السفارة الأمريكية بالقاهرة: قمة القادة تهدف لتعميق الشراكة بين أمريكا ومصر والدول الإفريقية

قمة القادة تهدف لتعميق الشراكة بين أمريكا ومصر
قمة القادة تهدف لتعميق الشراكة بين أمريكا ومصر

أكدت السفارة الأمريكية في القاهرة، اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر، أن قمة القادة تهدف لتعميق الشراكة بين أمريكا ومصر والدول الإفريقية.

وكتبت السفارة على صفحتها الرسمية على تويتر: لتعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة ومصر وسائر البلدان الأفريقية يستضيف الرئيس بايدن قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا ابتداءً من اليوم.

وأكدت السفارة أن القمة ستعمل مع الشركاء الأفارقة على العمل للتصدي لمواجهة التحديات وإعادة التأكيد على أن الديمقراطية توفر فرص اقتصادية وأمنية ملموسة.

وتهدف القمةٌ إلى البحث عن بوصلة تواجه تحديات العصر وتلبي احتياجات وآمال القارة الأفريقية، وتشكل فرصة للاستماع إلى تطلعاتها والوفاء بها.

كذلك أعلن الرئيس الأمريكي بايدن عن التزام بلاده بتقديم 55 مليار دولار إلى الدول الأفريقية على مدار ثلاثة أعوام.

وعشية انطلاق القمة الأمريكية الأفريقية والتي تهدف لمناقشة انتخابات عام 2023 والديمقراطية في القارة، أعلنت واشنطن عن هذا الدعم الأمريكي على مدى السنوات الثلاث المقبلة.. وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جاك سوليفان إن الولايات المتحدة "ستضع موارد الغذاء والطاقة على الطاولة" خلال القمة.

وقال سوليفان إن بايدن سيعين أيضًا ممثلا خاصا لتنفيذ الأفكار التي ستناقش خلال القمة، كما تخطط وزارة الخارجية الأمريكية لتعيين السفير جوني كارسون لهذا الدور. وأكد أن الولايات المتحدة لن "تفرض شروطا" خلال القمة الأمريكية الأفريقية لدعم حرب أوكرانيا.

وأضاف أن الرئيس بايدن سيقيم مأدبة عشاء مساء اليوم لنحو 50 من الزعماء الأفارقة ويعلن دعم الولايات المتحدة لانضمام الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين.

الولايات المتحدة - السفارة الأمريكية بالقاهرة – أفريقيا- القمة الأمريكية الأفريقية – مصر - أفريقيا