الزراعة: «كارت الفلاح» ضمان فعلي لوصول الدعم لمستحقيه | خاص

 الدكتور محمد يوسف
الدكتور محمد يوسف

أعلنت وزارة الزاعة عن تعميم استخدام كارت الحيازة الإلكترونية،  وكارت ميزة، حيث تم حصر وتسجيل مساحة 6.6 مليون فدان، وتوزيع حوالي 2.640 مليون كارت منها 1.345 مليون كارت مزود بخاصية "ميزة" على مستوى محافظات الجمهورية.

ويأتي ذلك في إطار الاتجاه إلي رقمنة الوزارة لتقديم خدمات أفضل للفلاحين، خاصة بعد إضافة خدمة المدفوعات على الكارت و ليكون بمثابة محفظة إليكترونية للمزارعين ، تستخدم لتحويل دعم المدخلات الزراعية للمزارعين والتوسع في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الزراعة وميكنة الخدمات الزراعية ضمن خطة التحول الرقمي للدولة.

اقرأ أيضا :تطبيق منظومة كارت الفلاح بداية من الموسم الزراعي الشتوي المقبل بقنا

ومن جانبه قال الدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات بوزارة الزراعة، فى تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه تم ميكنة كافة الجمعيات الزراعية، والذي يبلغ عددها حوالي 5700 جمعية زراعية، مابين استصلاح وائتمان وإصلاح ،وكذلك ميكنة 309 إدارة زراعية بالمديريات، بحيث تم تحويل الجمعية من جمعية توزيع مستلزمات زراعية إلى مراكز خدمات متكامل من خلال برنامج حياة كريمة.

وقال الدكتور محمد يوسف أن كارت الفلاح الإلكتروني يساهم في ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه من الفلاحين، من خلال توفير قاعدة بيانات عن القطاع الزراعي، تساعد في اتخاذ القرار ورسم السياسات الزراعية، لافتاً إلى أنه خلال المنظومة الجديدة سيتم مراقبة السيارات منذ خروجها من المصنع حتى وصولها للجمعية بنظام التتبع.

وأوضح أن تطبيق منظومة التحول الرقمي سوف يدعم المزارعين، حيث تم تدريب وتأهيل 8000 مستخدم في الجمعيات الزراعية، على استخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعي، لافتاً إلى أن ماكينات صرف السماد سيضاف إليها تقديم الخدمات المالية.

كما تم تأسيس وحدة للتحول الرقمي لأول مرة في القطاع الزراعي، وميكنة عدد 20 خدمة من 130 في خدمات الوزارة، مستهدفًا إطلاقها على بوابة مصر الرقمية.

وأضاف أنه يتم حاليا استخراج بدل فاقد لكارت الفلاح في حالة فقده بعد دفع مبلغ 50 جنيه، وبشرط أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية، حيث يحق للفلاح التوجه إلى أى فرع من فروع البنك الزراعي على مستوى الجمهورية، والذى يقدر عددها 1200 فرع منتشرة في ربوع مصر.