، وهو الحفل الذي تكرر فيه اسم مدير التصوير والمخرج المصري أحمد المرسي مرتين للإعلان عن فوزه بجائزتين، الأولى هي الجائزة الذهبية في فئة الأفلام ذات ميزانية 2 مليون دولار فيما أعلى عن فيلم "كيرة والجن" للمخرج مروان حامد، وهي الجائزة الأولى التي يحظى بها الفيلم الذي يعتبر أحد أضخم إنتاجات السينما المصرية، إن لم يكن أضخمها على الإطلاق.

إيرادات فيلم "كيرة والجن"
تمكن فيلم "كيرة والجن" للفنان كريم عبد العزيز من تحقيق إيرادات عالية من خلال طرحه في دور العرض السينمائية، بلغت نحو 120 مليون جنيه، ليتمسك الفيلم بـ الأعلي إيرادا في تاريخ السينما المصرية.

كواليس فيلم "كيرة والجن" 
أكد الفنان كريم عبد العزيز، أنه عند مشاهدته فيلم "كيرة والجن" لأول مرة انبهر بشدة، بسبب نجاح الفيلم وجمعه أبطالا مهمين.

وقال كريم عبد العزيز، خلال حوار له بصحبة الفنان أحمد عز في فضائية "سكاي نيوز"، إن نجاح الفيلم بسبب وجود تعاون وحالة الحب والاحترام، وغيرة تنافسية بين أبطاله وعدم خلق أى نوع من المشاكل.

وكشف الروائي أحمد مراد، مؤلف فيلم "كيرة والجن"، أن صناع العمل السينمائي اعتمدوا على السيرة الذاتية  للفيلم.

وأضاف أحمد مراد، خلال مداخلة هاتفية ، أن الجمهور هو المفتاح لنجاح فيلم "كيرة والجن".

وأوضح مراد أن الأحداث والشخصيات الموجودة في "كيرة والجن" حقيقية، لكن الخيال يتحكم بشكل كبير فيه، لأنه إذا نقلت الأحداث كما هي لن تتناسب مع السينما.

وتابع أحمد مراد، أن الشخصيات الموجودة في الفيلم حقيقية، لكنها لم تذكر في التاريخ بكثرة، فكان من المهم إبراز هذه الشخصيات الوطنية. 

وذكر أن العمل السينمائي فيلم وطني من الدرجة الأولى، يكشف عن قصص حقيقية لمجموعة من أبطال المقاومة المصرية ضد الاحتلال الإنجليزي وقت ثورة 1919 حتى عام 1924، وذلك من خلال أبطال منسيين خاضوا معارك وتضحيات جريئة من أجل الاستقلال، لتكتشف الأجيال الصغيرة مدى حب المصريين لبلدهم وأرضهم، وهذه النوعية تلقى قبولًا كبيرًا من الجمهور.

كما أكد الروائي والسيناريست أحمد مراد، أن الجمهور يدخل السينما فقط في حالة الأفلام الجيدة والمنصات أصبحت منافس قوي برز في وقت كورونا، موضحا أن وجود نجوم كبار في عمل واحد تحدٍ كبير لأن سقف التوقعات مرتفع.

ولفت السيناريست أحمد مراد، في حوار ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة “القاهرة والناس”، إلى أن كتابة التاريخ في السينما مخيفة للمنتجين، كما أن الأزمة كبيرة عند صناع السينما لأن أفلامهم أصبحت تقارن بألعاب وأعمال على منصات عالمية، واستطرد: "بطلنا في كيرة والجن هو الإنسان، والأكشن كان المعالجة المناسبة لهذه القصة".

فيما تحدث الفنان سيد رجب عن دوره في فيلم "كيرة والجن"، وكواليس تصوير العمل، قائلا: "تعبنا أوي فيه وفي تصويره، وعملنا عليه أكثر من 3 سنوات، وكان مشروعا ضخما".

وأضاف سيد رجب، خلال حواره ببرنامج "معكم" المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، تقديم الإعلامية مني الشاذلي "النتيجة اللي طلعت بعد الفيلم؛ خليتني أقول: والله كان يستحق، وكل مشهد كان بيتاخد كميات ضخمة جدا من التصوير، بتنظيمه وترتيبه".

وتابع سيد رجب: "علشان نصور مشهد واحد فقط فى الإسماعيلية؛ استغرقنا 3 أيام، والفيلم أخذ مجهودا ضخما جدا، وأعتقد النتيجة طالعة بتقول ده".

وأوضح سيد رجب: "الهلباوي" اللي لعبت دوره، كان هدفه من الثروة واللي عمله؛ إنه يغير نفسه، وليس المجتمع”.

ملخص أحداث فيلم "كيرة والجن"
يرصد فيلم "كيرة والجن" والذى يقوم ببطولته كريم عبد العزيز وأحمد عز، حالة الغليان التي كان يموج بها الشارع المصري بالتزامن مع اندلاع ثورة 1919، وهو الحدث الكبير الذي يوحد مصائر أحمد عبد الحي كيرة وعبد القادر الجن ليشتركا في النضال ضد المحتل اﻹنجليزي.

والعمل مقتبس للسينما عن رواية ﻷحمد مراد تحمل نفس الاسم، ومن إخراج مروان حامد، ويشارك فى بطولته بجانب أحمد عز وكريم عبد العزيز كل من هند صبرى وروبى وأحمد مالك.

أبطال فيلم "كيرة والجن"
فيلم "كيرة والجن" يعتبر من أضخم الأفلام المقرر عرضها إنتاجيا، حيث تكلف ما يقرب من 104 ملايين جنيه، وهو بطولة كريم عبد العزيز، وأحمد عز، وهند صبري، وروبي، وأحمد مالك، وأسماء أبو اليزيد، وسيد رجب، وعارفة عبد الرسول، تأليف أحمد مراد، مدير تصوير أحمد المرسي، إخراج مروان حامد. 

اقرأ أيضا|أبرزهم «العمروسى».. مشاهير تصدروا صفحات الحوادث بدلا من الفن| صور