البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يدعم قطاع الأغذية في مصر بـ40 مليون دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عن منحه قرضاً بقيمة 40 مليون دولار أمريكي لإحدى الشركات العالمية لتصنيع الخميرة، في إطار دعمه لجهود مصر لاستقطاب الاستثمار الخارجي المباشر لقطاع الغذاء والزراعة.

وتتمكن الشركة من خلال قرض البنك، من زيادة انتاجها من الخميرة التي يتم تصدير أغلبها، وتعمل الشركة حالياً مع العديد من الموردين المحللين لمادة المولاس الناتجة عن عملية تصنيع السكر، وسيؤدي الاستثمار الجديد الى زيادة مشتريات الشركة من المواد الخام المحلية.

ويتم استخدام جزء من التمويل لبناء منشأة تخزين جديدة، وسوف يساعد قرض البنك الأوروبي الشركة في تنويع وتعزيز سلاسل القيمة من خلال العمل مع موردين جدد من القطاع الخاص، وتحسين الجودة والمعايير التشغيلية.

اقرأ أيضا :البنك الأوروبي يقدم حزمة مالية بقيمة 50 مليون دولار لدعم أنشطة إعادة الإقراض

كما سيسهم القرض في تعزيز سلسلة القيمة البيئية من خلال معالجة 81,000 طن سنوياً من مولاس سكر البنجر والقصب الفائض، وتحويله إلى منتجات غذائية عالية القيمة (الخميرة، ومستخلص الخميرة)، وأسمدة عضوية.

كما يعزز التمويل تنافسية الشركة من خلال زيادة المعرفة، وتحسين مهارات الموارد البشرية من خلال برنامج تدريب مكثف للخريجين الجدد الذين سيتم تعيينهم في مدينة بني سويف في صعيد مصر، وهي المنطقة التي تعاني من عدم تنوع فرص العمل و نقص الاستثمار، وإضافة إلى ذلك، سيعود المشروع بفوائد بيئية كبيرة نظراً لتبنيه نهج الاقتصاد المستدام.

يشار إلى أن الشركة هي شركة مساهمة تعمل في مصر، وهي ثالث أكبر منتج للخميرة الجافة وثاني أكبر منتج لمستخلص الخميرة في العالم والمدرجة في بورصة شنغهاي في الصين.

والجدير بالذكر ان مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ومنذ بدء عملياته في مصر عام 2012، استثمر البنك أكثر من 10 مليار يورو في 160 مشروعاً في أنحاء البلاد.