«دراسة» الاستماع لأصوات الطبيعة تمنح الهدوء للجسم

أصوات الطبيعة
أصوات الطبيعة

يعتبر المشى فى البيئات الطبيعية والاستماع لأصوات الطبيعة من أكثر الأعمال التي تحافظ على  ضربات القلب وتمنح الهدوء للجسم؛ فعند الاستماع إلى صوت الماء فذلك يحافظ على هدوء الأعصاب ووجد العلماء  تفسيرًا علميًا  لتأثير الأصوات من الطبيعة على أنفسنا.

وحسبما ذكرت دراسة نُشرت في مجلة «سينتيفيك ريبورتس»:  فإن أصوات الطبيعة تغير فعليًا اتصالات أدمغتنا، مما يقلل من أجسامنا. غريزة القتال أو الهروب الطبيعية.

أصوات الطبيعة والاسترخاء
وتم ربط الأصوات الطبيعية والبيئات الخضراء بالاسترخاء والرفاهية لمئات السنين. لكن فريدة من نوعها في هذه الدراسة أنها كانت واحدة من أوائل من استخدموا فحوصات الدماغ ، وأجهزة مراقبة معدل ضربات القلب ، والتجارب السلوكية لاقتراح سبب فسيولوجي لهذه التأثيرات.

لاستكشاف العلاقة بين الدماغ والجسم وضوضاء الخلفية ، قام الباحثون بتجنيد 17 من البالغين الأصحاء لتلقي التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي أثناء الاستماع إلى سلسلة من مناظر الصوت لمدة خمس دقائق من البيئات الطبيعية والاصطناعية.

قام المشاركون أيضًا بمهمة لقياس انتباههم ووقت رد فعلهم خلال كل مشهد صوتي. كما تم مراقبة معدلات ضربات القلب لديهم للإشارة إلى التغيرات في أجهزتهم العصبية اللاإرادية - نظام الأعضاء المشاركة في العمليات اللاإرادية مثل التنفس وضغط الدم ودرجة الحرارة والتمثيل الغذائي والهضم.

عندما درسوا نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي ، لاحظ الباحثون أن النشاط في شبكة الوضع الافتراضي للدماغ - وهي منطقة تشارك في شرود الذهن وحالات اليقظة "الخالية من المهام" - تتنوع اعتمادًا على أصوات الخلفية التي يتم تشغيلها، على وجه التحديد ، كان الاستماع إلى الأصوات الاصطناعية مرتبطًا بأنماط التركيز الداخلي ، بينما أدت أصوات الطبيعة إلى مزيد من الاهتمام الخارجي.

تقليل القلق

وأوضحت صحيفة " ساينتيفيك ريبورتس " : يمكن أن يشمل الاهتمام المركّز على الداخل القلق بشأن أشياء خاصة بذات الفرد - وهي أنماط مرتبطة بالحالات التي تنطوي على إجهاد نفسي (بما في ذلك الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة). كانت أوقات رد فعل المشاركين أبطأ عندما كانوا يستمعون إلى أصوات اصطناعية مقارنة بالأصوات الطبيعية.

ما تم الكشف عن اختلافات طفيفة في معدل ضربات القلب ، مما يشير إلى حدوث تحول في استجابة الجهاز العصبي اللاإرادي للجسم. بشكل عام ، ارتبطت أصوات الطبيعة بانخفاض في استجابة الجسم الودية (التي تسبب ذلك الشعور "بالقتال أو الهروب") وزيادة في استجابة الجهاز السمبتاوي  وتلك التي تساعد الجسم على الاسترخاء والعمل في الظروف العادية وأحيانًا يتم إحالتها لتكون بمثابة استجابة "الراحة - الهضم".

لم تكن هذه النتائج هي نفسها بالنسبة للجميع: سجل الأشخاص الذين بدأوا الدراسة بأعلى استجابات متعاطفة (مما يشير إلى مستويات عالية من التوتر ) أكبر فوائد الاسترخاء من مقاطع الطبيعة. من ناحية أخرى، فإن الأشخاص الذين بدأوا بمستويات منخفضة من الاستجابة الودية ، لديهم بالفعل زيادة طفيفة عند الاستماع إلى الأصوات الطبيعية مقابل الأصوات الاصطناعية.

وقال المؤلف الرئيسي كاساندرا جولد فان باحث في جامعة ساسكس : "إن نتائج الدراسة قد يكون لها تأثيرات على العالم الحقيقي - خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من التوتر  "أود بالتأكيد أن أوصي أي شخص بالسير في محيط طبيعي، سواء كان يشعر حاليًا بالارتباك أم لا"، "حتى بضع دقائق من الهروب يمكن أن تكون مفيدة" ؛ بمجرد أن تستقر على صوت طبيعي تجده ممتعًا، فإنه  يساعد أيضًا في تحسين التركيز

اقرأ أيضا | «نصائح صحية.. 7 علامات محتملة لخمول الغدة الدرقية»