اليوزباشي صلاح ذو الفقار.. ترك الطب والتحق بالشرطة وحقق النجومية في السينما

اليوزباشي صلاح ذو الفقار
اليوزباشي صلاح ذو الفقار

في مثل هذا اليوم ٢٢ ديسمبر ١٩٩٣ توفي النجم الكبير صلاح ذوالفقار وهو أحد أشهر نجوم السينما المصرية في عصرها الذهبي، حيث ولد الفنان صلاح ذوالفقار في ١٨ يناير ١٩٢٦ بالمحلة الكبري بمحافظة الغربية، حيث ينتمي لأسرة فنية شهيرة شقيقاه هما المخرج عز الدين ذوالفقار والمخرج محمود ذوالفقار من أشهر مخرجي السينما المصرية في عصرها الذهبي، إلتحق بكلية الطب وتركها لظروف مرض ووفاة والده وتخرج في كلية الشرطة وعمل مدرسآ فيها واتجه بعد ذلك للسينما .

اكتشافه فنياً:

أكتشف شقيقه الأكبر المخرج عزالدين ذوالفقار عندما رأي فيه موهبة التمثيل وإمكانية أن يكون نجم سينمائي ناجح فقدمه في دور البطولة في فيلم (عيون سهرانة) عام ١٩٥٦ وانطلق يشق طريقه في عالم الشهرة والنجومية في السينما والتليفزيون. 

زوجاته: تزوج أربع مرات تزوج في شبابه زوجته الأولى عام ١٩٤٧ وهو مدرس في كلية الشرطة قبل دخوله عالم الفن والنجومية من السيدة نفيسة بهجت وهي أبنة محمود بك بهجت وكانت تربطهما علاقة قرابة وهي أم أولاده أحمد ومني المحامية الشهيرة مني ورغم أنه تزوج عليها من النجمة الراحلة زهرة العلا وانفصلا شكليآ إلا أنه لم يطلقها لأنها أم أولاده إلي أن توفاها الله .

الزوجة الثالثة: زوجته الثالثة هي النجمة الراحلة شادية وكون معها ثنائي فني ناجح جدآ ولم يعكر صفو حياتهما الزوجية إلا فشل محاولات شادية في الإنجاب وقد أجرت في سبيل ذلك عدة عمليات وقد انفصلا بعد أن أجهضت عام ١٩٧٢ .

الزوجة الرابعة: أما زوجته الرابعة والأخيرة فهي السيدة بهيجة مقبل وهي من خارج الوسط الفني وقضت معه ١٨ عامآ حتي وفاته ولم يرزق نجمنا الراحل بأولاد إلا من زوجته الأولى.

هو أحد أبطال الشرطة:

أحد أبطال معركة الشرطة المصرية مع قوات الإحتلال البريطاني في الإسماعيلية وكان اليوزباشي صلاح الدين ذوالفقار هو القائد الثاني في هذه المعركة التاريخية العظيمة مع القائد مصطفى رفعت وقاتل هو ورجال الشرطة المصرية قوات الإحتلال البريطاني بشرف واستسلموا بشرف وأمر الجنرال البريطاني (إكسهام) جنوده بأداء التحية العسكرية لرجال الشرطة المصرية تقديرآ لشجاعتهم، كما شارك نجمنا الكبير الراحل وهو في عمله في الشرطة في تفجير أحد مواقع العدو البريطاني في الإسماعيلية وحصل على نوط الواجب من الدرجة الأولى تقديرآ لدوره الوطني في معارك العدوان الثلاثي علي مصر عام ١٩٥٦ وترك عمله في الشرطة ليتفرغ للفن عندما بدأ يحقق النجومية.

أدواره الفنيه:

أجاد الفنان صلاح ذوالفقار تقديم مختلف الأدوار وتميز أيضآ بخفة الظل إلي جانب صرامته.

تكريماته: تم تكريمه عدة مرات تقديرآ لمشواره الفني الحافل حيث علي جائزة أحسن منتج عن فيلم (أريد حلآ) وجائزة أحسن ممثل عن فيلم (أغلي من حياتي).

علاقته بالفنان شريف رمزى:      

كان يعتقد البعض أنه جد الفنان شريف رمزى بل هو زوج جدته الزوجة الرابعة والأخيرة السيدة بهيجة مقبل والتي تزوجها بعد طلاقه للنجمة الراحلة شادية والتي كانت من خارج الوسط الفني وكان لديها أبناء من زوجها السابق من بينهم ليلي والدة الفنان شريف رمزى والتي تزوجت من المنتج الشهير حسن رمزي.

أشهر نجوم السينما:

هو أحد أشهر نجوم السينما المصرية في عصرها الذهبي كما كان بطلآ رياضيآ فهو أحد أبطال مصر في الملاكمة (وزن الريشة) عام ١٩٤٧ كما أنه كان يحب لعب كرة القدم .

أشهر أفلامه:

من أشهر أفلامه (مراتي مدير عام) و(كرامة زوجتي) و(صباح الخير يازوجتي العزيزة) و(عفريت مراتي) وأدواره البارزة في أفلام (الناصر صلاح الدين) و(رد قلبي) و(غروب وشروق) و(الأيدي الناعمة) و(الطاووس) و(الإرهابي) وغيرها من الأعمال الفنية التي أشتهر بها.