أسود الأطلس تتطلع للبرونز لتخليد الإنجاز التاريخي

 منتخبا المغرب وكرواتيا
منتخبا المغرب وكرواتيا

في لقاء اليوم بمونديال قطر 2022 لكرة القدم لتحديد المركز الثالث بين المغرب وكرواتيا؛ سبق لكرواتيا وصيفة فرنسا بطل نسخة روسيا 2018 خوض مباراة المركز الثالث مرة واحدة من قبل. في نسخة فرنسا 1998 وفازت كرواتيا على منتخب هولندا 2-1 لتحصل على المركز الثالث.

والتقى منتخبا المغرب وكرواتيا من قبل مرتين فقط من بينهما المواجهة التي جمعت بينهما في دور المجموعات في البطولة الحالية وانتهت سلبيا.

والمواجهة الأخرى كانت في 1996 في قبل نهائي كأس الملك الحسن الثاني الدولية وانتهت بالتعادل 2-2 قبل فوز كرواتيا 7-6 بركلات الترجيح. 

اقرأ أيضا: صلاح نظمي: عبد الحليم حافظ سبب إصابتي بمرض السكر

وعن انجازات أسود الأطلس فاز المغرب بكأس الأمم الأفريقية 1976، وحقق  بطولة أمم أفريقيا للمحليين مرتين وكأس العرب مرة واحدة. 

وشارك  في كأس العالم ست مرات؛ في ثاني مشاركة لهم في المحفل العالمي وتحديدًا في المكسيك 1986، أصبح المغرب المنتخب الأفريقي الأول الذي يحتل صدارة مجموعة في كأس العالم، كان ذلك ضمن منافسات المجموعة السادسة حين أنهى المغرب المجموعة في الصدارة متقدمًا على إنجلترا و بولندا و البرتغال، بعد أن تعادل مع كل من بولندا وإنجلترا بدون أهداف، وتغلب على البرتغال 3–1.

هكذا أصبحوا أول منتخب أفريقي وثاني منتخب وطني من خارج أوروبا والأمريكتين (بعد كوريا الشمالية في كأس العالم 1966)، يصل إلى الدور الثاني في كأس العالم. لاحقًا في دور الستة عشر، خسروا بصعوبة أمام وصيفة النسخة في ما بعد ألمانيا الغربية 1–0.

أما عن أفضل إنجازات منتخب كرواتيا كانت حصد المركز الثالث في كأس العالم 1998 وحصد مركز الوصيف في كأس العالم 2018، وقدمت كرواتيا العديد من اللاعبين العالميين مثل: دافور سوكر الذي كان هداف كأس العالم 1998. واختير أيضاً ضمن قائمة أفضل 125 لاعب كرة قدم حي من قبل الفيفا، كذلك لوكا مودريتش الذي فاز في 2018 بجائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم.


المصدر مركز معلومات أخبار اليوم