الأمطار تغرق شوارع مكة المكرمة وتؤدي إلى تعطل الطرق| فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


شهدت السعودية، وتحديدًا منطقة مكة المكرمة سيولا جارفة منذ صباح اليوم الجمعة 23 ديسمبر، حيث أظهرت عدد من الفيديوهات تداولها مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي آثار السيول التي أغرقت الشوارع وعطلت الطرق، وصاحبت المعتمرين اثناء الطواف.

من جانبها، اعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام رفع جاهزيتها للأمطار، حيث جندت أكثر من 200 مشرف ومراقب، و4000 عامل وعاملة، وأكثر من 500 معدة للتعامل مع تقلبات الطقس.

 

كما أوضحت في بيان أنه يتم تهيئة صحن المطاف والمصليات والمداخل والمخارج بعد هطول الأمطار، وتكثيف الجهود لإزالة آثار الأمطار التي هطلت من أجل المحافظة على سلامة قاصدي المسجد الحرام ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة.

كما أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة، إغلاق طريق مكة - جدة السريع بشكل احترازي، نظراً لهطول أمطار غزيرة تسببت بإغلاق عدة طرق بمدينة جدة، منها طريق الحرمين، وكذلك بعض الأنفاق بالمحافظة.

بدوره، أعلن مطار الملك عبدالعزيز بمدينة جدة عن تأخر إقلاع بعض الرحلات الجوية بسبب الأحوال الجوية، ونظراً لظروف الأحوال الجوية، فقد تم تأخير إقلاع بعض الرحلات، وإعلان أن يكون التواصل مع الناقلات الجوية للتأكد من مواعيد رحلاتها الجديدة.

 

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية في السعودية، قد توقع هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية، وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على أجزاء من عدة مناطق.

وأوضح مركز الأرصاد في بيان، أن الحالة الجوية تتضمن أجزاء من مناطق مكة المكرمة، والمدينة المنورة وتبوك، تشمل الأجزاء الساحلية منها كذلك الباحة، حائل، الحدود الشمالية، الجوف، القصيم، الرياض والمنطقة الشرقية.