باحثة: توقيت القمة الأمريكية الأفريقية له دواعٍ اقتصادية وسياسية واضحة

القمة الأمريكية الإفريقية
القمة الأمريكية الإفريقية

كشفت هدى الهمامي، الباحثة السياسية، أن توقيت القمة الأمريكية الإفريقية له دلالات كبيرة، خلال الأزمات التي يمر بها العالم خلال الوقت الراهن، وتنعكس بشكل واضح على الملفات التي من المتوقع مناقشتها بالقمة.

اقرأ ايضا| السفارة الأمريكية بالقاهرة: قمة القادة تهدف لتعميق الشراكة بين أمريكا ومصر والدول الإفريقية

وقالت “الهمامي”، خلال مداخلة على شاشة "القاهرة الإخبارية"، إن اختيار توقيت القمة لم يكن محض الصدفة، ولكن كان له دواعٍ اقتصادية وسياسية واضحة، أبرزها أن قارة إفريقيا باتت محل تهافت من جانب روسيا والصين وغيرها.

وأشارت إلى أن قادة الدول الإفريقية مطالبون بالعمل على إيجاد نمط موحد لاستغلال الموارد التي تتمتع بها القارة السمراء، متوقعة أن تشهد القمة عقد اتفاقيات فردية بين الولايات المتحدة وكل دولة على حدة.

كما أكدت الباحثة السياسية، أن مشاركة الرئيس التونسي قيس سعيد، سيسعى من خلاله إلى توقيع عدداً من الاتفاقيات التي تخدم الاقتصاد التونسي في المقام الأول، كما سيتبنى ملفات تتعلق بالقارة الإفريقية خلال محادثاته في القمة.

وانطلقت “القمة الإفريقية الأمريكية”، في واشنطن بحضور قادة من جميع أنحاء القارة الأفريقية وتستمر لمدة 3 أيام في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر 2022، ودعا الرئيس بايدن 49 رئيس دولة أفريقية.

وخلال القمة، سيعقد عددًا من المنتديات والاجتماعات لمناقشة موضوعات مثل القادة الشباب الأفارقة، ومنتدى الفضاء الأمريكي الإفريقي، وفرص النمو في القارة السمراء، وغيرها.

وأعرب الرئيس الأمريكي، عن تطلعه للعمل مع الحكومات الأفريقية والمجتمع المدني والقطاع الخاص ومجتمعات الشتات والمغتربين، في جميع أنحاء الولايات المتحدة لمواصلة تعزيز رؤيتنا المشتركة لمستقبل العلاقات بين الولايات المتحدة وإفريقيا.