رئيس مهرجان جنوب سيناء: أرض الفيروز محور هام يجمع بين العديد من الحضارات

مهرجان جنوب سيناء
مهرجان جنوب سيناء

قال كريم نوار، رئيس ومؤسس مهرجان جنوب سيناء الدولي، إن سيناء هي جزء عزيز وغالي على نفوس وقلوب المصريين جميعا والوافدين إليها، فنستطيع ان نسميها أرض الفيروز او الأرض الذهبية أو ارض الملتقى، فهي محور هام يجمع بين عديد من الثقافات والحضارات، ومنطقة توازن دولي وإقليمي، ومقصدا اولا للسياحة المصرية مجتمعا على أرض سيناء 


تابع نوار، خلال حفل افتتاح النسخة الاولى من مهرجان جنوب سيناء الدولي، إننا ان استفضنا في الحديث عن تلك الأرض المباركة، سيطيل الحديث نظرا لمكانتها الاستراتيجية، وما تملكه من مقومات عديدة وكنز من الموروث الثقافي والتراثي استطاعت أن تحفظ مكانتها في قلوب من يقصدها داخليا و خارجيا. 

واصل أن ارض سيناء لها من المكانة الخاصة الكثير، فإذا ذهبت لزيارتها، فلا يسعك فيما بعد إلا أن تتكرر زياراتك اليها، ولا تنسى ذاكرتك مشهد الجبال شاهقه الارتفاع متناغمة الألوان بدرجات متفاوتة من لون أرضها الذهبية، تحتضن بينها بحار بلون فيروزي ساحر، وطبيعة لا مثيل لها في مختلف سيناء أرضا وبحرا، لتكون لوحة فنية طبيعية جاذبة للجميع.

في ذات السياق واصل، أن ما تقدمه الدولة المصرية تحت مظلة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وكافة اجهزتها التنفيذية من إعمار لأرض سيناء وتطوير لبنيتها التحتية يثمنه دور المجتمع المدني في تطبيق التنمية المستدامة وبناء القدرات ورفع الوعي، جمعًا بين الفنون، الرياضة، والآداب، من أجل إبراز تنمية سيناء للعالم، وتعزيز مكانتها السياحية داخليا وخارجيا 

وتابع انه من هنا انطلقت فكرة مهرجان جنوب سيناء الدولي، في أول بادرة لتحقيق أهداف قمة المناخ cop 27 وبتنظيم مؤسسة شريان النيل للتنمية وبدعم وتشجيع وإشادة مؤسسات الدولة المصرية متمثلة في وزارة الشباب والرياضة، وزارة السياحة والآثار، وزارة التضامن الاجتماعي، وزارة الثقافة، محافظة جنوب سيناء، الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، وشركة مصر للطيران ومؤسسة بهية، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني.


في رعاية النسخة الأولى من مهرجان جنوب سيناء الدولى هي رسالة بأن الدولة المصرية طموحة ومشجعة للشباب والمبادرات المجتمعية لتقديم مزيد ومزيد من أحلامهم. 

فالمهرجان في نسخته الأولى يثمن جهود الدولة المصرية في مسار التنمية ووفقا لتحقيق رؤية مصر لعام 2030،  اعتمدت فاعليات مهرجان جنوب سيناء الدولي، حول هدف واحد إبراز اسم سيناء عاليا بشعار "سيناء الأرض الذهبية".

واشار رئيس ومؤسس المهرجان، ان المهرجان ينعش من الحياة السينائية ويقدم الدعم لأهلها الأصليين وسكانها الوافدين إليها، واستقطاب الدول المشاركة ذات الحضارة والتراث لجعل حلقة وصل بينهم وليجعل من تلك الارض الغنية مقصدا هاما للسياحة والمستثمرين لاستغلال مقوماتها بما يتناسب مع طبيعتها.

وليكون مهرجان جنوب سيناء الدولي وجه اتحاد وذلك بمشاركة 15 دولة عربية ودولية، باستضافة عروض فنية ومسرحية وتراثية من  الجزائر، الأردن، الإمارات، السودان، العراق، لبنان، المغرب، عمان، فلسطين، تونس، اليمن، أمريكا، بلجيكا، روسيا، وأوكرانيا.

وعبر نوار، اننا لنا الفخر ان يستضيف المهرجان دولة فلسطين ضيف شرف المهرجان وذلك تكريما وتخليدا لتلك الأرض المقدسة على أرض سيناء المباركة.

فعاليات المهرجان غنية ومتميزة وشاملة القطاعات لتجد كل المواهب مكانها بداخل المهرجان وذلك دعما وتشجيعا لكل اصحاب المواهب والأفكار البناءة والمبادرات المجتمعية التي تحقق رؤية مصر 2030.

وشارك حلم المهرجان بأن يحقق غايته في جعل سيناء محتضنة للثقافة والفنون نظرًا لكونها أهم وأغنى المقاصد السياحية في مصر والعالم، ولتكون فعالياته متعمقة بتعمق مقومات تلك الأرض الذهبية وليشعر الجميع بالبصمة الايجابية ونعاصر جذب أنظار العالم من سياح ومستثمري لكنوزها المخفية

فبشعار سيناء الأرض الذهبية، ودمجا بين الفنون المعاصرة الحديثة، والهوية التراثية الفلكلورية، واحتواءه لمواهب الشباب ومبادراتهم الإبداعية 

انطلقت النسخة الأولى من مهرجان جنوب سيناء الدولي على ارض سيناء وتحديدا بين مدينتي شرم الشيخ ودهب، في الفترة من 20 إلى 28 ديسمبر لعام 2022