رفعت فياض يكتب: لا يا نقيب المهندسين!

رفعت فياض
رفعت فياض

فوجئت بالمهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين ينصب نفسه فوق الجميع بالمخالفة لقانون نقابته ذاتها ـ وللقانون العام والدستور وقانون تنظيم الجامعات ويحدث فتنة خطيرة بالمجتمع بالقرارات العنترية الباطلة التى اتخذها خلال الأسبوع الماضى ووقعها باسمه دون الرجوع لمجلس نقابته الذى له الحق الأصيل فى أى قرار خاص بالنقابة  ـ وهذه الفتنة التى أحدثها سيادة النقيب هى ما قرر فيها عدم قيد خريجى المعاهد الهندسية التى لم تحصل على شهادة جودة التعليم والاعتماد من الهيئة القومية لجودة التعليم والإعتماد وذلك اعتبارا من 31/12/2023 ـ كما قرر عدم قيد خريجى المعاهد والكليات الهندسية من الحاصلين على شهادات الدبلومات الفنية ( ثلاث سنوات ) باستثناء الحاصلين على شهادة معادلة لشهادة الدبلوم الفنى بشهادة الثانوية العامة من الجهة الحكومية المختصة وذلك اعتبارا من 1/7/2023 كما قرر أيضا عدم قيد خريجى المعاهد والكليات الهندسة بمختلف الجامعات ابتداء من الدفعات الملتحقة بها للعام الدراسى 2022/ 2023 إلا فى حدود عدد 25 ألف خريج وذلك اعتبارا من 1/1/2027.

قرر النقيب ذلك مع أن هذا ليس من حقه ولا من سلطته على الإطلاق بل هو حق أصيل للمجلس الأعلى للجامعات برئاسة وزير التعليم العالى وهو المجلس الذى يعتمد شهادة كل خريج جامعى فى مصر لتكون مسوغا للقيد فى أى نقابة وليس نقيب أو نقابة المهندسين ـ 

كما أن ما قرره النقيب مخالف لنص قانون نقابته ذاتها والذى ينص فى الباب الثانى الخاص بشروط عضوية النقابة والقيد بجداولها مادة 3 علي أنه « يشترط فيمن يكون عضوا بالنقابة أن يكون حاصلا على بكالوريوس الهندسة من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة علمية يعتبرها المجلس الأعلى للجامعات معادلة لدرجة البكالوريوس فى الهندسة».

إلإ أن نقيب المهندسين عودنا ما بين حين وآخر أن يخرج بمثل هذه الفرقعات بعد أن ارتمى فى أحضان تيار معين بالنقابة لا يريد لمصر خيرا ويهدف أن يحدث بلبلة وربكة شديدة واضطرابا فى المجتمع كله نحن فى غنى عنها تماما.

كما أننى أسأل سيادة النقيب: إذا كنت قد نصبت نفسك فوق الجميع بهذه القرارات العنترية وكأن على رأسك ورأس نقابتك ريشة ـ فهل سيكون من حق بقية النقابات ألا تعترف بالشهادات التى يعتمدها المجلس الأعلى للجامعات وتحدد هى شكل هذه الشهادات ؟ وما موقف من سيأتى لك من الخارج حاملا شهادة معادلة من المجلس الأعلى للجامعات حتى ولو كان من أوكرانيا وإلتحق بكلية الهندسة هناك بـ60% فى الثانوية العامة؟ وماموقف سيادتك من خريجى فروع الجامعات الأجنبية العالمية الموجودة بالعاصمة الإدارية الجديدة ـ هل أنت الذى ستحدد مدى صلاحية شهادتهم فى القيد بالنقابة من عدمه؟ حرام عليك ما تفعله فى بلدك بهذه الصورة.