صدمة للملايين.. التوتر يزيد حب الشباب في الوجه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

من الأمور المزعجة لملايين الشباب ظهور حبوب في وجوههم «حب الشباب»، والتي تمثل مصدر ضيق دائم لهم، حين يبدأ في الانتقال من مرحلة المراهقة إلى الشباب البالغ.

حينها يمر الجسم بالكثير من التغيرات الهرمونية، ولكن يبقى السؤال هنا: هل يمكن الوقاية من حب الشباب؟.. وإذا كان الأمر متاحًا فما الذي يمكن عمله حيال ذلك؟.

صحيفة إكسبريس البريطانية، أشارت إلى أن فريقًا طبيًا اسمه روجيتا أوضح في مقطع فيديو عبر انستجرام، أن حب الشباب في سن المراهقة عبارة عن حبوب تظهر على الوجه، بين فترة 8 سنوات و18 عامًا.

وعلى عكس حب الشباب عند البالغين، فهو لا يترك علامة أو ندبة بشرط ألا يحاول المرء حكه، كما أن هذا النوع من حب الشباب يظهر على الطبقة العلوية من الجلد، وبالتالي لا يبقى طويلاً.

أخصائية التغذية غزال فورنيتوريوالا أكدت بدورها أن سبب ذلك هو إفراز الدهون الزائدة وهي عبارة عن زيت تحت الجلد، ناصحة بمراعاة بعض الأمور:

الحفاظ على مستويات التوتر منخفضة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المراهقين يشعرون بالتوتر، ولكن يمكن أن يساعد في تقليل الوقت الذي يقضونه أمام الشاشة يوميًا بمقدار 30 دقيقة، لأن ذلك يساعد على تقليل إنتاج هرمون الإجهاد الكورتيزول، إلى جانب الزهم.

يميل الأطفال إلى الحفاظ على الرياضة والأنشطة البدنية الأخرى في سن صغيرة، ومن المهم ممارسة الرياضة واللعب يوميًا لمدة 60-90 دقيقة، حيث يمكن للمراهقين أيضًا تجربة تسلق الصخور والتزلج واليوجا والرحلات وجميعها تساعد على إضاعة حب الشباب.

ويلعب الطعام المناسب دورًا في ظهور حب الشباب، خاصة رقائق البطاطس والكولا والبسكويت ومشروبات الطاقة والأطعمة المعلبة، ففيما يتعلق بما يجب أن يأكله المراهقون، يجب أن يستهلكوا الفواكه والخضروات التي تحتوي على الكثير من فيتامين أ المفيد للبشرة.

ليس عليك سوى تضمين الأطعمة التالية في نظامك الغذائي مثل المشمش الجاف واليقطين والخضروات الخضراء مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، فيما يمكن الاحتفاظ بحفنة من المكسرات والسمن والمخان "الزبدة" يوميًا للدهون الأساسية.

 

اقرأ أيضا | «للآباء.. كيف تحافظون على علاقة سعيدة مع الأبناء؟»