هل الصيام المتقطع يعمل على إنقاص الوزن؟

الصيام المتقطع
الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو نمط أكل أصبح شائعًا بين الأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن، على عكس الأنظمة الغذائية وبرامج إنقاص الوزن الأخرى، فإنه لا يقيد اختياراتك الغذائية أو مدخولك، بدلاً من ذلك، كل ما يهم هو عندما تأكل.

بينما يدعي بعض الناس أن الصيام المتقطع يمكن أن يكون وسيلة آمنة وصحية للتخلص من الوزن الزائد، فإن البعض الآخر يرفضه باعتباره غير فعال وغير مستدام.

لذلك نقدم لكم إذا كان الصيام المتقطع يعمل على إنقاص الوزن.

ما هو الصيام المتقطع؟

يتضمن الصيام المتقطع ركوب الدراجات بين فترات الأكل والصيام.

تركز معظم أنواع هذا النمط الغذائي على قصر وجباتك ووجباتك الخفيفة على نافذة زمنية محددة - عادةً ما بين 6 و 8 ساعات في اليوم.

على سبيل المثال، يتضمن الصيام المتقطع 16/8 تقييد تناول الطعام إلى 8 ساعات فقط يوميًا والامتناع عن تناول الطعام خلال الـ 16 ساعة المتبقية.

تشمل الأنواع الأخرى الصيام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع أو تقليل السعرات الحرارية بشكل ملحوظ لبضعة أيام في الأسبوع مع تناول الطعام بشكل طبيعي خلال الأيام الأخرى.

على الرغم من أن معظم الناس يمارسون الصيام المتقطع لتعزيز فقدان الوزن ، فقد ارتبط أيضًا بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى، في الواقع ، تشير الدراسات إلى أن الصيام المتقطع قد يحسن مستويات السكر في الدم ، ويقلل الكوليسترول ، ويزيد من طول العمر.

هل تعمل على إنقاص الوزن؟

تظهر العديد من الدراسات أن الصيام المتقطع قد يعزز فقدان الوزن من خلال عدة آليات.

أولاً ، قد يؤدي تقييد وجباتك ووجباتك الخفيفة إلى نافذة زمنية صارمة إلى تقليل كمية السعرات الحرارية بشكل طبيعي ، مما قد يساعد في إنقاص الوزن.

قد يؤدي الصيام المتقطع أيضًا إلى زيادة مستويات النورإبينفرين ، وهو هرمون وناقل عصبي يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي لديك لزيادة حرق السعرات الحرارية على مدار اليوم.

علاوة على ذلك ، قد يقلل نمط الأكل هذا من مستويات الأنسولين ، وهو هرمون يشارك في إدارة نسبة السكر في الدم. يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة إلى حرق الدهون لتعزيز فقدان الوزن .

تظهر بعض الأبحاث أن الصيام المتقطع يمكن أن يساعد جسمك على الاحتفاظ بكتلة العضلات بشكل أكثر فعالية من تقييد السعرات الحرارية ، مما قد يزيد من جاذبيته.

وفقًا لمراجعة واحدة ، قد يقلل الصيام المتقطع من وزن الجسم بنسبة تصل إلى 8٪ ويقلل من دهون الجسم بنسبة تصل إلى 16٪ خلال 3-12 أسبوعًا .

التآزر مع كيتو

عند إقرانه بالنظام الغذائي الكيتون ، يمكن أن يؤدي الصيام المتقطع إلى تسريع الحالة الكيتونية وزيادة فقدان الوزن.

تم تصميم نظام كيتو الغذائي ، الذي يحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهون ولكنه منخفض الكربوهيدرات ، لبدء الحالة الكيتونية.

الكيتوزيه هي حالة استقلابية تجبر جسمك على حرق الدهون للحصول على الوقود بدلاً من الكربوهيدرات، يحدث هذا عندما يحرم جسمك من الجلوكوز ، وهو مصدره الرئيسي للطاقة.

يمكن أن يساعد الجمع بين الصيام المتقطع ونظام كيتو الغذائي جسمك على الدخول في الحالة الكيتونية بشكل أسرع لتحقيق أقصى قدر من النتائج. يمكن أن يخفف أيضًا من بعض الآثار الجانبية التي تحدث غالبًا عند بدء هذا النظام الغذائي ، بما في ذلك أنفلونزا الكيتو ، والتي تتميز بالغثيان والصداع والإرهاق.