عاصفة ثلجية تجتاح الولايات المتحدة.. وبايدن يحذر: «الوضع خطير»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تواجه الولايات المتحدة الأمريكية عاصفة ثلجية شديدة من المتوقع أن تضرب ولايات مختلفة طوال الأسبوع القادم، الأمر الذي دفع بالرئيس الأمريكي جو بايدن لتحذير المواطنين الأمريكيين من عدم الاستهانة بالعاصفة، واتخاذ تدابير الحماية والأمان اللازمة، خاصة خلال الانتقال أو السفر.

وأوضحت شبكة «سي إن إن»، إن عدد من السيارات تحطمت خلال الساعات القليلة الماضية نتيجة حوادث الطرق الناجمة عن الطقس السيء في ولاية كنتاكي، وطالبت السلطات المواطنين بالابتعاد عن الطرق خلال الساعات القادمة من خلال صفحاتها على موقع «تويتر».

اقرأ أيضًا: الأمطار تغرق شوارع مكة المكرمة وتؤدي إلى تعطل الطرق| فيديو

ونشرت السلطات الأمريكية «كاسحات الجليد» على الطرق السريعة المختلفة للمساعدة في تجنب حوادث الطرق، وإذابة الجليد بشكل سريع لمنع تراكمه بشكل يؤدي لوقوع الحوادث.

وعممت السلطات الأمريكية تنبيهاتها في المناطق التي تمتد من الساحل الغربي إلى الساحل الشرقي ومن الحدود بين الولايات المتحدة وكندا إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، وإلى الجنوب الشرقي.

وفي نيويورك، أعلنت حاكمة الولاية كاثي هوشول، حالة الطوارئ استعدادا للعاصفة الهائلة التي من المتوقع أن تجتاح الشمال الشرقي خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وسيدخل الإجراء حيز التنفيذ في الساعة 6 صباح اليوم الجمعة في التوقيت المحلي، حيث من المتوقع أن تؤثر العاصفة "إليوت" على المنطقة.

وقالت هوشول في بيان: "أشجع سكان نيويورك الذين يفكرون في السفر لقضاء العطلات على القيام بذلك قبل يوم الجمعة أو بعد الأحد للبقاء في أمان".

هذا وتم إصدار تحذيرات من عواصف ثلجية، وفيضان ساحلي، ورياح عاتية، ستضرب جميع أنحاء نيويورك.

ووفقا لموقع «فلايت أوير» لتتبع حركة الطائرات، تقرر إلغاء أكثر من 2350 رحلة جوية بالولايات المتحدة، أمس الخميس، و2120 رحلة أخرى اليوم الجمعة، بينما ألغت شركة أمتراك للسكك الحديدية الخاصة بالركاب رحلات عشرات القطارات خلال عيد الميلاد، مما يربك خطط عشرات الآلاف للسفر لقضاء العطلات.

وقالت إدارة الطيران الاتحادية، إن العاصفة الشتوية تسببت في سقوط ثلوج بالغرب الأوسط، مع توقع اضطرابات كبيرة في السفر بشيكاجو، وديترويت، ومنيابوليس سانت بول.

من جانبه علق الرئيس الأمريكي بايدن قائلا: «من فضلكم خذوا هذه العاصفة على محمل الجد.. أشجع الجميع على الاستماع إلى التحذيرات على المستوى المحلي.. الوضع خطير».