في ذكرى افتتاحه.. «طوكيو» أعلى برج حديدي في العالم

برج طوكيو
برج طوكيو

بالتزامن مع ذكرى افتتاح برج طوكيو، وهو أعلى برج حديدي في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه 332.6 متر ويعتبر أطول بناء فولاذي يدعم نفسه في العالم، وأطول بناء في اليابان حتى عام 2010، ويقع ضمن 20 أطول برج في العالم.

 

 في 23 من ديسمبر عام 1958، افتتح برج طوكيو بحديقة شيبا بحي ميناتو في العاصمة اليابانية طوكيو، ويشبه إلى حد كبير برج إيفل في بنيته، ويستخدم في البث الإذاعي والتلفزيوني لشبكات هيئة الإذاعة اليابانية، تي بي إس، وتلفزيون فوجي.

 

كما أن البرج أيضاً مقصد لعدد كبير من الزائرين يومياً، حيث يزوره ما يقارب 2.5 مليون زائر سنوياً والمباني الملحقة به في أسفله، حيث يوجد مبنى من 4 طوابق يقع تماماً تحته يحوي العديد من المحلات والمتاحف.

 

اقرأ ايضا: 5 أسباب تجعل النظام الغذائي قليل الملح مفيدًا للصحة

يبلغ ارتفاع برج طوكيو المطلي باللونين البرتقالي والأبيض حوالي 332.6 متر، وبه  صالتي مراقبة، أحدها على ارتفاع 150 متر، والثانية على ارتفاع 250 متر.

 

بدأت الحاجة في تغطية منطقة كانتو بإرسال هيئة الإذاعة اليابانية التلفزيوني الذي بدأ في عام 1953، وبدأت عندها شركات التلفاز ببناء أبراج خاصة بها من أجل بث الإرسال التلفزيوني، وعندها خشيت الحكومة أن تصبح طوكيو مليئة بالأبراج التلفزيونية الصغيرة للبث، وعندها تم اقتراح حل بناء واحد من أكبر أبراج البث في المنطقة، كما كانت اليابان في هذا التوقيت تبحث عن رمز لتعريف العالم بازدهارها فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

 

اختيار تاتشو نايت، المصمم الشهير للمباني الشاهقة في اليابان، لتصميم البرج المقترح مستلهماً ذلك من المعالم الغربية حيث اختار أن يكون تصميمه على نسق تصميم برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس. 

 

وشيد برج طوكيو من الفولاذ، ثلثه عبارة عن خردة معدنية مأخوذة من الدبابات الأمريكية التي تضررت في الحرب الكورية، وكان برج طوكيو أطول برج قائم بذاته في العالم، كما كان يزن حوالي 4000 طن فقط، أي أقل بمقدار 3300 طن من برج إيفل.

 

و بينما تجاوزت الأبراج الأخرى ارتفاع برج طوكيو، كان الهيكل لا يزال أطول هيكل اصطناعي في اليابان حتى أبريل 2010، عندما أصبح برج طوكيو سكاي تري الجديد أطول مبنى في اليابان.

 

بمساعدة شركة نيكين سيكيه الهندسية وضع تصميم البرج ليصمد أمام أي زلزال له شدة ضعف شدة زلزال كانتو الكبير أو أي تايفون بسرعة رياح تصل إلى 220 كم في الساعة، و يتم إعادة طلاء البرج كل 5 سنوات في عملية تستغرق حوالي عام حتى تكتمل، ومن المقرر إعادة طلاء برج طوكيو في عام 2024.