"الفيضة الصغرى" تضرب الإسكندرية بأمطار ورياح |صور وفيديو

تقلبات جوية مصحوبة بانخفاض نسبي في درجات الحرارة
تقلبات جوية مصحوبة بانخفاض نسبي في درجات الحرارة

تعرضت أحياء الإسكندرية والساحل الشمالي، اليوم الخميس، لتقلبات جوية مصحوبة بانخفاض نسبي في درجات الحرارة وهطول أمطار خفيفة إلى متوسطة، بالتزامن مع بدء فصل الشتاء نوة "الفيضة الصغرى".  

 

وبحسب محافظة الإسكندرية، تراوحت درجات الحرارة بين 15 للصغرى و19 للعظمى ونشاط للرياح الشمالية الغربية لتبلغ سرعتها 26 كيلو متر/ الساعة، واضطراب حالة البحر ليتراوح ارتفاع الموج بين 1 إلى 1.5 متر. 

اقرأ أيضاً| هطول أمطار خفيفة على أحياء متفرقة في الإسكندرية

ووفقا لقرار اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تعطلت الدراسة، اليوم، بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية "طلاب ومعلمون" بنطاق المحافظة، وذلك نظراً لسوء الأحوال الجوية.   

فيما منح المحافظ إجازة استثنائية العاملين المعينين ضمن نسبة 5 ٪ والموظفة التي ترعى طفلاً يقل عمره عن اثني عشرة سنة ميلادية على أن يستثنى من ذلك، القيادات، وأطقم العمل والنوباتجيات. 

الصرف الصحي 

أعلن اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ للتعامل مع هطول الأمطار وموجة الطقس السيئ ونوة الفيضة الصغرى. 

وأشار نافع، إلى استمرار أعمال التطهير للشنايش والمطابق لرفع العبء عن الشبكات وخفض مناسيب البيارات واستمرار الاستعداد الكامل لسيارات ومعدات الشركة بالمناطق الساخنة.  

ونشرت شركة الصرف الصحي بالتنسيق مع الأحياء سيارات شفط بالشوارع والطرق والأنفاق للتعامل مع موجة الطقس السيئ وهطول الأمطار، لضمان استمرار حركة المرور.  

7 تحذيرات 

ناشدت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية المواطنين اتباع عدة تعليمات وتحذيرات من بينها تقليل التحرك بالسيارات خلال فترة الأمطار، للسماح لسيارات رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر، وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كم / ساعة والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد مع عدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار.  

ووجهت شركة الصرف الصحي المواطنين بترشيد استهلاك المياه خلال فترة سقوط الأمطار لتخفيف الضغط على شبكات الصرف الصحي لاستيعاب أكبر كمية ممكنة من مياه الأمطار، وتجنب الوقوف أسفل شرفات المنازل القديمة والمتهالكة أو البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق.  

الملاحة البحرية 

وفي سياق متصل، استمرت حركة الملاحة البحرية ورسو السفن وتداول الحاويات بصورة طبيعية بمينائي الإسكندرية والدخيلة، نظرًا لوجود ارتفاعات أمواج البحر في المعدلات الطبيعية.     

ووجه اللواء نهاد شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، مركز العمليات ووحدات الحماية والإنقاذ برفع درجة الاستعداد لتلقي أي إشارات استغاثة من السفن والمعدات المتواجدة بمينائي الإسكندرية والدخيلة.