معهد تكنولوجيا الأغذية ينظم برنامجا تدريبيا عن «ممارسات الاستهلاك الجيدة»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ينظم معهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية برنامج تدريبى عن "ممارسات الاستهلاك الجيدة "وذلك لضمان السلامة الصحية لكافة أفراد المجتمع بقدر الإمكان .

ومن جانبه أشار الدكتور شاكر عرفات مدير معهد تكنولوجيا الأغذية الى أن قطاع الغذاء يهدف الى تأمين وضمان سلامة الغذاء للمستهلكين،و تسهيل حركة التجارة، وزيادة ثقة المستهلك وأصحاب شركات التصنيع الغذائي في الأجهزة الرقابية.

وتابع من هنا جاءت أهمية العمل على ترسيخ الممارسات التي تمنع تلوث الغذاء تمنع تلوث الغذاء خلال مراحل تداوله المختلفة بدءاً من المزرعة ووصولاً الى المستهلك ونظراَ إلى أن أغلب حوادث التسمم الغذائي ترجع إلى عدم المعرفة بالطرق المثلى والسليمة للتعامل مع الأطعمة سواء من ناحية الشراء, التداول , التخزين و الإعداد لذلك أدركنا مدى أهميه توعيه الأفراد من مختلف الطبقات بأهمية "الممارسات الإستهلاكية الجيدة" .

من جانبه أكد دكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد إلى ان البرنامج التدريبى يهدف الى تأهيل وتعريف المتدربين بكيفية منع التسمم الغذائي وتقديم الدليل العلمي لحماية الطبخ والأكل وكيفية تداول وتناول واعداد مكونات الغذاء المختلفة بصورة آمنة. يتضمن البرنامج التدريبي العديد من المحاور الهامة منها أسباب التسمم الغذائي وعلاقة المستهلك بالتسمم الغذائي وأسس اختيار مكان التسوق و طرق تخزين وحفظ الغذاء في المنزل و تصميم المطابخ و طرق التنظيف والتطهير والإعداد السليم للغذاء وطرق الطبخ الآمن.

واضاف هناك العديد من الجهات المستفيدة من البرنامج التدريبى مثل تجار الجملة ، بائعي التجزئة ومتعهدي تقديم الطعام (المدارس و المستشفيات و النوادي و الطائرات و السجون والمطاعم و شركات النقل و دار رعاية المسنين و أماكن بيع الأطعمة المعلبة ) المستهلكين في المنزل.

اقرأ أيضامعهد تكنولوجيا الأغذية ينظم ورشة عمل حول «تداول وتصنيع الحبوب ومنتجاتها»