الروبابيكيا تأكل التراث!

د . محمد حسن البنا
د . محمد حسن البنا

«كانت له مكتبة سرية يحتفظ فيها بالعديد من أشرطة الأفلام والبرامج واللقاءات المهمة مع نجوم الفن والفكر والثقافة»

لكل مفكر ومبدع تراث شخصى وجمعى. وسواء كان شخصيا أو جمعيا فأرى أنه ملك مصر. والتفريط فيه جريمة مخلة بالشرف لا تنقضى بمرور الوقت. وقد شاهدنا كيف تم نهب تاريخ الفنون والإبداع المصرى، وللأسف احتكرته شركات وقنوات فضائية غير مصرية. وما حدث فى دار الكتب من جريمة سرقة وإهمال فى مجلدات «الوقائع المصرية» عام 2020، وتم اكتشافه منذ أيام، يجب ألا يمر مرور الكرام. وأعتقد أن وزيرة الثقافة الجديدة الدكتورة نيفين يوسف الكيلانى تهتم بذلك، وتجتهد لكشف ملابسات الجريمة، ومعاقبة المتسببين فيها. 

لقد شاهدت مؤخرا فيديو يتضمن الجهد الرائع الذى بذله فريق عمل وطنى قاده الزميل وائل السمرى، لإعادة المكتبة التاريخية القيمة للفنان الراحل سمير صبرى، بعد أن اشتراها تجار الروبابيكيا من الورثة وصاحب شقة الفنان الراحل. سمير صبرى لم يكن ممثلا أو مذيعا عاديا، بل كان صاحب فكر وإبداع، وأيضا له من العلاقات ما يضعه فى قائمة المشاهير المهمين فى بلادنا.

وكانت له مكتبة سرية يحتفظ فيها بالعديد من أشرطة الأفلام والبرامج واللقاءات المهمة مع نجوم الفن والفكر والثقافة. مغارة أو خبيئة سمير صبرى استطاع الزميل وائل إعادتها إلى الحياة من جديد. أدعو د.نيفين وزيرة الثقافة الجديدة، وأيضا المسئولين عن التراث الفنى بالاهتمام بهذا الكنز الذى كشفه الزميل وائل السمرى.

وقد يكون من المفيد أن أدعو كل شخصية مصرية للاهتمام بتراثنا، مهما صغر أو كبر حجمه، ومجرد ذكرياتك الشخصية تعبير عن حالة زمنية تمر فى تاريخ مصر، فما بالك بالمفكرين والمبدعين.

زواج المثليين!

 كتبت منتقدا قانون الشواذ الذى صدر فى الولايات المتحدة الأمريكية، وهلل له الرئيس الأمريكى بايدن والكونجرس. وقد تلقيت تعليقات عديدة على المقال، ولكن أبرزها من الأستاذة الدكتورة ثناء الشيخ أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر: أمريكا أباحت زواج المثليين، والله شيء مخزٍ وإهدار لكرامة الإنسان، الذى كرمه الله. اللهم اقطع نسلهم من العالم أجمع هؤلاء القردة والخنازير يعطلون نواميس الكون الإلهية. اللهم امسخهم قردة وخنازير وافضحهم فى العالمين يارب العالمين. اللهم اقلب بلادهم كما قلبت بقدرتك قرى قوم لوط. والحمد لله رب العالمين على نعمة الإسلام العظيمة وكفى بها نعمة.

اللهم احفظ أولادنا وأولادكم واحفظ يا ربنا شباب وفتيات المسلمين جميعا. قال الله تعالى: (فَلَمَّا جاءَ أَمْرُنا جَعَلْنا عالِيَها سافِلَها). جاء أمر الله بالعذاب. وقضاؤنا فيهم بالهلاك. قلبنا قراها كلها وخسفنا بها الأرض.

وقد جرت سنة الله أنه إذا أراد خسف أرض فى جهة ما أحدث تحتها فراغا بتفاعل الأبخرة التى فى جوفها فيندكّ الجزء الأعلى وينهدم ويغور إلى أسفل.

إما عموديا إن كان الفراغ بقدر ما انخسف من الأرض، وإما مائلا إلى جانب من الجوانب إن كان الفراغ تحته أوسع. وفى بعض هذه الحالات يكون عاليها سافلها.

يرجع علماء طبقات الأرض (الجيولوجيا) أن قرى قوم لوط خسف بها تحت الماء المعروف ببحيرة لوط أو بحر لوط. وقد عثر الباحثون على بعض آثارها من عهد قريب. (وَما هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ) وما هذه القرى التى حل بها العذاب بمكان بعيد عنكم أيها الظالمون لأنفسهم، بل هى قريبة منكم فى أى وقت الله سيخسف بكم الأرض أفلا تعتبرون بما حل بهم.

وهذا عبرة للظالمين فى كل زمان وإن اختلف العذاب باختلاف الأحوال وأنواع الظلم كثرة وقلة ومقدار أثره فى الأمة من إفساد عام أو خاص. وكل ما اجترحوه من السيئات مخالف لمقتضيات الفطرة السليمة، وفيه من مخالفة لهدى جميع الشرائع والدين.

(إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّساءِ) الاستمتاع الذى عهد بمقتضى الفطرة بين الزوجين، وداعيته الشهوة وقصد وقطع النسل. وأنهم يبتغون الشهوة وحدها. فهم أخس من سائر أفراد الحيوان، لأن الذكور منها تطلب الإناث بدافع الشهوة والنسل الذى يحفظ النوع. ألا ترى أن الطيور والحشرات تبدأ حياتها الزوجية ببناء الأعشاش فى أعلى الأشجار أو الوكن فى قلل الجبال أو الأحجار فى باطن الأرضين. هؤلاء المجرمون لا غرض لهم إلا إرضاء شهواتهم. ومن يقصد اللذة وحدها دون النسل أسرف فيها وانقلب نفعها ضرا وصار خيرها شرا. وأفسد فى الأرض وهذا يقضى على الصحة والآداب العامة.

وقد بلغ من قحتهم وفجورهم أن يفعلوا الفاحشة ويفخروا بها ويحتقروا من يتنزه عنها، وهذا أسفل الدركات، ولا يهبط إليه إلا من لا يؤمن بالله واليوم الآخر. وهذا العقاب أثر طبيعى لذلك، فإنك ترى الترف والفسق يفسدان أخلاق الأمم ويذهبان ببأسها ويفرّقان كلمتها. فيسلط الله عليها العذاب من كل جهة.

ولا يزال بها هكذا حتى تنقرض وتكون من الهالكين.

وقد يكون هلاكها بسنن الله فى الأرض من إرسال الجوائح كالزلازل والبراكين والمواد المصطهرة التى تقذفها البراكين من الأرض كما نرى بأعيننا. أو بالأوبئة والأمراض الفتاكة مثل الكورونا والإيدز وقريبا جدرى القرود وغيرها

. للأسف لم يتعظوا ومازالوا فى العناد مع الله وسننه الكونية، أو بالثورات والفتن والحروب ونحو ذلك. مما يكون سببا فى انقراض الأمم وفنائها.

المفتش العام 

الصديق العزيز الدكتور أيمن على عمر الأستاذ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، يروى لنا قصة حقيقية نأخذ منها الحكمة والعبرة.

تقول: كلفت مديرية التربية والتعليم أحد مفتشيها بزيارة إحدى المدارس بعد أن كثرت الشكوى منها للتحقق من سير أمورها. توجّه المفتش إلى المدرسة.

فى الطـريق تعطـلت سيـارته بدون سبب واضح. فوقف حـائرا رافـعا غطاء محرك سـيارته، لا يدرى ماذا يفعل. أثناء ذلك مر طفـل فسـأله إذا كان يريد المسـاعدة؟. تعجب المفتش وسأله هل تفهم شيئا عن السـيارات.

ردّ الصبى قائلا: والـدى يعمـل ميكـانيكيا وأسـاعده أحـيانا.

ومن يأس المفتش سمح له بإلقاء نظرة على موتور السيارة وهو على يقين أن هذا الولد الصغير لن يفهم شيئا فى النهايه. ألقى الطفل نظرة خاطفة على المحرك وطلب من المفتـش مجـموعة من المفاتيح والأدوات. بعد دقائـق من العمـل والمفتـش يراقب الوضع باندهـاش وعدم تصديق، طلب منه الطـفل تشغيل المحـرك. فجأة دارت السيارة وعادت للسير من جـديد..! 

شـكر المفتـش الطفـل وسأله لماذا لم تكن فى المدرسة فى هذا الوقت؟ أجاب الطـفل فى خجل: لأن مفتش التعليم سيزور مدرسـتنا اليوم.. ولأنى الأكـثر غـباء فى الصف كما يقـول معلم الفصل فقد أمرنى ألا أحضـر اليوم وأبقى فى البيت. 

هذه القصة تؤكد لنا عملية اغتيال المواهب. الذكـاء والإبداع ليس مقتصرًا على فهـم المنهج الدراسى فحسب. إنما بوضـع كل شخص بمكـانه المناسب لتتجـلى إبداعاته ومهاراته الخاصة. الخلاصة: كل واحد فينا ممكن يكون عنده موهبة دفينة فى مجال ما.. وعلينا أن نبحث فى أعماقنا ونبذل كل ما فى وسعنا حتى نكتشفها وننميها ونمتع الآخرين بها. 

معلومة صادمة

 دراسة عجيبة ومهمة، ربما يعتبرها البعض نوعا من السخافة، لكنى رأيت لها إفادة عظيمة للمواطنين.

لا تترك غطاء المرحاض مفتوحا. هذه نصيحة توصل إليها العلماء بجامعة كولورادو بولدر الأمريكية بعد دراسة كشفت عن إصابات بفيروسات غير مرئية تسبح فى الهواء عقب تشغيل «الكومبنيشن» المياه الطاردة للتغوط.!

أذاعت الجامعة فيديو يصور ما يحدث مباشرة خلال عملية الشطف وعقب تفريغ المرحاض. حيث تظهر اللقطات سحابة من قطرات سائلة صغيرة تقذف بعنف من المرحاض تحتوى على مواد برازية فى الهواء. وقد تحتوى بدورها على فيروسات وبكتيريا خطيرة. وعادةً ما تكون هذه القطرات السائلة غير مرئية للعين المجرّدة.

لذلك استخدم الباحثون أشعة الليزر الخضراء الساطعة فى المختبر لجعلها مرئية. وجد الباحثون أن الجسيمات يمكن أن تنطلق بسرعة مترين فى الثانية، لتصل إلى ارتفاع 1,5 متر فوق المرحاض فى غضون أقل من عشر ثوانٍ. بينما استقرّت القطرات الكبرى على الأسطح فى غضون ثوانٍ، بقيت الجزيئات الأصغر والأخف وزناً معلّقة فى الهواء لعدة دقائق. وكان قطر هذه الجسيمات الأصغر حجماً أقل من 5 ميكرومترات.

ولا تطفو الجزيئات الصغرى فى الهواء لفترة أطول فحسب، بل يمكنها الهروب من شعر الأنف والوصول إلى عمق أكبر فى الرئتين. 

يقول الباحثون إن شطف المرحاض بغطاء مرفوع يُطلق ما يسمّى «أسطوانة مائيّة جويّة» وهى سحابة كبيرة من جزيئات البخار التى تحمل البكتيريا ومسبّبات الأمراض الأخرى. وجد العلماء أن جزيئات البراز والبول، التى تنطلق من الحمام عندما تتدفق، تحمل بكتيريا مميتة مثل الإشريكية القولونية.

ويمكن لبعض هذه الجسيمات الاقتراب مباشرةً من الوجه. أو الهبوط على البشرة، أو حتى ملامسة الأشياء الموجودة فى الحمام، بما فى ذلك فرشاة الأسنان.

ما يمكن لمسبّبات الأمراض أن تتفاقم فى المراحيض لأيّام. ممّا يعنى أنه يُمكن التقاطها من أيّ شخص تشاركه المرحاض عندما تنطلق «الأسطوانة المائية الجوية» عن طريق شطف المرحاض. 

 الأزمة الحقيقية تظهر فى الأماكن العامة، مثل المطاعم والنوادى الليلية والمطارات. وغالبا ما تستقبل هذه المرافق العامة المئات، أو حتى الآلاف من الأشخاص يوميا، ممّا يزيد من خطر الإصابة بمسبّبات الأمراض المختلفة.

أستخلص من هذه الدراسة ضرورة إغلاق غطاء التواليت قبل استخدام الكومبنيشن «السيفون». والحرص على تربية الأطفال على ذلك. وأيضا التأكيد على عدم استخدام المراحيض العامة، إلا للضرورة القصوى، مع أخذ الاحتياطات.