رئيس كهرباء القناة يفتتح ورشة عمل لتعليم لغة الإشارة للعاملين بخدمة العملاء

جانب من الورشة
جانب من الورشة

قام اليوم المهندس سامي عرفة أبو وردة رئيس مجلس إدارة شركة القناة لتوزيع الكهرباء بافتتاح فعاليات ورشة عمل حول "تحسين مهارات التواصل مع ذوي الهمم وتعليم لغة الإشارة" للعاملين بمراكز خدمة العملاء بشركة القناة لتوزيع الكهرباء.

وجاء ذلك ضمن مبادرة «جسور لتحسين حياة ذوي الهمم» وبالتعاون مع كل من وحدة تكافؤ الفرص بمحافظة الإسماعيلية وقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة قناة السويس.

ومن جانبه أكد المهندس سامي عرفة أبو وردة رئيس مجلس إدارة شركة القناة لتوزيع الكهرباء على أهمية المبادرة وضرورة دعمها وتفعيلها من قبل كافة القطاعات والمؤسسات بالإسماعيلية لدعم وتجويد حياة ذوي الهمم كما أكد على حرص الشركة على تقديم أعلى مستوى من الخدمات المختلفة لذوي الهمم والاستدامة في رفع كفاءة الكوادر الإدارية من العاملين بالشركة وتسعى الشركة جاهدة لتمكين ذوي الهمم بمختلف فئاتهم من تلقي أفضل الخدمات بجودة وتميز ويسر .

وطالب رئيس الشركة تكرار هذا التدريب ليستهدف عدد أكبر من العاملين وتحسين مهارات التواصل لديهم وتعليمهم لغة الإشارة.

ولفت إلى أن فعاليات الورشة تستهدف تدريب ممثلي خدمة العملاء بشركة القناة من خلال 87 مركز خدمة فى 7 محافظات تشمل "الإسماعيلية – بورسعيد – السويس – الشرقية – شمال سيناء – جنوب سيناء – البحر الأحمر – المدن الجديدة" على كيفية التعامل مع أبنائنا من ذوي الهمم والصم والمكفوفين.

وأكد أن الشركة لا تدخر جهداً في سبيل دعم ذوي الهمم لمواجهة التحديات والتغلب عليها، وتوفير أفضل سبل العناية بهم، وتوفير الخدمات لهم، تأكيداً للمشاركة المجتمعية الفعالة، وتطبيقاً لمبادئ تكافؤ الفرص والمساواة وعدم التمييز.

ومن جانبها قالت كريمة ناصر مدير وحدة تكافؤ الفرص وتمكين المرأة بالإسماعيلية، إن هذا البرنامج التدريبي هو أحد مظاهر التعاون البناء مع شركة القناة لتوزيع الكهرباء وقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإدارة الاتصالات والمؤتمرات به وكلية التربية وهو حلقة من سلسلة برامج تدريبية لتفعيل أحد محاور مبادرة "جسور" وهو محور التمكين الاجتماعي لذوي الهمم والتي تتمثل في أربعة محاور للتمكين الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والحماية والتي انطلقت تفعيلا للاستراتيجية الوطنية لتكافؤ الفرص وتمكين المرأة 2030.

وأكدت شكرها لكافة القائمين على هذه الورشة وكافة الأطراف المشاركة، كما تقدمت بالشكر للمهندس سامي عرفة أبو وردة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة القناة لتوزيع الكهرباء والدكتورة هالة رمضان رئيس قسم التربية الخاصة والشباب وجميع المتطوعين على تدريب وإدارة الورشة .

وقد بدأت فعاليات اليوم الأول للورشة التدريبية والتي تستمر على مدار أربعة أيام متتالية من الفترة 24 وحتى 27 ديسمبر 2022.

وجاءت محاور التدريب كالتالي :

-المحور الأول لتحسين مهارات التواصل مع ذوي الهمم

- المحور الثاني تعليم لغة الاشارة وتستهدف محاوره تحسين مهارات التواصل مع ذوي الهمم للعاملين بالشركة وتعليمهم لغة الاشارة حيث يتم إلقاء نظرة عامة على مفهوم ذوي الهمم ، فئات ذوي الهمم ، تحليل للمواقف التواصلية لذوي الهمم وأنواعها وإجراء محادثات مع نماذج من المواطنين ذوي الهمم المشاركين في التدريب للتعرف على الصعوبات التي تقابلهم .

أيضا تضمن التدريب شرحا لمفهوم لغة الإشارة واتيكيت التعامل مع فئة ذوي الإعاقة السمعية وتعليم المتدربين أيام الأسبوع والأرقام وأهم العبارات والجمل الحوارية التي تنشأ بين مقدمي الخدمات وبين طالبيها من المواطنين ضعاف السمع بلغة الإشارة وتدريب على تطبيق خدمات وزارة الكهرباء للصم والبكم والمكفوفين بهدف تحسين التواصل وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والدمج المجتمعي والتعريف بالخدمات المقدمة لهم .