تهاجم الجهاز المناعي.. ماذا تعرف عن متلازمة جيلان باريه؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

متلازمة جيلان باريه.. هي حالة صحية نادرة يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم الأعصاب المحيطية، وعادة ما يسبب هذا الاضطراب عدوى فيروسية أو بكتيرية حادة، ويمكن أن يسبب هذا الاضطراب الوخز والضعف في اليدين والقدمين ويمكن أن تنتشر الأعراض تدريجيًا في جميع أنحاء الجسم وتشلها.


وتعتبر متلازمة جيلان باريه هي حالة من أمراض المناعة الذاتية يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم جهازه العصبي، في حين أن السبب الدقيق غير معروف ، فغالبًا ما يكون هناك تاريخ للعدوى الفيروسية السابقة.


وبحسب ما ذكره موقع "newsbytesapp"، يمكن أن تكون متلازمة جيلان باريه حالة قاتلة إذا كانت شديدة وتركت دون علاج ، ولكن مع الدعم والعلاج المناسبين ، يتم حلها مع القليل من العجز في غضون ستة أسابيع إلى ستة أشهر.

 

اقرأ أيضًا.. لصحة أسنانك.. فوائد مذهلة لتجريف اللسان

 

متلازمة جيلان باريه هي اضطراب عصبي نادر يمكن أن يصيب الأشخاص من جميع الأعمار ، وخاصة الذكور البالغين. ويمكن أن تظهر الأعراض على مدى بضعة أيام أو قد تستغرق عدة أسابيع لتحدث، ويتعافى بعض الأشخاص تمامًا بينما يواجه البعض آثارًا طويلة المدى.


أنواع متلازمة جيلان باريه


يتسبب العلاج متعدد الجذور والأعصاب المزيل للميالين الالتهابي الحاد في ضعف العضلات في الجزء السفلي من الجسم الذي ينتشر لأعلى.

تسبب متلازمة ميلر فيشر شللًا في العين وترتبط بالمشي غير المستقر.

يعد الاعتلال العصبي المحوري الحركي الحاد والاعتلال العصبي المحوري الحسي الحركي الحاد من أندر وأخطر أنواع الاضطراب الذي يحتوي على دورة شفاء مطولة، كما أنه شائع في الصين والمكسيك واليابان.


الأسباب الكامنة وراء المتلازمة


يمكن أن تحدث متلازمة جيلان باريه بسبب الإسهال أو مرض الجهاز التنفسي.

يمكن أن يحدث أيضًا بسبب الأنفلونزا أو العدوى الفيروسية التي يسببها الفيروس المضخم للخلايا أو فيروس زيكا أو فيروس إبشتاين بار أو عدة فيروسات أخرى.

في حالات نادرة ، يعاني الأشخاص الذين حصلوا على لقاحات معينة من أعراض المرض.

وفقًا للبحث ، فإن هذا المرض النادر يصيب فقط 3000 إلى 6000 شخص كل عام في الولايات المتحدة.

 

أعراض الحالة

تشمل الأعراض المبكرة الوخز أو الضعف في القدمين أو الساقين أو الذراعين أو الوجه.


يسبب الإحساس بالدبابيس والإبر في أصابع اليدين والقدمين والمعصمين والكاحلين وعدم ثبات المشي أو عدم القدرة على المشي.

يمكن أن يؤدي أيضًا إلى صعوبة في حركات الوجه ، ويسبب ازدواج الرؤية ، وآلام شديدة في الجسم ، وسرعة دقات القلب ، ومشاكل في التنفس ، وصعوبة في وظيفة الأمعاء أو التحكم في المثانة.


العلاج أو الوقاية


تتضمن بعض العلاجات الشائعة المتاحة لمتلازمة جيلان باريه جرعة عالية من العلاج بالجلوبيولين المناعي (تسريب الأجسام المضادة) وتبادل البلازما الذي يزيل الجزء السائل من الدم ويحل محله.


تكون هذه العلاجات فعالة عندما تبدأ من سبعة إلى 14 يومًا بعد ظهور الأعراض.


قد يحتاج المرضى الذين يعانون من ضعف العضلات إلى خدمات إعادة التأهيل بعد المرحلة الحادة من المرض لاستعادة الحركة وتقوية عضلاتهم.